الاثنين، 10 أبريل، 2017

صحافة الانقلاب: ضحايا الكنائس 48 قتيلا و140 مصابا.. والهدف ضرب السياحة

صحافة الانقلاب: ضحايا الكنائس 48 قتيلا و140 مصابا.. والهدف ضرب السياحة


10/04/2017


تناولت صحف الاثنين عدة قضايا أبرزها على الإطلاق تفاصيل تفجيري كنيستي مارجرجس بطنطا والمرقسية بالإسكندرية، حيث نشرت عناوين عاطفية منها أن مصر لن تنكسر.. تفجيران يستهدفان كنيستين بطنطا والإسكندرية.. وأشارت إلى مقتل 47 وصفتهم بالشهداء و126 مصابا فى الحادثين.. ونقلت عن قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي أن الإرهاب الغادر لن ينال من عزيمة المصريين.

إدانة عربية وعالمية وترامب وبوتين يعزيان الشعب المصرى.. وأضافت أن من بين الضحايا 3 نساء من الشرطة لأول مرة.. قالت الأخبار إن عناصر من الجيش تنزل بأمر السيسى لمعاونة الشرطة فى تأمين المنشآت الحيوية.. وإعلان الحداد ٣ أيام ويترأس اجتماع مجلس الدفاع الوطنى.

ونشرت تصريحات تواضروس: لن ينالوا من وحدة الشعب.. بابا الفاتيكان: سأصلى فى مصر من أجل الضحايا.. وترامب: نشعر بالحزن ونثق فى السيسى.. بوتين: الإرهابيون لن يحققوا هدفهم.

ووصفته المصري اليوم بـ"يوم الآلام.. والدماء".. وذكرت أن هناك حالة من التشديد الأمنى بعد التفجيرين.. وكنائس فى القاهرة تسمح بالدخول دون تفتيش.. و"الداخلية": البابا كان داخل الكنيسة وقت تفجير "الإسكندرية".. "المصري اليوم": ترصد مشهدين: من "البطرسية بطنطا".. "نسخة بالكربون".
ووصفته الشروق بـ"حد سعف" دموى فى بداية أسبوع الآلام.. 48 شهيدًا و140 مصابًا فى استهداف كنيستى مارجرجرس والمرقسية.. نجاة تواضروس ومقتل 4 ضباط وأمين شرطة من قوة التأمين.. و"داعش" تعلن مسئوليتها عن العملتين.. وادعت الوطن أن ما وصفتهما بالانتحاريين ينتميان لـ"حسم ولواء الثورة" وتجاهلت أن "داعش" أعلن مسئوليته عن التفجيرين.

وأضافت اليوم السابع أن وزير الداخلية يوجه بسرعة كشف منفذى التفجيرات.. إقالة حسام خليفة وتعيين طارق حسونة مديرًا لأمن الغربية.. والإفتاء: سنواصل التصدى للأصول الفكرية الفاسدة لدعاة الهدم والفساد.

وطالبت البوابة بمحاسبة وزير الداخلية وتساءلت: هل وزير الداخلية على رأسه ريشة؟.. هل إقالة مدير أمن الغربية تعفى "عبدالغفار" من الجزاء؟.. وقالت لتواضروس: لا تحزن.. الرب معك.. وطالبت السيسي بتغيير الاستيراتيجيات الأمنية ووصفته بواجب اللحظة.. وأضافت أن "حرس الوطن".. قوات خاصة من الجيش فى الشوارع لحماية الكنائس.. ورفع الطوارئ للحالة "ج".

واقتصاديا.. جاء رأي الأهرام بعنوان "الإرهاب يستهدف الوطن".. جاء فيه: من الواضح أن هذه الضربة موجهة ضد مصر وشعبها وتحاول إظهار مصر غير آمنة من أجل ضرب السياحة وتفتيت النسيج الوطنى المصرى، تأتى هذه الهجمات بمثابة "انتقام" من نجاح زيارة السيسي للولايات المتحدة ودعمه للأقباط فى أمريكا، إضافة إلى زعزعة الثقة فى أجهزة الأمن.. والمستثمرون السياحيون بحسب اليوم السابع: تفجير الكنائس محاولة لتشويه مصر أمام العالم.

وحكوميا.. "التموين": صرف مستحقات توريد القمح من البنوك خلال 48 ساعة.. لجان التوريد تبدأ العمل السبت.. وغرفة عمليات رئيسية وخط ساخن للشكاوى.. ووزير الكهرباء: ممر "الطاقة الخضراء" يحول مصر لمركز محورى بين أفريقيا وأوروبا.
وفي ملف العلاقات الخارجية.. نوهت بأن مطار القاهرة يبدأ تنفيذ ضوابط السفر للسودان.. عاصفة ترابية تؤجل سفر سامح شكرى إلى الخرطوم.. وقالت إن السيسي يلتقى وفد النواب الأمريكى.. والسفيرة الأمريكية فى الأمم المتحدة: لا سلام فى سوريا مع وجود الأسد.. والمركز الصحفى يطالب المراسلين الأجانب بـ"الدقة والمصداقية".

وتناولت انطلاق مؤتمر العمل العربى لمناقشة مشكلات العمال والبطالة والتدريب المهنى.. السيسى: تطوير التشريعات وتكثيف التدريب وإعادة النظر فى المناهج ضمن خطة الإصلاح.. أبوالغيط: 30% نسبة البطالة فى المتطقة العربية.. ولا بد من توفير 60 مليون فرصة عمل للشباب.. وأشارت إلى أن وزير الدفاع يناقش التحديات فى الشرق الأوسط مع عضو بالكونجرس الأمريكى.

وسياسيا.. تقرير حقوقى: 288 أحيلوا للمحاكمات بسبب مظاهرات "تيران وصنافير" وانتقدت البوابة موقف البرلمان وتساهله مع وزير الداخلية وتساءلت: "أين أنتم"؟ لماذا لم تستدعوا الوزير للمحاسبة؟.. لماذا لم يقر البرلمان قانون "تغليظ العقوبات"؟

وحاولت كل من المصري اليوم والبوابة والوطن الربط بين الإخوان وتفجيرات كنيستي مارجرجس بطنطا والمرقسية بالإسكندرية.. حيث قالت المصري اليوم في ص6 إن "داعش" يعلن مسؤوليته عن التفجيرات وجهاديون سابقون: التمويل إخوانى.

وقالت البوابة: هنا ماتت المصالحة.. "البوابة" حذرت والداخلية أهملت.. ونشرت مزاعم أخرى في ص4: بصمات "القتلة" لا تمحى.. "الإخوان": استهدافنا للأقباط فى مرحلة تالية.. بصمات لـ"لقاعدة وداعش" فى تفجيرى طنطا والإسكندرية.. "المقدسى" و"الشنقيطى" و"العدنانى" حرضوا على استهداف الأقباط فى القاهرة الكبرى.

وفي ص 8 قالت الوطن: "خلايا الوادى".. مزيج من "داعش والإخوان" فى الدلتا للانتقام من مؤسسات الدولة واستهداف الأقباط.. "الهلباوى": مجموعات صغيرة تتحرك فى سرية.. "الزعفرانى": عادوا من سوريا والعراق ومدربون على التفجير.

وفي سياق مختلف تناولت الأهرام في ص16 أن فرنسا تطرد حفيد حسن البنا لتهديده الأمن العام.. وتعلن الاستنفار فى مواجهة الفكر الإرهابى.. وهو ما أشارت إليه أيضا كل من المصري اليوم والشروق والوطن، وأضافت الوطن نقلا عن فرهود أن الخطوة الأولى جاءت ضمن قانون الطوارئ بباريس.. و"الغمراوى": خطوة غير متوقعة بعد تزايد العمليات الإرهابية.

وفي سياق المحاكمات أشارت الشروق إلى أن محكمة "النقض" تلغى إدراج المتهمين فى "كتائب حلوان" على قوائم الإرهاب.. وتناولت "الوطن" في ص3: قاضى اغتيال النائب العام السابق لـ"الزيات": مالكش دعوة بالنيابة.. "النقض" تقبل طعن 212 متهمًا فى "كتائب حلوان".


أبرز ما تناولته صحف الاثنين:
"الأهرام":
• مصر لن تنكسر.. تفجيران يستهدفان كنيستين بطنطا والإسكندرية.. 47 شهيد و126 مصابا فى الحادثين.. والحداد 3 أيام.. الرئيس: الإرهاب الغادر لن ينال من عزيمة المصريين.. إدانة عربية وعالمية وترامب وبوتين يعزيان الشعب المصرى
• ص3: مصر لن تنكسر.. دماء فى عيد "السعف".. تفجيران إرهابيان ستهدفان كنيستى مارجرجس والمرقسية بطنطا والإسكندرية.. استشهاد 47 بينهم 3 نساء من الشرطة لأول مرة وإصابة 126 آخرين من المسلمين والمسيحين
• تعيين مديرين جديدين لأمن ومباحث الغربية
• رأي الأهرام: الإرهاب يستهدف الوطن .. جاء فيه : من الواضح أن هذه الضربة موجهة ضد مصر وشعبها وتحاول إظهار مصر غير آمنة من أجل ضرب السياحة وتفتيت النسيج الوطنى المصرى، تأتى هذه الهجمات بمثابة "انتقام" من نجاح زيارة الرئيس للولايات المتحدة ودعم الرئيس للأقباط فى أمريكا، بالإضافة إلى زعزعة الثقة فى أجهزة الأمن.
• ص16: فرنسا تطرد حفيد حسن البنا لتهديده الأمن العام.. وتعلن الاستنفار فى مواجهة الفكر الإرهابى

"الأخبار":
• مصر أقوى من الإرهاب.. تفجيران انتحاريان بكنيستين فى «أحد الشعانين».. استشهاد ٤٣ من المصلين ورجال الشرطة بينهم ضابطة برتبة عميد وإصابة 109
• عناصر من الجيش تنزل بأمر السيسى لمعاونة الشرطة فى تأمين المنشآت الحيوية.. الرئيس يعلن الحداد ٣ أيام ويترأس اجتماع مجلس الدفاع الوطنى
•تواضروس: لن ينالوا من وحدة الشعب.. بابا الفاتيكان : سأصلى فى مصر من أجل الضحايا
•ترامب : نشعر بالحزن ونثق فى السيسى.. بوتين : الإرهابيون لن يحققوا هدفهم

"المصري اليوم":
• "يوم الآلام.. والدماء".. إعلان الحداد.. دعوة "الدفاع الوطنى" للانعقاد.. وإقالة مدير أمن الغربية.. تشديد أمنى بعد التفجيرين.. وكنائس فى القاهرة تسمح بالدخول دون تفتيش.. أول شهيدة من الشرطة النسائية.. و"الداخلية": البابا كان داخل الكنيسة وقت تفجير "الإسكندرية".. "المصري اليوم": ترصد مشهدين: من "البطرسية بطنطا".. "نسخة بالكربون"
• الإرهاب يغتال 43 مصريًا ويصيب 119.. الاستعانة بـ"الجيش" فى التأمين بعد استهداف كنيستين بـ"طنطا والإسكندرية"
• ص6: "داعش" يعلن مسؤوليته عن التفجيرات وجهاديون سابقون: التمويل إخوانى
• بعد استهدافهما بعملتين إرهابيتين.. مصر تبكى الشهداء فى كنيستين: الأولى للقديس والثانية بناها الملك فؤاد
• "القضاة" يرحب بـ"رأب الصدع" مع "النواب"
• "التموين": صرف مستحقات توريد القمح من البنوك خلال 48 ساعة.. لجان التوريد تبدأ العمل السبت.. وغرفة عمليات رئيسية وخط ساخن للشكاوى
• مطار القاهرة يبدأ تنفيذ ضوابط السفر للسودان.. عاصفة ترابية تؤجل سفر سامح شكرى إلى الخرطوم
• الرئيس يلتقى وفد النواب الأمريكى
• وزير الكهرباء: ممر "الطاقة الخضراء" يحول مصر لمركز محورى بين أفريقيا وأوروبا

"الشروق":
• "حد سعف" دموى فى بداية أسبوع الآلام.. 48 شهيدًا و140 مصابًا فى استهداف كنيستى مارجرجرس والمرقسية.. نجاة البابا تواضروس واستشهاد 4 ضباط وأمين شرطة من قوة التأمين.. و"داعش" تعلن مسئوليتها عن العملتين.. السيسى يقرر الدفع بعناصر الوحدات الخاصة بالجيش دعما للشرطة لتأمين المنشآت
• من طنطا إلى الإسكندرية.. المسيح يتألم فى "أحد الشعانين".. أهالى طنطا يبكون الشهداء: "دخلوا بلبس العيد وخرجوا فى الكفن"
• المتهمة فى "مشتريات مجلس الدولة" تعترف بتقديم "علاقة جنسية".. وزوجها: دفعت أموالا فقط وأقمت دعوى زنا ضدها
• السفيرة الأمريكية فى الأمم المتحدة: لا سلام فى سوريا مع وجود الأسد
• المركز الصحفى يطالب المراسلين الأجانب بـ"الدقة والمصداقية"
• انطلاق مؤتمر العمل العربى لمناقشة مشكلات العمال والبطالة والتدريب المهنى.. السيسى: تطوير التشريعات وتكثيف التدريب وإعادة النظر فى المناهج ضمن خطة الإصلاح.. أبوالغيط: 30% نسبة البطالة فى المتطقة العربية.. ولابد من توفير 60 مليون فرصة عمل للشباب
• وزير الدفاع يناقش التحديات فى الشرق الأوسط مع عضو بالكونجرس الأمريكى
• تقرير حقوقى: 288 أحيلوا للمحاكمات بسبب مظاهرات "تيران وصنافير"


"الوطن":
• مصر تتألم: 43 شهيدًا فى هجوم إرهابى على كنيستين.. "السيسى": الإرهاب الغادر يستهدف الوطن بأقباطه ومسلميه.. و"الرئاسة" تعلن الحداد 3 أيام.. ومصادر: إرهابى الإسكندرية تابع لخلية حاولت تفجير قسم الرمل.. والانتحاريان ينتميان لـ"حسم ولواء الثورة".. وإقالة مدير أمن الغربية ومدير المباحث
• أسبوع "الآم" كل المصريين.. البابا ينجو من تفجير الإسكندرية.. ومصادر أمنية: الخلية خططت للتفجيرات فى نفس الوقت
• "طوبى للحزانى" على رحيل الأحباب بلا صلوات.. "الآم المسيح".. تمنع الصلاة على شهداء "مارجرجس والمرقسية"
• قالت للأقباط: عيدكم عيدنا.. "العميد نجوى".. أول شهيدة شرطة تلحق بابنها "الملازم الشهيد"
• مسجد يفتح أبوابه لاستقبال المتبرعين بالدم فى طنطا.. للمرة الأولى.. بث مباشر من إذاعة "القرآن الكريم" لتغطية التفجيرات
• ص8: "خلايا الوادى".. مزيج من "داعش والإخوان" فى الدلتا للانتقام من مؤسسات الدولة واستهداف الأقباط.. "الهلباوى": مجموعات صغيرة تتحرك فى سرية.. "الزعفرانى": عادوا من سوريا والعراق ومدربون على التفجير

"اليوم السابع": 
• ولاد الحرام قتلوهم فى الشهر الحرام.. 43 شهيدًا و111 مصابًا فى تفجير كنيستى "مارجرجس" و"المرقسية" بطنطا والإسكندرية.. الرئاسة تعلن الحداد العام 3 أيام وبرقية عزاء من الرئيس للبابا.. وإقالة مدير أمن الغربية.. أجهزة الأمن والنيابة تبدأ التحقيق.. وأمريكا وروسيا والأردن ودول العالم تتضامن مع القاهرة
• تواضروس: الإرهاب لن ينجح فى شق صف المصريين
• قصص وبطولات شهداء الشرطة فى مواجهة إرهاب الكنائس
• الإرهاب يغتال المصلين فى "أسبوع الآلام".. استشهاد 30 وإصابة 71 فى تفجير كنيسة مارجرجس بطنطا.. وفتح مستشفيات الجيش والشرطة لاستقبال المصابين.. أجهزة الأمن والنيابة تبدأ التحقيق لكشف ملابسات الحادث.. حملة للتبرع بالدم لمصابى انفجار مارجرجس بمساجد الغربية
• وزير الداخلية يوجه بسرعة كشف منفذى التفجيرات.. إقالة حسام خليفة وتعيين طارق حسونة مديرًا لأمن الغربية
• الإفتاء: سنواصل التصدى للأصول الفكرية الفاسدة لدعاة الهدم والفساد
• المستثمرون السياحيون: تفجير الكنائس محاولة لتشويه مصر أمام العالم


البوابة:
• يوم أسود فى تاريخ مصر.. من يحمى الأقباط؟..  (للرئيس) متى تشفى غليلنا؟ قتلوهم لأنهم أهلك يا سيادة الرئيس.. استهدفوهم لأنهم يحبونك من القلب.. اغتالوهم لأنهم يساندوك فى الداخل والخارج.. (لوزير الداخلية) حاسبوه قبل أن تحاسبوا.. هل وزير الداخلية على رأسه ريشة؟.. هل إقالة مدير أمن الغربية تعفى "عبدالغفار" من الجزاء؟
• لتواضروس: لا تحزن.. الرب معك.. نقولها لك ياسيادة الرئيس: تغيير الاستيراتيجيات الأمنية بات واجب اللحظة
• "حرس الوطن".. قوات خاصة من الجيش فى الشوارع لحماية الكنائس.. ورفع الطوارئ للحالة "ج"
• "أين أنتم"؟ لماذا لم تستدعوا الوزير للمحاسبة؟.. لماذا لم يقر البرلمان قانون "تغليظ العقوبات"؟
• هنا ماتت المصالحة.. "البوابة" حذرت والداخلية أهملت
• ص2: "داعش" يعتمد مخطط "أمواج البحر".. ضبط خلية إرهابية بالجيزة قبل ساعات من التفجيرات
• فى ص4: بصمات "القتلة" لا تمحى.. "الإخوان": استهدافنا للأقباط فى مرحلة تالية.. بصمات لـ"لقاعدة وداعش" فى تفجيرى طنطا والإسكندرية.. "المقدسى" و"الشنقيطى" و"العدنانى" حرضوا على استهداف الأقباط فى القاهرة الكبرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق