الأحد، 20 نوفمبر 2016

النيابة المصرية : السيسي تعرض لمحاولتي اغتيال إحداهما بالسعودية

النيابة المصرية : السيسي تعرض لمحاولتي اغتيال إحداهما بالسعودية

القاهرة- وكالات الانباء
الأحد، 20 نوفمبر 2016 
النيابة: السيسي تعرض لمحاولتي اغتيال إحداهما بالسعودية
النيابية المصرية قالت إن محاولة اغتيال السيسي كانت خلال تأديته للعمرة- أرشيفية
 
قالت النيابة المصرية، اليوم الأحد، إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعرض لمحاولتي اغتيال، إحداهما في السعودية أثناء أداء العمرة، في أغسطس/ آب 2014.
جاء ذلك في بيان للنائب العام المصري نبيل صادق، تحدث فيه عن إحالة 292 شخصا إلى القضاء العسكري، لاتهامهم بتكوين 22 "خلية إرهابية"، تابعة لتنظيم الدولة، قامت بـ 18 عملية "إرهابية"، أغلبها وقع في مناطق سيناء.

وينشط في شمال سيناء، عدد من التنظيمات، أبرزها "أنصار بيت المقدس"، الذي أعلن في تشرين الثاني/نوفمبر 2014، مبايعته لتنظيم الدولة، وتغيير اسمه لاحقا إلى "ولاية سيناء".

وذكر البيان، أن تحقيقات النيابة، التي استمرت أكثر من عام، كشفت عن "خليتين خططتا لاغتيال السيسي، إحداهما في السعودية، لاستهدافه أثناء أدائه مناسك العمرة في مكة المكرمة خلال آب/أغسطس 2014".

كما كشفت التحقيقات عن "محاولة استهداف الأمير محمد بن نايف (ولي العهد السعودي)، في ذات المحاولة التي استهدفت السيسي، بالمملكة السعودية".

وحول تفاصيل تلك العملية، ذكرت النيابة المصرية، أن الاستهداف "كان عن طريق مصريين متواجدين في المملكة"، دون أن تشير إلى هل تم القبض عليهم أم مازالوا موجودين هناك؟.

ولم يصدر تعقيب فوري من السلطات السعودية على ما جاء في بيان النيابة المصرية حتى الآن.
أما عن المحاولة الثانية لاغتيال السيسي، التي لم يوضح البيان، توقيت وقوعها، أشارت النيابة إلى أنها "جاءت عن طريق خلية تضم ست ضباط شرطة مصريين مفصولين بينهم ملتحين، لاستهداف السيسي، أثناء مروره بطريق عام (لم تحدده) أثناء تعيينهم ضمن الخدمات الأمنية المشاركة في تأمينه بصفتهم ضباط أمن مركزي (جهاز شرطي يتبع وزارة الداخلية)".
وأضاف البيان، عن تلك العملية: "كذلك تدارسوا (المتهمين) كيفية استهداف وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم بصفته من أصدر قرارا بفض اعتصام رابعة".

وفي 14 آب / أغسطس 2013، فضت قوات من الجيش والشرطة بالقوة اعتصامين لأنصار الرئيس المصري السابق محمد مرسي في ميداني "رابعة العدوية" و"نهضة مصر" بالقاهرة الكبرى.

وأسفر الفض عن سقوط 632 قتيلا، منهم 8 شرطيين، بحسب "المجلس القومي لحقوق الإنسان" في مصر(حكومي)، في الوقت الذي قالت فيه منظمات حقوقية محلية ودولية (غير رسمية)، إن أعداد القتلى تجاوزت ألف شخص.

وبحسب البيان، وجهت النيابة للمتهمين الـ292، عدة تهم منها "تهريب أسلحة من قطاع غزة إلى منطقة سيناء، واستهداف مسؤولين بارزين من بينهم أمنيين وقضاة بمحافظة شمال سيناء، وكتيبة عسكرية بالمحافظة ذاتها". 

ولم يذكر بيان النيابة ما إذا كان جميع المتهمين موقوفين بالفعل أم لا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق