الثلاثاء، 24 نوفمبر 2015

بالصور والفيديو.. شراء الأصوات عيني عينك

بالصور والفيديو.. شراء الأصوات عيني عينك



صورة معبرة
24/11/2015 



"هل أصبحت الرشوة أبسط الطرق للوصول إلى برلمان العسكر ونهب ثروات المصريين؟" سؤال يطرح نفسه بقوة خلال هذه الأيام في ظل رصد تفشي ظاهرة شراء الأصوات بمختلف محافظات مِصْر في انتخابات "برلمان العسكر"، لدرجة أن بورصة التصويت وصلت إلى 800 جنيه للصوت في بعض المحافظات.

ففي دائرة "قويسنا وبركة السبع بمحافظة المنوفية، وصل سعر الصوت الانتخابي إلى 700 جنيه، بينما وصل بالدائرتين الأولى والثانية بمحافظة الإسماعيلية إلى 500 جنيه، ووصل في دائرة منشأة ناصر والجمالية بالقاهرة إلى 300 جنيه.

في حين وصل سعر إيجار التوك توك في منطقة المعادي جنوب القاهرة إلى 100 جنيه يدفعها المرشح، مقابل القيام بتوصيل السيدات أو كبار السن ما بين منازلهم ولجانهم الانتخابية لصالح أحد المرشحين.

في المقابل قام أحد المرشحين بالدائرة نفسها بتوفير سيارات سياحية مكيفة خاصة به، لنقل الناخبين لمقر اللجان الانتخابية.

وفي منطقة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، وصل سعر الصوت إلى 200 جنيه، وفي دائرة بندر كفر الشيخ، والبرلس، ودسوق وقلين بمحافظة كفر الشيخ وصل سعر الصوت أيضا إلى 200 جنيه مقابل الحلف على اليمين أو تصوير ورقته الانتخابية بالموبايل، بينما ارتفعت قيمة الصوت الانتخابي إلى 500 جنيه في دائرة عابدين والموسكي وباب الشعرية بسبب رجل الأعمال طلعت القواس مرشح حزب المصريين الأحرار؛ حيث بدا سباق الرشاوى بالمنطقة بـ20 جنيها وانتهى بـ500 جنيه، وهو المبلغ الذي لا يستطيع باقي المرشحين دفعه للناخبين لانتخابهم.

وفي دائرة زفتي وكفر السندية بمحافظة الغربية، وصل سعر الصوت لصالح المرشح ربيع حامد إلى 100 جنيه وكروت شحن فئة 100 جنيه على الناخبين.

هذا وشهدت العديد من المحافظات انتشار ظاهرة توزيع الوجبات الغذائية أمام الدوائر الانتخابية لاستقطاب الناخبين من خلال الاستعانة بسيارات تجلب أطعمة جاهزة من المطاعم القريبة من نطاق اللجان الانتخابية.

اعتراف حقوقي
من جانبها، قالت مؤسسة "ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان": إن مرشحي حزب النور والمصريين الأحرار ورجال الأعمال هم من أكثر الجهات التي قامت بشراء أصوات عدد من المواطنين.

سيارات الجيش تتسول الناخبين في الشوارع
اللافت في الأمر، أنه وعلى الرغم من توزيع تلك الملايين في محاولة لشراء أصوات البسطاء إلا أن مشهد المقاطعة ظل مسيطرًا على مشهد انتخابات "برلمان العسكر"؛ الأمر الذي دفع سيارات الشئون المعنوية التابعة للقوات المسلحة، بالمرور في الشوارع بميكروفونات لتسول نزول الناخبين، فضلا عن محاولة أفراد أمن وجيش الانقلاب باستجلاب عطف المواطنين من خلال توزيع حلوى ومياه معدنية بالشوارع في مشهد تمثيلي فاشل.

صحف السيسي تعترف
من جانبها اعترفت صحف الانقلاب الصادرة اليوم الاثنين بتفشي وانتشار ظاهرة شراء الأصوات، حتى إن جريدة الأخبار الحكومية قالت -نصا في المانشيت الرئيس-: "الإقبال أعلى من المرحلة الأولى وشراء الأصوات لا غنى عنه).

ورصدت "الوطن" "رشاوى واشتباكات وخرق مستمر للصمت الانتخابي"، وتحدثت "البوابة" عن "اتهامات بالرشاوى".

فيما اختلفت "المصري اليوم" عن باقي الصحف؛ حيث تحدثت عن انخفاض نسبة المشاركة وخلو اللجان من الناخبين، وكتبت مانشيت: "لجان آمنة.. وفارغة"، وتحدثت عن مشاجرات بين ناخبين واتهامات بين مرشحين بشراء الأصوات.. وأضافت: المال السياسي يفتح المزاد: الصوت بـ 400 جنيه.

 شاهد الرابط: 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق