الاثنين، 28 ديسمبر 2015

شاهد- نادر نور الدين للسيسي: إثيوبيا تستخف بك.. والمفاوضات «تحصيل حاصل»

شاهد- نادر نور الدين للسيسي: إثيوبيا تستخف بك.. والمفاوضات «تحصيل حاصل»


استكمال بناء سد النهضة
28/12/2015 
وصف الدكتور نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية بكلية الزراعة بجامعة القاهرة، المفاوضات التى يجريها قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي مع إثيوبيا  مجرد «تحصيل حاصل».
وقال نور الدين: إن "تحويل إثيوبيا لمجرى نهر النيل مرة أخرى ليمر من بوابات سد النهضة، يدل على أن إثيوبيا في طريقها لملء وتخزين ما بين 10 إلى 14 مليار متر مكعب من المياه داخل السد".

وأضاف نور الدين -خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صوت الناس»، المذاع عبر فضائية «المحور»، الأحد- أن "هذه الخطوة الإثيوبية استباقية للميعاد المحدد وفق الجدول الزمني لملء السد، التي كان مقررًا لها شهر يونيو المقبل".

ويستعرض نور الدين عدة شواهد تدلل على استخفاف الجانب الإثيوبي بالطرف المِصْري، من خلال الانفراد بخطوة البدء في ملء الخزان وهو ما يخالف اتفاق المبادئ الذي تم منتصف مارس بالخرطوم.

وتابع: «توقيت ملء السد وتجارب التوربينات تؤكد أن المباحثات الثلاثية تحصيل حاصل وأن إثيوبيا تمضي في مساره، واختيار هذا التوقيت قبل جلسة المباحثات وتقديم الموعد «مستفز للغاية»، ويصيب المِصْريين والسودانيين بالإحباط، خاصة أننا في موسم جفاف، ومن الإنسانية والضمير ألا تبدأ إثيوبيا بالملء إلا في وقت الفيضانات حتى لا تزيد من معاناة المِصْريين".

واعتبر أستاذ الموارد المائية بكلية الزراعة، جولة المباحثات الثلاثية التي بدأت اليوم، لن تكون الحاسمة بل ستكون جولة مصادمات، خاصة أن الوفد المِصْري سيبدي اعتراضه ورفضه خطوة تحويل مجرى المياه وبدء خطوات الملء.

جدير بالذكر أن إثيوبيا حولت أمس السبت مجرى نهر النيل، ليمر من بوابات سد النهضة في خطوة أولى لتوليد الكهرباء، وقبل قمة المباحثات الثلاثية المقررة اليوم في الخرطوم.
الرابط:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق