الخميس، 28 يناير 2016

خبير اقتصادي: فشل الانقلاب في سد عجز الموازنة سيؤدي لارتفاع الأسعار

خبير اقتصادي: فشل الانقلاب في سد عجز الموازنة سيؤدي لارتفاع الأسعار

مصطفى شاهين
28/01/2016
قال الدكتور مصطفى شاهين، أستاذ الاقتصاد بجامعة أوكلاند الأمريكية، إن العجز في الموازنة المصرية مزمن وسيستمر من عام لآخر بسبب زيادة المصروفات ونقص الإيرادات، ويرتبط ارتباطا وثيقا بارتفاع الأسعار أو ما يعرف بالتضخم.
 
وأضاف شاهين، فى مداخلة هاتفية لفضائية مكملين، مساء الأربعاء، أن محاولات حكومة الانقلاب لسد عجز الموازنة عن طريق التمويل سواء بإصدار سندات الخزانة أو طبع نقود جديدة فكلاهما سيؤدي إلى زيادة طبع النقود وما يؤدي إلى زيادة النقود في أيدي المواطنين مقارنة بالإنتاج وهو ما يؤدي ارتفاع الأسعار.
 
وأوضح شاهين، أن ارتفاع الأسعار سيكون له نتيجة سلبية على الموظفين وأرباب المعاشات وأصحاب الدخول الثابتة، لافتا إلى أن دعم الطاقة والذي يبلغ 60 مليار جنيه لم يعد يوجه لفواتير الكهرباء للمواطن البسيط بل يذهب الدعم للمصانع الكبيرة وكبار رجال الأعمال.
 
وأعلنت وزارة المالية بحكومة الانقلاب ارتفاع عجز الموازنة في يوليو وحتى نوفمبر الماضي إلى 138.5 مليار جنيه، مضيفة أن الارتفاع جاء نتيجة زيادة المصروفات والأجور وتعويضات العاملين بالدولة وزيادة الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية، مشيرًا إلى أن المصروفات زادت بنسبة 38.9% .
 
رابط الفيديو:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق