الخميس، 24 نوفمبر 2016

صحافة الانقلاب اليوم : ورطة جديدة للسيسي.. و"40" شركة تقاضي الحكومة بسبب التعويم

صحافة الانقلاب اليوم : ورطة جديدة للسيسي.. و"40" شركة تقاضي الحكومة بسبب التعويم

قراءة في صحف الانقلاب
24/11/2016

تناولت صحف اليوم الخميس "ورطة جديدة" يضع قائد الانقلاب فيها نفسه وذلك على خلفية استمراره في القمة العربية الإفريقية بغينيا الاستوائية رغم انسحاب 9 دول عربية على رأسها السعودية والمغرب احتجاجا على مشاركة جبهة "بوليساريو" الانفصالية عن المغرب..
وسوقت الصحف لانتهاء أزمة النوبيين وتعليق الاعتصام ولقاءات تجمع بين وفد من الأهالي ورئيس الحكومي والبرلمان.

وتجاهلت معظم صحف اليوم أزمة التعويم والدولار ويبدو أن الرقيب العسكري شدد عليهما بضرورة عدم تناول هذه الأزمات الكارثية التي تسبب إزعاجا مستمرا للسلطات.. ورغم ذلك فقد أشارت الوطن في تقرير لها إلى غضب المواطنين من ارتفاع الأسعار حيث أشارت إلى أن السكر ب 13 جنيها والفول 18 والعدس 35 جنيها.

واستمرت أزمة اختفاء الأدوية مع عود حكومية بحلها قريبا ونوهت إلى أن 40 شركة تقاضي الحكومة بسبب التعويم.

كما يبدو من خلال التقارير المنشورة بالصحف استمرار الجفاء مع السعودية في ظل تقارب مصري أمريكي بدأت ملامحه في التشكل من خلال قرارات أمريكية لدعم السياحة وتنسيق أمني عسكري بشأن مواجهة شبح "الإرهاب".

توجهات الصحف الحكومية:
أبرزت مشاركة السيسي في القمة العربية الإفريقية في غينيا الإستوائية حيث قالت إن مصر تؤكد التزامها بتحقيق السلم والأمن الإفريقيين والعربيين.. ونقلت عن السيسي: سنواصل دعم برامج التنمية لتحسين مستوى معيشة شعوبنا.. الأولوية لتحقيق السلم والأمن وتعزيز التعاون الاقتصادي.. منطقة اقتصادية خاصة في قناة السويس لزيادة التبادل التجاري المشترك.

كما أجرى السيسي مباحثات مع أمير الكويت ورئيسي غينيا الاستوائية وكوناكري ونائب رئيس بوروندي.. والجمهورية تصف الخطاب بالتاريخي.

وبشأن تبرير المشاركة نقلت الأخبار عن الرئاسة: القاهرة لا تعترف بالجمهورية الصحراوية.. وأن مصر حرصت على المشاركة لتعزيز التعاون الإفريقي-العربي.

بينما تجاهلت الصحف الحكومية في مانشيتاتها وعناوينها انسحاب 9 دول عربية من المؤتمر احتجاجا على مشاركة جبهة بوليساريو الانفصالية عن دولة المغرب الشقيقة.

رحبت الأهرام بفتح طريق أسوان أبو سمبل بعد انتهاء اعتصام النوبيين.. وكذلك أشارت الأخبار إلى فتح الطريق وأضافت أن أهالي النوبة في انتظار لقاء رئيس الوزراء.

وأبرزت الجمهورية تصريحات السيسي في البرتغال حيث زعم أنه (لا ديكتاتورية في مصر.. وتداول السلطة كل 4 سنوات.. نعيش في دولة القانون.. بلا إجراءات استثنائية).. وتأكيدا على توجهات النظام الداعمة لدحلان تناولت الأهرام في ندوتها حول دور الإعلام فى دعم المجتمع الفلسطينى.. تعزيز ثقافة الوحدة والمواطنة والابتعاد عن سياسات الإقصاء.

وتناولت الأخبار الملف الاقتصادي حيث أشارت إلى اعتمادات مباشرة من البنك المركزي للاستيراد العاجل للأدوية.

توجهات الصحف الخاصة
أبرزت "المصري اليوم" مشاركة السيسي في القمة العربية-الإفريقية وانسحاب 8 دول.. وأشارت إلى مقاطعة مغربية وخليجية بسبب "بوليساريو" ونشرت تبريرات النظام بأن المشاركة من منطلق مسؤوليتنا الخاصة.. ونشرت تقريرا آخر حول أزمة الصحراء المغربية تحت عنوان «"الصحراء".. صراع السيادة والشرعية بين "المغرب" و "بوليساريو"».

وأشارت إلى أزمة نقابة الصحفيين ونقلت عن قلاش: الحبس ثمن بخس فداء للنقابة.. لايمكن أن نكون فى مواجهة مع سلطة أو نظام.. ونوهت إلى انفراجة في أزمة النوبيين وقالت إن وفدا من المعتصمين يلتقي إسماعيل وعبدالعال..

من جانبها، أولت الشروق اهتماما خاصا بانطلاق القمة العربية الإفريقية الرابعة فى غياب 7 دول عربية.. وتحدثت عن فشل جهود الوساطة لإقناع الدول المنسحبة بالعودة فى ظل مشاركة "الجمهورية الصحراوية".. وخصصت مانشيت أعلى الغلاف لـ7 شروط وضعها محمد حبيب نائب المرشد السابق قبل الحديث عن المصالحة مع الإخوان حيث قال إن الجماعة تسعى لتوظيف أشخاص لعقد صلح.. وفوز ترامب وتغير معطيات النظام الدولى دفعا الإخوان للبحث عن مخرج.. ونوهت لحل أزمة النوبة.

قالت الوطن إن "البوليساريو" تضرب "وحدة العرب" فى قمة غينيا.. وأبرزت انسحاب وفود المغرب والأردن ودول الخليج باستثناء الكويت.. ونقلت عن "السيسى": السلام أولوية مصرية.. وخصصت المانشيت الثاني لفرحة عودة أهالي حي أبو رفاعي إلى منازلهم بالشيخ زويد بعد تطهيره من الإرهاب!.

رحبت اليوم السابع بحل أزمة النوبة واعتبرتها نهاية سعيدة للأزمة في 7 ساعات.. وأشارت إلى لقاء الأهالى رئيسى "الوزراء" و"النواب" الاثنين المقبل لبحث تفعيل المادة 236 من الدستور.. و"بكرى": حصلنا على تعهدات بعدم ملاحقة المحتجين.. وخصصت المانشيت الرئيس لحملة ضد قناة الجزيرة حيث قالت إن القناة تبدأ حملة أكاذيب جديدة لتشوية الجيش المصري., وتفبرك فيلمًا وثائقيًا بعنوان "حكاية التجنيد الإجبارى فى مصر".. وتدعو للتمرد ونشر الفوضى بالشائعات.. وقالت إن الفضائية المشبوهة تهاجم التجنيد فى مصر وتروج له فى دول الخليج وتستخدم "كومبارس" على أنهم جنود.. وأرفقت التقرير الموسع بصورة للأمير القطري تميم بن حمد..

أبرزت البوابة انسحاب 9 دول عربية منها المغرب والسعودية من القمة العربية الإفرييقية احتجاجا على مشاركة جبهة بوليساريو ونفي الرئاسة الاعتراف بـ"البوليساريو" وتبرير النظام مشاركته في القمة العربية الإفريقية بغينيا الاستوائيئة وأن المسئولية وراء الاستمرار في القمة.. وخصصت مانشيتا للحديث عن تهدئة ميدانية بالنوبة ومطالب الأهالى أمام "السيسى".. على رأسها تأجيل طرح كراسات شروط مشروع توشكى..

"7" شروط للتصالح مع الجماعة
أبرزت الشروق في مانشيت لها شروط سبعة "7" وضعها الدكتور محمد حبيب نائب المرشد سابقا كشروط على الجماعة تنفيذها قبل المصالحة.. وقالت إن الجماعة تسعى لتوظيف أشخاص لعقد صلح دفعها إلى ذلك متغيرات دولة منها فوز ترامب وتغير معطبات النظام الدولي للبحث عن مخرج.

وفي تقرير لها تناولت اليوم السابع مطاردة الأمن لخلية محاولة اغتيال السيسي حيث صدر أمر ضبط بحق 135 شخصا منهم 4 ضباط سابقين.. وتم الزج باسم الجماعة حيث زعم عبدالرحيم علي أن الإخوان بعتوا 500 اسم لاختراق الجيش ورفضت القيادة 499 منهم.. والسيسى قال للشاطر: "لو عاوزين تدخلوهم نبعت جواب لحزب الوفد نقوله ابعتلنا 500 والتجمع 500 معنداش تحزبات".

وأشارت الشروق إلى أن توجهات النظام هي الإفراج عن شباب "المراجعات" و20% من المحبوسين ينتمون للإخوان بحسب طارق الخولي في المصري اليوم... ورحبت اليوم السابع بما أسمتها نهاية وكر الإخوان في مسجد "ابن اليمان" بالإسكندرية وأن الأوقاف شنت حملة على المسجد وتعثر على منشورات تحريضية وإشارات رابعة..

إحالة قاضي الحشيش للجنايات
أشارت اليوم السابع إلى إحالة قاضى الحشيش وصديقته للجنايات.. الاتهامات تشمل حيازة ذخائر سلاح آلى غير مصرح به قانونًا.. وتناولت نفس الموضوع كل من الأخبار والمصري اليوم التي قالت "إحالة قاضي الحشيش "محبوسا" للجنايات".. والشروق والبوابة.
وفي سياق مختلف نشرت "الشروق" تقريرا آخر حول أزمة مقعد المستشارين السابقين في انتخابات نادى قضاة مجلس الدولة.. ونوهت إلى استمرار فتح باب الترشح أملاً فى تقدم قضاة متقاعدين.. ومرشح للرئاسة يقترح تعديا اللائحة أولاً.

أبرز الأزمات
وتناولت صحف اليوم عدة أزمات وإن كانت المعالجة خجولة ومرتعشة وتخشى بطش النظام العسكري وقمعه.. ونلفت إلى أن الصحف بدأت في تجاهل الحديث بكثافة عن الوضع الاقتصادي وهمشت تماما أزمات التعويم والدولار إلا ما ندر من تقارير جعلتها في داخل العدد ولم تبرزها في المانشيتات والعناوين رغم أهميتها الكبرى.

"الوطن": غضب ارتفاع الأسعار.. والسكر بـ13 جنيهًا.. كيلو الفول بـ18 جنيهًا والعدس بـ35.. و"التموين": وصول 156 ألف طن سكر.

"الوطن": "اختفاء الأدوية" مستمر.. والحكومة: الأزمة تنتهى قريبًا.. 40 شركة تقاضى الحكومة بسبب "التعويم".. وضبط أدوية مهربة فى "العزبى".

"المصري اليوم": استمرار أزمة الطباعة: الطلاب حاضرون والكتاب المدرسى غياب
الجمهورية: اللواء أبو بكرالجندي رئيس جهاز الإحصاء: "أطالب بقانون لفرض هامش الربح.. أعرضه على البرلمان فورا.

الجمهورية: علاج أزمة الدواء.. مسئولية من؟

أخبار متنوعة:
"الأخبار": 27 ألف قرار علاج على نفقة الدولة في الفترة من 5-17 نوفمبر
"اليوم السابع": "فاينانشيال تايمز" لـ"آل سعود": انتهى "شهر العسل".. الصحيفة البريطانية: "آلام الإصلاح" تكشف اقتراب المملكة من الركود لأول مرة منذ 3عقود.. وحرب اليمن كبدت السعودية خسائر
"الشروق": السفير الإلمانى فى القاهرة: دعمنا السياسى لمصر بلا حدود.. ولا نغرد منفردين فى الاتحاد الأوروبى
"الوطن": أمريكا: مصر دولة آمنة.. واشنطن تنصح رعاياها بالسفر لمصر فى عطلات "الكريسماس" وتحذرهم من السفر إلى أوروبا
"الشروق": حجازى يبحث مكافحة الإرهاب مع قائد القوات البرية الأمريكية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق