الثلاثاء، 13 يونيو، 2017

صحافة الانقلاب: 4 أزمات تثير مخاوف الانقلاب.. ومؤامرة على الرئيس مرسي

صحافة الانقلاب: 4 أزمات تثير مخاوف الانقلاب.. ومؤامرة على الرئيس مرسي

قراءة في صحف الانقلاب
13/06/2017
تناولت صحف الانقلاب الصادرة الثلاثاء طلب الرئيس مرسي إطلاع دفاعه في هزلية "اقتحام السجون" على تعرضه "لما يؤثر على حياته".. ونقلت الشروق عن تقرير طبى أن "الرئيس"  واع ويقظ ولا يعانى شكوى طبية باستثناء الضغط والسكر.. وحسب صحيفة الوطن فإن الرئيس مرسي قال إنه يتعرض لجرائم فى السجن.. حيث تعرض لإغماء كامل مرتين مؤخرا يومي 5 و6 يونيو تزامنا مع  مؤامرة الحصار على قطر.

وقالت الوطن إن الاتهامات بالتعامل مع "الإخوان" تحاصر المحللين المصريين فى قنوات الدوحة الرياضية، وواصلت اليوم السابع سفالتها وانتقدت عودة العلامة القرضاوي شيخ فقهاء المسلمين في العصر الحديث إلى شاشة قناة الجزيرة ووصفته بالإرهابي!

الحكومة: تيران وصنافير ملك "قريش"
وفي ملف تيران وصنافير.. قالت المصري اليوم إن عبارة "الجزيرتين ملك قريش" تجلب السخرية للحكومة.. "أيمن": عايزين شهادة أبولهب".. و"غازى": "علينا إذاً التجهز لفتح مكة".

وأشارت إلى هتاف بمصرية تيران وصنافير فى ثانى أيام مناقشة الاتفاقية.. نائب: "ناصر" ذكر أنهما سعوديتان.

وقالت الأهرام إن جلسات استماع "تيران وصنافير" تتحول إلى حلبة صراع.. الخلافات بين نواب دعم مصر و 25|30 تهدر استعراض الحكومة والخبراء لآرائهم.. هتاف "مصرية مصرية" يجبر عبدالعال على إنهاء الاجتماع.

وقالت الأخبار إن «مشادات النواب» مستمرة حول اتفاقية ترسيم الحدود.. عبدالعال: عقوبات رادعة على من يخرج عن الآداب.. لجنة الدفاع: الوثائق تؤكد أن الجزيرتين سعوديتان.

ونواب بحسب الشروق يطالبون باستدعاء خبراء يؤيدون مصرية تيران وصنافير.. رئيس البرلمان يقرر قصر المناقشات على أعضاء اللجنة التشريعية والدستورية.. ونواب: "باطل.. مصرية".

وأبرزت الوطن تصريحات الحكومة والخبراء لـ"النواب" بأن مصر مارست الإدارة وليس السيادة على "تيران وصنافير".. تسليم محاضر 11 جولة تفاوض بين مصر والسعودية لـ"التشريعية".. و"مروان": كانت متاحة أمام القضاء.

ودافعت اليوم السابع باستماتة عن على عبدالعال ووصفته بمقاتل ظلمته الثعالب الصغيرة.. يقود السلطة التشريعية فى ظروف حساسة ويتحمل الهجوم من جهات تتربص بمجلس النواب ويرد على المزايدين فى تعيين الحدود: من حارب وقدم الشهداء وبذل الدماء لا يعرف البيع.. وتناولت البوابة تصريحات علي عبدالعال بأن الجيش لا يبيع.. ورافضو اتفاقية «تيران وصنافير» ممولون «الحريري»: تسليم الجزيرتين «دونه الموت».. وخالد يوسف لـ«عبدالعال»: أنت بترهبنا؟.


مزاعم بفوضى في الدوحة
وفي ملف الأزمة الخليجية.. السعودية بحسب الأهرام تنفى منع القطريين من أداء العمرة.. وزعمت الأخبار أن قطر تختنق..اليابان تستعد لإنهاء تعاقدات الغاز.. وشركة صينية تعلق خدماتها الملاحية.. البحرين تجمد أصول أفراد وكيانات اقتصادية مرتبطة بالدوحة..
وادعت المصري اليوم أن قطر تواجه أزمة دولار.. ووزير ماليتها: يمكننا الدفاع.. ملك الأردن يزور الكويت.. وتجديد تصاريح العمل للمصريين بالدوحة من السفارة.. وقالت الشروق إن رابع أكبر شركة ملاحة فى العالم تعلق عملها فى قطر.. الإمارات تنتقد ترويج الدوحة للمقاطعة تحت مسمى الحصار.. والعراق وغينيا يعرضان الوساطة.

وقالت الوطن إن قطر "المعزولة" تبدأ رحلة المعاناة: البحرين تجمد أموال الإرهابيين وشركة صينية للملاحة تعلق خدماتها.. و"الدوحة" تواجه أزمة دولار.. عضو "النواب" الليبى: "الدوحة وأنقرة" أكبر داعمتين للإرهاب.. وسنصدر قوائم حظر بأسماء وكيانات جديدة للإرهابيين.. "ذا هيل" الأمريكية تزعم أن إدارة تميم حاولت تصدير الانقلابات إلى الدول المجاورة لفرض هيمنتها.. وراهنت على تنظيم الإخوان ودعمت المسلحين فى سيناء.. ووزير إماراتى: الإجراءات جاءت بعد صبر طويل على التآمر والضرر الذى لحق بنا.

وتناولت اليوم السابع مزاعم حول ما أسمتها بتفاصيل صفقة الحرس الثورى مع "تميم" لاختراق الدوحة.. طهران تتحدى الخليج وتخطط لفتح شركات فى قطر.. ومسئولون إيرانيون يدعون لزيادة التبادل التجارى بين البلدين.

وهاجمت البوابة قطر حيث ذكرت 4 عناصر هي : (1) دعوى فى المحكمة الدولية لتجميد أموال الإرهابيين (2) وزير خارجية اليونان: دولة أخرى تنتظر مصير الدوحة  (3) نفاد السلع «سريعة التلف» من قطر   (4) طالب قطرى يعتدى على معيدة بجامعة الإسكندرية..

السيسي في ألمانيا
وتناولت الصحف زيارة قائدالانقلاب إلى ألمانيا حيث قالت الأهرام إنه يدعو قمة الشراكة مع إفريقيا إلى تجفيف منابع الإرهاب.. السيسى: الإصلاح الاقتصادى إرادة سياسية وشعبية لا رجوع عنها.. نعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية ورفع نصيب الفرد من الناتج المحلى.

وحسب الأخبار السيسي أمام قمة العشرين وأفريقيا في برلين يطالب بتكثيف الجهود الدولية لتجفيف منابع الإرهاب.. ويعرب عن تطلعاته لدعم ألمانيا في تطوير التعليم والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.. مصر تعطي أعلى عائد استثمار في العالم.. ميركل: نسعى لميثاق شراكة حقيقية مع أفريقيا.. باولو لوجينتلونى: أطر جديدة لجذب الاستثمارات للقارة السمراء.

ونشرت الوطن تصريحات "السيسى" من برلين: مصر ستصبح مصدرًا للغاز الطبيعى فى 2020..السيسي يقول إن الإرهاب ظاهرة عالمية لا تحترم الحدود وخطر يهدد الجميع.. وعلينا العمل معًا لوقف مصادر تمويله وتسليحه!.

مخاوف حكومية من تزامن 4 كوارث
أبرزت الشروق نقلا عن مصادر أن الحكومة تدرس تأجيل زيادة أسعار الوقود.. وتعليل ذلك هو مخاوف الأجهزة السيادية من تزامن رفع الدعم عن المنتجات البترولية مع زيادة أسعار الكهرباء والقيمة المضافة فى ظل "تيران وصنافير.

السيسي استقبل نتنياهو سرا في الاتحادية
وخارجيا.. نقلت المصري اليوم عن صحيفة "هاآرتس" أن السيسى استقبل نتنياهو سرًا العام الماضى في قصر الاتحادية.. حيث أوضحت الصحيفة أن الاجتماع بحث دفع عملية السلام.. والوساطة فى التوصل لاتفاق بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وحسب المصري اليوم فتح تحقيق فى إطلاق سراح نجل القذافى.. وحل "كتيبة الحماية".. ومدعيان أمريكيان يعتزمان مقاضاة ترامب حول الهدايا الخارجية.. ونقلت الشروق عن سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة: فوجئنا بصدور قانون الجمعيات.. ونأمل ألا يمنع مواصلة شركتنا مع مصر.. ص3: سوركوش: نقدم لمصر منحاً بـ1.3 مليار يورو.. وعودة السياحة ليست قرارًا فى يد الاتحاد الأوروبى.. وندعو لحل أزمة مقاطعة قطر بالحوار.


"2240"  انقطاع كهرباء يوميا
ومحليا.. الكهرباء بحسب المصري اليوم تكشف عن 2240 بلاغا ضد أعطال يوميًا و19 مليارًا لتطوير الشبكة.. وذكرت أن الحكومة تبحث توفير أدوية الأورام وتقليل الاستيراد.. وزير التموين: رصيد القمح يكفى 5 شهور والزيت 4 والسكر آمن .. وأشارت إلى بيان عاجل ومذكرة حول جزيرة الوراق.. الأهالى: الحكومة لا تملك سوى 30 فدانًا .. و"المصري اليوم" ترصد ملامح إزالة التعديات على أراضى الدولة: استثناءات وإزالات وهمية وتقنين غير محدد المعالم.

مقتل رئيس مباحث شربين
وأمنيا.. تناولت الشروق اغتيال رئيس مباحث شربين برصاص ملثمين.. مصدر أمنى: مجهولون أطلقوا الرصاص على سيارة الشرطة من سلاح آلى وبندقية خرطوش.. ولفتت الوطن إلى تفريغ الكاميرات وحصر المكالمات فى موقع "استشهاد ضابط شربين".

ونشرت تصريحات صدقي صبحى: القوات المسلحة ستظل الدرع الواقية لمصر وحامية وحدة أراضيها.. وزير الدفاع يلتقى نسور القوات الجوية ومقاتلى المنطقة المركزية وقوات التدخل السريع. ويكرم عددا من المتميزين من الضباط والجنود.

وفي ملف التعليم.. أشارت الوطن إلى أن طلاب الثانوية يدعون للتظاهر أمام مقر "التعليم" احتجاجًا على "الأسئلة التعجيزية".. امتحان الرياضيات اليوم.. ومستشار "العلوم": لا مبرر للصراخ من "الفيزياء".

وفي ملف الصحة.. قالت الوطن إن مشافي الفقراء فى "الإنعاش".. نقص الأطباء والأجهزة والوحدات الصحية فى المحافظات إلى "خرابات" ومكاتب للتطعيم وتسجيل المواليد والوفيات فقط.. مبان آيلة للسقوط.. رئيس الرعاية الأساسية: نقدم 80% من الخدمات التى يحتاجها المواطن.. وخطة التجديد تستغرق 5 سنوات.. وإغلاق بنكى دم وجناح عمليات فى حملة على مستشفيات خاصة حسب المصري اليوم.. "محروس": مخالفات فى "دار الفؤاد والمقاولون والصفوة ومصر للطيران".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق