الأربعاء، 14 يونيو، 2017

صحافة الانقلاب: 11% فقط يؤيدون بيع تيران وصنافير وتحذيرات من انهيار إعلام السلطة

صحافة الانقلاب: 11% فقط يؤيدون بيع تيران وصنافير وتحذيرات من انهيار إعلام السلطة


إحدى صحف الانقلاب
14/06/2017

أبرزت صحف الانقلاب الصادرة الأربعاء إصرار قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي على بيع تيران وصنافير، وبرلمانه فقط يقوم بإخراج شكلي لصفقة البيع وسط اعتراضات من جانب عدد قليل من النواب. حيث قالت الأهرام إن "تشريعية النواب" تقر بالأغلبية اتفاقية "تيران وصنافير".. والبرلمان يحيل الاتفاقية إلى لجنة الدفاع والأمن القومى لدراستها.. عبدالعال: هدفنا الوصول للحقيقة.. والخرائط المتداولة مزورة.. ممثل القوات المسلحة: لم ولن نفرط فى أى ذرة من تراب مصر.. 7 صناديق بالأرشيف البريطانى تضمنت مستندات تشير إلى مصرية الجزيرتين.. وتكتل "25/30" يهدد بالاستقالة.. طنطاوى يلقى الميكروفون أرضا.. وعبدالعال: جناية تستحق إسقاط العضوية.
 
وأضافت الأخبار أن البرلمان يحيل "ترسيم الحدود" مع السعودية إلى لجنة الدفاع. "تشريعية النواب" تقر دستورية الاتفاقية.. استمرار المشادات بين 35 مؤيدًا و8 نواب رافضين.. عبدالعال: لن أسمح لأحد انتزاع اختصاص ولا فرض وصاية على البرلمان.
وتناولت المصري اليوم ما وصفتها بجلسة عاصفة حول "تيران وصنافير".. واشتباكات بالأيدى.. الموافقة على الاتفاقية فى اللجنة التشريعية.. وإحالتها لـلجنة "الدفاع" للمناقشة.
 
وأبرزت الشروق استطلاع رأي لمركز "بصيرة": 11% فقط من المواطنين مقتنعون بـ"سعودية تيران وصنافير".. 47% يرفضون تسليم الجزيرتين للسعودية حتى لو أقر البرلمان اتفاقية ترسيم الحدود.. "النواب" يحيل الاتفاقية إلى لجنة الدفاع والأمن القومى.. وعبدالعال لتكتل "25 ـ 30": "لن تفرضوا طريقتكم علينا".
 
وذكرت الوطن أن أول تصويت على "اتفاقية تيران وصنافير" تحت قبة البرلمان: 35 موافقون و8 معترضون.. النواب يرفضون التصويت سرًا على إحالة "الاتفاقية" للجلسة العامة.. و"عبدالعال" يهدد "طنطاوى" بإسقاط العضوية.. وبلطجة وضرب بـ"الشلاليت" لإفساد جلسات اتفاقية تعيين الحدود حسب اليوم السابع.. أحمد الطنطاوى يكسر الميكروفون لمنع خبير جغرافى من الحديث.. وهيثم الحريرى يخلع الجاكيت ليضرب نائبة والبرلمان يحيل الاتفاقية إلى لجنة الدفاع والأمن القومى.
 
تواصل الحملة السوداء على قطر
 
وفي ملف قطر.. نشرت الأهرام تصريحات منسوبة لترامب بأن معاقبة قطر "عمل إيجابى".. وزعمت الأخبار أن الوثائق تكشف ما ادعت أنه "الدور القذر" لقطر فى ليبيا واليمن.. العالم يتحد ضد الإرهاب.. وترامب: معاقبة الدوحة عمل إيجابى.
 
ولفتت الشروق إلى أن الحكم في دعوى طرد رعايا قطر وتركيا من مصر 20 يونيو.. عشقى: وقف "قنوات الظل" شرط السعودية لعودة قطر للبيت الخليجى.
 
وتناولت الوطن ما أسمتها بأيام قطر "المعزولة".. السفير الإماراتى فى واشنطن: قطر تستثمر مليارات الدولارات فى الولايات المتحدة وأوروبا وتستخدم أرباحها  فى دعم الإرهاب.. غينيا وإرتيريا تعلنان تأييدهما لإجراءات مقاطعة الدوحة.. و"أردوغان": العقوبات مخالفة للإسلام.
 
ونسبت اليوم السابع لترامب أن معاقبة قطر عمل إيجابى لوقف تمويل الإرهاب.. ص3: الرئيس الأمريكى: ما ترونه مع الدوحة معركة لوقف تمويل الإرهاب.. وادعت اليوم السابع أن قطر تدشن سفارة فى تل أبيب خلال أسابيع وتستعد لإعلان التطبيع الكامل.
وقالت البوابة إن قطر فى مهب الريح.. (1) ليبيا تتهم قطر باغتيال رئيس الأركان الأسبق وحرق جثته (2) تحقيق أرجنتينى حول الاستثمارات القطرية المشبوهة (3) أزمة الدولار تضرب قطر (4) مصر والإمارات والسعودية "تقنن"  الحظر الجوى على قطر (5) جامعة الأزهر: الاساتذة المعارون إلى قطر ملتزمون بعقودهم لنهاية العام.

السيسي يكذب في ألمانيا
 
أبرزت الأهرام تصريحات قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي في ألمانيا التي احتوت على أكاذيب وادعاءات كعادته. أولها زعمه بأن مصر وطن لجميع أبنائها، على الرغم من أن مصر تفشت فيها روح العنصرية والتمييز والكراهية بحق الإسلاميين.. الذين يحرمون من كل حقوقهم حتى حق الحرية والحياة.. وزعم أن الإرهاب لن ينجح فى ضرب وحدتها، على الرغم من أنها غير موحدة وتعاني من تمزق اجتماعي رهيب وغير مسبوق لا سيما بعد الانقلاب ومجازره.. لافتا إلى تعاون بين القاهرة وبرلين لمواجهة أزمات الشرق الوسط.
 
وقالت الأخبار إن السيسي يختتم مباحثات وصفتها بالناجحة فى برلين بستة لقاءات مهمة.. السيسى: لن ينجح الإرهاب فى ضرب وحدتنا الوطنية.. وزير خارجية ألمانيا: نحترم دور مصر.. وزعيم الأغلبية: ندعم خطط التنمية.. شكرى: تقدير كبير من ميركل لمواقف السيسى.. و"السيسى لـمسئولين ألمان حسب المصري اليوم: التعليم والخطاب الدينى أساس مواجهة الإرهاب.
 
وأمنيا.. شريف إسماعيل: لا تهاون مع مرتكبى جرائم الخطف.. و"الداخلية": لم نرصد أى تهديدات إرهابية.
 
زيادة الكهرباء حتمية
 
واقتصاديا.. نقلت الشروق عن مصدر بـ"الكهرباء": زيادة الأسعار فى يوليو حتمية.. الزيادات تتراوح بين 20 ـ30%.. وندرس مد فترة إلغاء الدعم إلى 3 أو 4 سنوات مقبلة.. ونقلت عن مصادر: الحكومة تدرس تقديم حزمة دعم جديدة للفقراء.
 
ونقلت الوطن عن شعبة مواد البناء: 300 جنيه زيادة فى اسعار الحديد بعد فرض "رسوم الإغراق".. وانتقدت إعلان "مصر للطيران" وقالت إنه مسروق من إعلان إسرائيلى.. د.صفوت العالم: فضيحة لأن الشركة تعبر عن مصر.. ونقيب المهندسين لـ"الوطن": خريجو التعليم الخاص لا يصلحون للعمل وأطالب رئيس الوزراء بتنفيذ بدل التفرغ للمهندسين.
 
وفي اليوم السابع سحر نصر لـ"بزنس توداى" تقول إن تسجيل الشركات الجديدة فى أقل من ساعة.. ص3: استلام الشريحة الثالثة من قرضى البنك الدولى و"التنمية الإفريقى" بـ1.5 مليار دولار نهاية العام.. اتفقنا على تمويلات جديدة من فرنسا وبريطانيا وألمانيا بمليار دولار.. وقريبا سنعلن عن إطلاق أول خريطة للاستثمار فى مصر.

الصحافة تعاني انخفاض سقف الحرية
 
وسياسيا.. "المصري اليوم" تطرح أسئلة المستقبل فى عيدها: الصحافة تواجه "لحظة الحقيقة".. انخفاض فى الأرباح و"سقف الحرية".. والجمهور يبحث عن محتوى مختلف.. سألنا المواطنين ورئيس الحكومة والوزراء والكتاب: ماذا تريدون من الجريدة؟.. عبدالمحسن سلامة: الصحافة فى مأزق.. والحريات تحت "ضغط استثنائى".. هشام قاسم: إعلام الأجهزة الأمنية لن يستمر.. والقضاء الإدارى يحيل دعوى وقف "قانون الهيئات القضائية" للمفوضين.. الدعوى: القانون الجديد خلا من أى معايير واضحة تحكم اختيار رؤساء الهيئات القضائية.
 
وخارجيا.. "حماس" بحسب الشروق تشدد إجراءاتها الأمنية على الحدود مع مصر.. وأردوغان ينحاز إلى تميم.. وماتيس: على قطر وقف تمويل الإرهاب.. وقالت اليوم السابع إن أوغندا تستعد لاستقبال قمة حل الخلافات لرؤساء دول حوض النيل.. "موسيفينى" نجح فى إقناع دول الحوض بالعودة لمائدة التفاوض والقمة تناقش وثيقة جديدة تتضمن مبادئ حاكمة لإدارة مياه النيل.
 
ومحليا.. ذكرت الوطن أن الحكومة تستعد لمعركة إخلاء الجزر النيلية.. "الوراق": السكان يتمسكون بالبقاء ويرفضون وصفهم بـ"واضعى يد".. ويؤكدون: لدينا عقود على جلد ماعز.. "القرصاية": ملاك بعقود "إصلاح زراعى" منذ ثورة 23 يوليو.. والأهالى: "إحنا زى السمك لو طلعنا من هنا نموت.. وذكرت الوطن أن ميكروبات غامضة تهاجم المرضى.. 7 مواطنين يفقدون بصرهم بعد إجراء عمليات بمركز عيون شهير بالمهندسين.
 
وفي ملف التعليم.. تناولت الشروق ما وصفتها بسعادة وبكاء وانتحار بسبب "الجبر والهندسة".. ضبط 4 حالات غش وإغلاق 8 صفحات لتسريب الامتحانات.. ومشادات بين أولياء الأمور بسبب "تيران وصنافير".. وأشارت الوطن إلى أن "الجبر" يعيد البسمة لـ"طلاب الثانوية" ومحاولة انتحار جديدة بكفر الشيخ.. انتشال جثتى ضحيتى "الفيزياء" بالقليوبية والمنوفية.
 
وفي ملف الإخوان: محاكمة عسكرية لـ154 من الفيوم وصفتهم صحف الانقلاب بالإرهابيين وحسب الشروق استدعاء وزير الداخلية الأسبق فى "اقتحام السجون".. والتأجيل لـ15 يونيو وتأجيل محاكمة بديع فى فض "اعتصام رابعة" لـ4 يوليو.
 
وهاجمت "اليوم السابع" الدكتور سعدالدين إبراهيم ووصفته بعراب صفقات الإخوان والتمويلات الأجنبية.. وأضافت في ص6 أن حقوق الإنسان.. الملف الساخن على أجندة "القاهرة-واشنطن".. اتهام سعد الدين بتلقى تمويل أجنبى وتزوير بطاقات انتخابية.. أشعل التصريحات بين القاهرة وواشنطن مع بداية الألفية الجديدة.. والدبلوماسيون الأمريكيون حرصوا على حضور جلسات المحاكمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق