الجمعة، 27 فبراير 2015

صحف الانقلاب تتجاهل "صاحب الضربة الجوية" مجددا.. وتواصل أكاذيب "توبة الإخوان"

صحف الانقلاب تتجاهل "صاحب الضربة الجوية" مجددا.. وتواصل أكاذيب "توبة الإخوان"

صحف الانقلاب
276/02/2015
بعد وصول المنشور اليومي من مكتب قائد الانقلاب بالأخبار اليومية المسموح بتداولها فى الصحف المصرية "الحكومية والحزبية والخاصة"، وحجم التغطية وكيفية التناول، كان قرار المحكمة الدستورية بتأجيل البت فى طعون عدم دستورية قوانين الحقوق السياسية والانتخابات وتقسيم الدوائر إلى الأحد المادة الأهم من ناحية الإبراز، كما اهتمت بقرار المحكمة بالنطق بالحكم على الرئيس محمد مرسى 16 مايو القادم فى هزلية "الهروب الكبير"، فى الوقت الذى تجاهلت فيه أخبار قائد الانقلاب السيسي.

وتجاهلت الطبعات الأولى من الصحف الموالية للانقلاب العسكرى، أخبار السيسي على غير العادة لتعيد للذاكرة حالة تعطيش الصحف قبل فيديو ذبح الأقباط ثم الهجوم الجوى على ليبيا بالتزامن مع ظهور دراماتيكى للسيسي قائد الضربة الجوية الثانية!، بينما اكتفت "الجمهورية" بالحديث عن لقائه برئيس الوزراء الليبي، ودعوته لـ البشير لحضور القمة العربية، كما نشرت الصحيفة الانقلابية ملفاً خاصاً لتفسير جملة قائد الانقلاب فى خطابه "مصر.. تواجه حروب الجيل الرابع" والذى حمل كما من المتناقضات وحاول صانعوه وضع كلمة الإخوان دائما فى كل جملة مفيدة.

واستحوذت جماعة الإخوان على النصيب الأكبر من تغطية صحف الانقلاب الصادرة اليوم، حيث تابعت صحيفتين أحدهما حزبية والآخرى خاصة، هزلية إقرارات التوبة لإخوان السجون، إذ شككت "الوفد" فى صدق المبادرة وتساءلت هل هى توبة نصوح لشباب الإخوان أم مناورة جديدة؟ فيما أشارت "المصري اليوم" إلى أن قيادات إخوانية منشقة كـ الهلباوى ونوح والبشبيشي يقودون المصالحة بين الإخوان التآبون وبين الداخلية لـ الإفراج عنهم بالتنسيق مع هيئة دفاعهم بعد تعهدهم بنبذ العنف وترك جماعة الإخوان بدون رجعة، بينما وصف منتصر الزيات الإقرارات بأنها فكرة أمنية بحتة للخروج من المأزق الحالى وتكدس السجون.

ونقلت "الأخبار" تصريحا لـ السفير صلاح عبد الصادق أعلن فيه تطهير مكاتب هيئة الاستعلامات من عناصر الإخوان التى تم تعينها فى عهد مرسي، وزعمت "الوفد" عن المصريين العائديين من ليبيا: إخوان ليبيا يطاردون العمال المصريين، بينما نسبت "المصري اليوم" تصريحأ إلى الرئيس السودانى عمر البشير نقلاً عن صحيفة "الاتحاد" الإماراتية هاجم فيه الجماعة مؤكداً: التنظيم الدولى يهدد استقرار العرب.

وأبرزت "اليوم السابع" مبادرة المستشار طارق البشري للمصالحة بين الدولة والجماعة بوساطة سعودية، فيما زعمت "الدستور" القبض على خلية إرهابية خطيرة بقيادة صهر مالك وأبو الفتوح تستهدف اغتيال ضباط الجيش والشرطة واختطاف أبنائهم من المدارس، وتحدثت "الوطن" عن أعمال عنف تقوم بها الجماعة حيث أحرقت مبنى الأمن بجامعة الفيوم وقامت بخطف فرد أمن بـ الأزهر.

واستعرضت الأذرع الإعلامية محاكمة الرئيس مرسي وآخرين فى هزلية "الهروب الكبير" التى احتجزت للحكم فى 16 مايو، وحددت "الأخبار" المؤبد عقوبة المتهمين فى حال إثبات التهم، فيما نقلت "الشروق" عن الدكتور سعد الكتاتني –رئيس مجلس الشعب- أمام المحكمة: تلقينا عرضاً لقبول الدية فى قتلى رابعة لإنهاء الاحتقان.

ونشرت "الشروق"تحقيقات النيابة مع –ما أسمته- خلية الجناح العسكري للإخوان بالإسكندرية، التى استمرت 19 ساعة وانتهت إلى مزاعم اعتراف المتهمين بارتكاب 37 جريمة، فيما نقلت عن مصادر أمنية خروج العادلى من السجن خلال أيام، وتوقعت عودة علاء وجمال مبارك للسجن مرة أخرى بعد ظهور اتهامات جديدة بالبورصة.

وفى سلخانة المطرية، أشارت "المصري اليوم" و"الشروق" إلى مقتل محتجزين داخل قسم المطرية جراء التعذيب الوحشى من مليشيا الداخلية، بعد القبض عليهما بتهمة التظاهر فى مسيرات الإخوان، وعالجت الصحيفتين الخبر بعيداً عن الهجوم على الشرطة وبعيدأ عن المنظور السياسي، وانما تناولته من منظور جنائي.

كما ادعت "الوفد" و"الوطن" الهجوم على ظهور عراب التزوير فى الحزب الوطنى المنحل أحمد عز فى وسائل الإعلام ووصفة لقاءه بـ الاستفزازى وبالتحدى للثورة، وحذرت "الوفد" من محاولات تشويه الثورة باستخدام أمثال "عز" فى وسائل الإعلام.

وحول الحالة الأمنية المتردية فى ربوع الوطن، تابعت الصحف الانقلابية عمليات مليشيا السيسي وطائرات الآباتشي التى تستهدف أهالى سيناء، وأعلنت عن مقتل أكثر من 10 أشخاص وإصابة 17 آخرين فى العريش ورفح، فيما كشفت "الشروق" أن وزارة الداخلية تفحص 3 آلاف طلب للإفراج عن الشباب، بينما أشارت "المصري اليوم" إلى 3 حوادث انفجارات بالدقهلية أسفرت عن مقتل شرطى بقنا.

وفى محاولة بائسة لتسول الكيانات الاقتصادية لمؤتمر بيع مصر فى مارس المقبل، خصصت "الأهرام" مانشيتها الرئيسي لإعلان مشاركة عالمية كبيرة فى مؤتمر شرم الشيخ، واستعرضت طرح مشروعات للمستثمرين بقطاعات الإسكان والزراعة والاتصالات والخدمات البحرية، كما أشارت الصحيفة إلى تعديل بالتشريع الضريبي يقضى بـ توحيد المعاملة الضريبية على السلع فى قانون القيمة المضافة مما يخفف العبء على كاهل صغار التجار والمستثمرين.

وأبرزت الصحف الانقلابية قرار الحكومة بـ عودة الدورى دون جمهور وتشكيل لجنة سياسية لبحث تنفيذ القرار 18 مارس بعد إتمام الحداد 40 يوما على ضحايا ألتراس وايت نايتس، فى الوقت الذى كشفت فيه الصحف عن عجز الحكومة ذاتها عن إيجاد حل لاستمرار أزمة "البوتاجاز" واتهامها للتجار بتعطيش السوق، كما تناولت "الأخبار" شكاوى أهالى ضحايا الذبح فى ليبيا من أكاذيب حكومة محلب، وتأكيدهم عدم تسلم أى تعويضات، رغم إعلان وزارة التضامن أنها سلمت الشيكات للأهالي.. فى تناقض واضح.

ونشرت "المصري اليوم" تحقيقاً كشفت فيه بالمستندات أسرار ارتفاع فواتير الكهرباء وأشارت إلى عدم قراءة العدادات وتحديد قيمة الاستهلاك دون المرور على المنازل.

وفى الشأن الخارجي، تابعت الصحف لقاءات وزير الخارجية المصري ونظيره السعودى لبحث التعاون فى مواجهة الإرهاب ودعم السعودية لمصر فى المؤتمر الاقتصادى، فيما قالت "الأهرام" إن مصر سلمت جنوب السودان دراسات سد "واو" الذى نفذته خبراء مصريون، بينما قالت "الوفد" إن السلطات المصرية تجبر الطائرات المتجهة لطرابلس على التفتيش بمطارات شرق ليبيا التى يسيطر عليها حفتر، ونقلت "المصري اليوم" عن وزير الدفاع الأمريكي تصريحه لـ وزير الدفاع المصري: سنواجه التحديات الأمنية مع مصر.
 
وأبرزت الصحف الانقلابية بيان المؤسسات الدينية الذى كذب ما انفردت به "التحرير" أمس عن لقاء جمع أحمد الطيب شيخ الأزهر بنائب القرضاوى الدكتور علي القره داغي أمين عام الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين فى مكة المكرمة، على هامش المؤتمر الدولى المنعقد فى المملكة لمكافحة الإرهاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق