السبت، 29 أكتوبر 2016

السيسي يدعو الشباب للإبداع ويعتقل #خالد_مختار والساخرين


المدون خالد مختار (فيسبوك)


السيسي يدعو الشباب للإبداع ويعتقل #خالد_مختار والساخرين


قبل يومين من انطلاق "المؤتمر الوطني للشباب"، الذي ينظمه النظام المصري تحت رعاية رئيسه عبد الفتاح السيسي، لم يجد هدية لهم غير اعتقال أحد مدونيهم، خالد مختار، أدمن صفحة "تحت الترجمة" الشهير بـ "شيكو بيكو".


وعلق ناشطون، على اعتقال أدمن الصفحة، التي تعدى معجبوها المليون متابع، بأنه لا يعرف سوى تكريم الشباب بحبسهم، فيعتقلهم، ويسمي عام 2016 باسمهم، بدلا من تركهم يعانون واقعاً أقفلت فيه أبواب آمالهم.

المفارقة أن المؤتمر رفع شعار "أبدع .. انطلق"، وعندما أبدع خالد مختار، في تصميم فيديو الحصالة، التي يجمع فيها السيسي "الفكة" من المصريين، لم يجد تشجيعاً سوى اعتقاله، لينضم خالد إلى طابور من الشباب، حاول أن يبدع، فكانت الداخلية لإبداعه بالمرصاد، مثل فرقة "أطفال الشوارع"، ورسام الكاريكاتير إسلام جاويش، وغيرهم من الشباب الذي ضاق النظام ذرعا بكلمات يفرغ بها ما بداخله على منصات التواصل.

خالد تم القبض عليه بتهمة "التظاهر والانتماء لجماعة إرهابية وقطع الطريق"، وهي تهم معلبة أدمنت داخلية ونيابة النظام، على إلصاقها بكل من ينتقد السيسي، أو يعارض طريقة حكمه التي لا تخفى نتائجها على أحد.






وجاء القبض على خالد مع حبس الممثلة شروق عبدالعزيز، صاحبة فيديو شهير تنتقد فيه الشرطة، بتهمة الدعارة، وبعيد أيام من القبض على الفنان الصعيدي الشهير بـ"شرشوب همام"، صاحب الفيديوهات التي يهاجم فيها قائد الانقلاب، ليثبت النظام أن نظريته في الحكم" ماحدش يفتح بقه"، كما علق ناشطون، رغم ادعاءات أذرع العسكر الإعلامية المتكررة عن حرية الرأي والتعبير، لكن يبدو أنهم قصدوا بها حرية التطبيل لا التعبير، كما وصفهم ناشطون.







مواقع التواصل التي انشغلت بقوة بمباراة نهائي أفريقيا بين الزمالك وصن داونز، والمكايدة بين جماهير الأهلي والزمالك، لم تنس أن تهاجم نظام السيسي بشدة، وتعاطفت أيضا بشدة مع خالد، ودشنت وسماً باسمه، لفت انتباه كثير من الناشطين، ودونوا عليه تغريداتهم المتضامنة معه ومع من على شاكلته، ممن قمعهم النظام لمجرد التعبير عن رأيهم ولو بالسخرية.

فالناشط شادي الغزالي حرب وصف القبض على خالد بقوله: "‏#خالد_مختار اللي عمل فيديو الفكة بتاع السيسي اتقبض عليه، و جاري البحث عن تهمة له، المهم مؤتمر الشباب ينجح، #أي_حوار_وأي_شباب".





وتساءلت مي: "#خالد_مختار أدمن صفحة #تمت_الترجمة اتقبض عليه من بيته، ومتلفق له تهمة تظاهر وقطع طريق، بسبب فيديو ساخر عن فكة السيسي #حكم_المختل #الدولة_المعتوهة".

وخاطب إسلام، المنشغلين بالمكايدة بين الأهلي والزمالك: "خلصتوا ضحك ولا لسه!؟ طب أضحكم أكتر، #خالد_مختار أدمن صفحة #تمت_الترجمة اتقبض عليه، ومتهمينه بالانتماء لجماعة الإخوان وقلب نظام الحكم".






وسخرت ميار: "يعني يا تافه خلصت على بتوع السياسة، رايح تقبض على بتوع الكوميكس، الحرية لـ #خالد_مختار أدمن صفحة تمت الترجمة"، بينما تعجب أحمد: "حتى اللي بيهزر و بيحاول يضحك الناس في مصر بيتقبض عليه! #خالد_مختار مؤسس و ادمن صفحة تمت الترجمة مقبوض عليه من يومين و متلفق له تهم الانضمام لجماعة محظورة و قطع طريق و تظاهر بدون تصريح!".









وعلى فيسبوك، كتب الصحافي عمرو مدحت: "الدولة بتقبض علي الناس عشان السيد الرئيس الحساس بيتضايق من نُكتة، الدولة البوليسية الأمنية بتحرك قوات وتروح تقبض علي ناس عشان نُكتة، الدولة سايبة كل حاجة وبيمسكوا في الناس اللي بتهزر بدل ما تولع في نفسها، الدولة والنظام اللي على راسه بطحة بيقبض علي الناس عشان بيهزروا في وسط العبث ده كله".







وصب الفنان محمد عطية غضبه على النظام عبر تدوينه قال فيها: "خالد مختار أدمن صفحة تمت الترجمة شخص محترم و غلبان ومالوش في أي حاجة و صديقي و من أجدع الناس اللي قابلتهم في حياتي، إتمسك إمبارح عشان فيديو الحصالة بتاع السيسي، خالد كل اللي بيعمله إنه بيهزر، يعني بيهزر علي أي حاجة أو مادة يطلع منها ضحك و هو فنان و مبدع مش أكتر، لبسوا له تهمة إنه إخوان، أنا أعرف خالد و عشرة وأصحاب و أكيد لا هو إخوان ولا ليه في السياسة أصلا، هو بيحب الضحك والهزار مش أكتر، خالد صفحته كانت سبب في إن ملايين يضحكوا، ملعون أبو الأنظمة اللي بالمنظر ده، سايبين الناس تتقتل و تجوع و تفتقر و البلد بتنهار و رايحين تمسكوا شباب صغير كل تهمته إنه بيهرج".



--------------

العربي الجديد 
القاهرة ــ أحمد عزب 
في  24 أكتوبر 2016

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق