الأربعاء، 30 ديسمبر 2015

جامعة قناة السويس تلغي رسالتي ماجستير و دكتوراه عن الإخوان

جامعة قناة السويس تلغي رسالتي ماجستير و دكتوراه عن الإخوان

شعار جماعة الإخوان
30/12/2015
في تأكيد لمدى الانحطاط الإداري والثقافي وقمع الحريات في عهد الانقلاب، ألغت اليوم الثلاثاء، جامعة قناة السويس، مناقشة رسالتين علميتين حول جماعة الإخوان المسلمين، إحداهما دكتوراه وأخرى ماجستير بقسم العلوم السياسية بكلية التجارة.
 
الأكثر دهشة أنه تم منع الأستاذ الجامعي المشرف على الرسالتين من التدريس والإشراف على رسائل الدكتوراه والماجستير، وإحالته للتحقيق.
 
وذكرت الدكتورة ناهد مصطفى، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، في بيان صحفي أن الرسالة الأولى كانت مقدمة من باحث فلسطيني لنيل درجة الدكتوراه من قسم العلوم السياسية بكلية التجارة، وكان موضوعها "الديمقراطية بين الفكر والممارسة لدى الإخوان المسلمين والسلفيين.. دراسة تحليلية لدى حزبي الحرية والعدالة والنور"، وتم إلغاء الرسالة بالكامل من مجلس الجامعة بعد توصية اللجنة الثلاثية؛ لأن موضوع البحث يتعارض مع النظام العام للدولة، وكانت الرسالة قد تم تسجيلها في فبراير/شباط 2012.
 
كما أشارت إلى أن الرسالة الثانية قدمتها باحثة مصرية لنيل درجة الماجستير بعنوان "الإخوان المسلمون وانتخابات مجلس الشعب المصري 2005"، وتم إلغاء الرسالة لأنها غير موضوعية وسياسية وتمس الدولة المصرية، وتم إحالة الأمر للشؤون القانونية.
 
وقالت إن حيثيات إلغاء الرسالة جاءت باعتبار أن موضوعها يتعارض مع الأحكام القضائية النهائية، بشأن اعتبار جماعة "الإخوان المسلمين" جماعة إرهابية، فضلًا عن تعارض ما كُتب بالرسالة عن النظام العام للدولة، الذي يقتضي احترام الأحكام القضائية وسيادة القانون.
 
وأشار البيان  إلى أن قرار مجلس الجامعة تضمن إيقاف المشرف الرئيسي على الرسالتين عن التدريس بالدراسات العليا والبكالوريوس، ورفع اسمه وإحالته إلى التحقيق، كما ورد بالمذكرة المقدمة من مجلس الكلية.
 
يأتي هذا في سياق الترهيب الذي تمارسه سلطات الانقلاب وقمع الحريات ومنع البحوث العلمية الرصينة في ظل اعتقال المئات من أساتذة الجامعة والطلاب وإغلاق أي مجال للفكر والحريات.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق