الثلاثاء، 20 يونيو 2017

مدير مباحث السجون يكشف موعد تنفيذ إعدام الأبرياء.. وصمت دولي

مدير مباحث السجون يكشف موعد تنفيذ إعدام الأبرياء.. وصمت دولي

20/06/2017 

كشف مسؤول بوزارة داخلية الانقلاب اليوم الثلاثاء، أن حكومة الانقلاب لن تنفذ أحكام الإعدام خلال أيام شهر رمضان.
 
وأوضح اللواء محمد علي حسين مدير مباحث السجون المصرية في حوار لصحيفة الأخبار الحكومية الانقلابية، أنه "لا يتم تنفيذ أحكام الإعدام في رمضان"، ردا على سؤال بهذا الصدد.
 
وأشار إلى أن "كافة الأحكام الصادرة بالإعدام يتم تنفيذها فور التصديق الرئاسي عليها"، دون تطرق للإعدامات المنتظرة في 4 قضايا وتطول 21 شخصًا.
 
وفي تصريح للأناضول، قال المحامي المصري عزت غنيم مدير التنسيقية المصرية للحقوق والحريات "القانون لا يمنع تنفيذ الإعدام في شهر رمضان، ولكن يمنع التنفيذ في الأعياد فقط لأصحاب الديانتين الإسلامية والمسيحية".
 
وأعرب عن أمله أن يتم العفو الرئاسي أو التخفيف من العقوبة، وهي صلاحيات يخولها القانون لـ"لرئيس الانقلاب" في حال عدم التصديق الرئاسي على الإعدامات المثارة مؤخرا.
 
وينتظر 21 مصريًا تنفيذ أحكام نهائية صادرة بحقهم بالإعدام شنقا حال التصديق الرئاسي عليها، دون اللجوء للعفو أو تخفيف الحكم، وهما إجراءان لما يحدثا في عهد قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي منذ 4 سنوات.
 
وكانت صدرت بحق 21 شخصًا أحكام إعدام في 4 قضايا ، منها قضيتان في يونيو الجاري، وواحدة في كل من شهر أبريل وفبراير الماضيين.
 
وأحدث تلك القضايا كان أمس الإثنين، حيث أصدرت محكمة الطعون العسكرية حكماً نهائياً بإعدام 4 مدنيين؛ إثر إدانتهم في مارس 2016، بتهم ملفقة من بينها "القتل العمد، وتفجير عبوة ناسفة باستاد رياضي في محافظة كفر الشيخ"...
 
وسبق لسلطات الانقلاب أن نفذت 8 إعدامات بارزة خلال عامي 2015، و2016، دون إعلان مسبق للتنفيذ، أو أن يصدر السيسي أمرا بالعفو، وإبدال العقوبة وفق صلاحياته.
يشار إلى أن عشرات المنظمات الدولية أدانت الاحكام، وقدمت هيئات الدفاع اسانيد بطلان الاتهامات، التي تجاهلتها سلطات قضاء الانقلاب.
 
فيما تصمت الحكومات العربية والإسلامية على إهدار أرواح الأبرياء في مصر في ظل حكم السيسي..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق