الأحد، 20 نوفمبر 2016

"نجوم بوجهين".. فنانون أكرمهم مرسي ووقفوا مع الانقلاب

"نجوم بوجهين".. فنانون أكرمهم مرسي ووقفوا مع الانقلاب

https://www.youtube.com/watch?v=WFx3Usx6RAc
شاهد  الفيديو
20/11/2016 
 
أكرمهم الرئيس محمد مرسي واجتمع بهم وطالبهم بأن يكونوا أيادي بناء لا معاول هدم، إلا أن أغلبهم اختار طريق الانقلاب و"عض يد" الرئيس التي امتدت له.. هؤلاء هم أهل الفن وحملة مشاعل التنوير كما يحبون أن يطلقوا على أنفسهم.
 
من بين هؤلاء الفنانة "سماح أنور" التي غابت عن الكاميرات ونسيها السبكي بأفلامه الهابطة، فخرجت تقتات بأكاذيب ومزاعم عن الحريات في عهد الرئيس محمد مرسي، وزعمت أنها تركت مصر في ظل حكم الرئيس مرسي لمدة 4 شهور خوفًا من القبض عليها بسبب رأيها السياسي. 
 
وقالت في لقاء مع برنامج العاشرة مساءً الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، أمس السبت: "رحت أمن الدولة واتعملي قضية شروع في قتل في عهد الإخوان بسبب أني قلت ولّعوا فيهم". وأضافت: "4 محامين إخوان عملوا القضية ضدي".. ثم رفعت شعار رابعة وقالت ضاحكة: "رابعة أهو".
 
 
لقاء إيجابي داعم للفن
 
ليست سماح أنور وحدها التي تنكرت للحريات التي أطلقها الرئيس مرسي، فمن هؤلاء الفنان محمد صبحي الذي أقر أن لقاء مرسي السابق بالفنانيين في عام 2013 قبل الانقلاب تطرق إلى ما يتعرض له الفنانون عبر الفضائيات لإهانات خاصة.
 
وأضاف: "لمسنا من الدكتور مرسي استنكارًا لما حدث مع الفنانة إلهام شاهين، وأكد الرئيس رفضه إهانة الفنانة شاهين أو أي فنان".
 
وقال محمد صبحي خلال لقائه مع مرسي: "إذا كنا نرفض سب وشتم وإهانة الرئيس فهل يقبل الرئيس أن يقوم الدعاة بشتم الفنانين وقذف الفنانات، فأجاب الرئيس "لا أقبل ذلك".
 
واعتبر صبحي في وقت سابق أن لقاء الرئيس بمجموعة من الفنانين رسالة منه بإعلاء رسالة الفن وإيمانه به، واصفًا إياه بالإيجابي.
 
ارتياح كبير
 
وقال الفنان المؤيد للانقلاب "عزت العلايلي" عقب لقائه بالرئيس مرسي ضمن وفد ضم عددًا كبيرًا من الفنانين والمثقفين، إنه شعر بارتياح كبير لكل ما قاله الرئيس حول الفن والثقافة. 
 
وأضاف العلايلي أن الرئيس أكد دور وأهمية الفن وضرب مثالاً بأفلام أجنبية كان لها دورها في خدمة المرحلة السياسية التي أنتجت فيها، ومنها فيلم "ذهب مع الريح"، ما يعني اهتمامه بالفنون. 
 
وأوضح أن اللقاء كان مثمرًا وعبر عن تفهم الرئيس لكل ما يحدث من أمور، ومنها موقف البعض من الفن ومستقبل أولادنا والأجيال الجديدة. 
 
ولفت إلى أن الرئيس عبر عن ضرورة لم شمل الجميع على خدمة الوطن بعبارة مهمة وهي "نريد أن ننتبه إلى قيادة المركب وندفعها للمياه لأن الوطن بحاجة إلى الجميع، ولا بد من أن نعمل على أن يكون الجميع وحدة واحدة وليس باتجاه واحد".
 
ضمانات بعدم التعرض للفن
 
اللقاء الذي يحاول الانقلابيون من آلهة الفن التملص منه حضره شخصيات من المثقفين والفنانين معروفة بمعارضتها الشديدة للتيار الإسلامي، ومن بينها الفنان عادل إمام والشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي والكاتب محمد سلماوي رئيس اتحاد الكتاب والمخرج السينمائي خالد يوسف، الذي أخرج مشاهد انقلاب 30 يونيو 2013. 
 
وخلال اللقاء، طالب النجم الكبير عادل إمام بضمانات من الرئيس مرسي بعدم التعرض للفن والإبداع المصري، وعدم التطاول على الفنانين والمبدعين الذين واجهوا سلبيات المجتمع، ولفت إلى أن الفن عالج أغلب القضايا المزمنة التي تمر بها البلاد وما زالت.
 
وأبدى الفنانون المصريون في لقائهم مع الرئيس مرسي اعتراضهم على تشكيلة المجلس الرئاسي المصري؛ حيث لم يضم في عضويته أيًا من الفنانين، مؤكدين أنهم فئة من المجتمع تعبر عنه في أعمالها الفنية.
 
وشدد الفنانون على اعتراضهم أيضًا على مهاجمة بعض رموز التيار السلفي للفنانين والفنانات في حواراتهم عبر الفضائيات.
 
وقد طال لقاء مرسي بالفنانين والذي عقد في قصر "العروبة" فيما يزيد على الساعتين، ووعد الرئيس بتكرار هذه اللقاءات، على أن يجتمع في المرات القادمة بكل فئة، مثل الأدباء والسينمائيين وغيرهما، بما يسمح للحديث عن مشكلات كل فئة بشكلٍ مركز.
 شاهد الرابط:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق