الخميس، 26 فبراير 2015

الجارديان: السيسى يحول ليبيا إلى صومال جديدة

الجارديان: السيسى يحول ليبيا إلى صومال جديدة

26/02/2015
حذرت صحيفة الجارديان البريطانية اليوم الأربعاء من فشل الجهود السياسية والدبلوماسية خل الأزمة الليبية، مشيرة إلى أن ليبيا سوف تتحول إلى مستنقع صومالى جديد يعلو فيه صوت السلاح والفوضى وتخبو فيه سلطة الدولة واﻻستقرار حال فشلت الدبلوماسية فى حل الأزمة بين الفصائل المتحاربة.

ودعت إلى تسوية سياسية للأزمة تستوعب جميع الأطراف والأطياف الفاعلة فى المشهد الليبيى دون إقصاء لأحد.


وانتقدت الصحيفة، فى مقالها الافتتاحي عن ليبيا، الأطراف الإقليمية التى تفضل الحل العسكرى والتدخل والقصف مثلما فعل الجنرال عبد الفتاح السيسى قائد الانقلاب بمصر مؤخرا على مدينة درنة.


ولفت التقرير إلى أن الوضع في ليبيا هو الأمثل لنمو ونشأة الجماعات الإرهابية الطائفية والفصائل المتحاربة هناك، بعضها يفضل مسار داعش وتحاول على مدار شهور تقسيم ذلك البلد الكبير وموارده من النفط.


وللخروج من الأزمة تؤكد الصحيفة أن هناك طريقين للحل: الأول يتمثل في التدخل العسكرى كما جرى فى درنة وسرت، والحل الثانى هو الجهود الدبلوماسية نحو هدنة تفاوضية بين الجماعات المتحاربة في ليبيا وتشكيل حكومة وحدة وطنية.


وتؤكد الصحيفة أن قصف ليبيا والتدخل العسكرى بها لن يفيد في حل الصراع الدائر بل يزيد الأمر تفاقما ويجعل من ليبيا نقطة انطلاق جهادية تعمها الفوضى وعدم الاستقرار.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق