الاثنين، 28 نوفمبر 2016

صحافة الانقلاب اليوم : الصاعقة خبر مشترك بين جميع الصحف المصرية لمسح فيلم العساكر . و السيسي يهدر 24 مليار جنيه.. ويستجدي العالم

صحافة الانقلاب اليوم :  الصاعقة خبر مشترك بين جميع الصحف المصرية لمسح فيلم العساكر . 

و  السيسي يهدر 24 مليار جنيه.. ويستجدي العالم

اضغط للتكبير
قراءة في صحف الانقلاب
28/11/2016 09:58 ص
كتب محمد فتحي:
في صحافة اليوم الاثنين 28 نوفمبر 2016م، كشفت الشروق عن إهدار 24 مليار جنيه من جانب حكومة قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي. وللأسف رغم ضخامة الحدث في ظل الظروف الراهنة إلا أن الشروق تناولت الموضوع في عنوان هامشي صغير بالأولى مكرر بينما تجاهلته باقي الصحف في غلافها والأولى مكرر.
ولك أن تتخيل لو أن مثل هذا أو أقل منه جرى في عهد الرئيس مرسي فكيف كانت ستتناوله هذه الصحافة الخانعة التابعة للعسكر والتي لا تجرؤ أن تجهر بالحق في وجه الديكتاتور السيسي وعصابة العسكر.
على العكس من ذلك طبلت هذه الصحف للقطة أمنية بامتياز حول هتاف بعض المعتقلين عشوائيا في قضية "شغب العدوة" ضد فضيلة المرشد وتناولتها الصحف على نطاق واسع ما يعكس حجم الأزمة في الصحافة المصرية التي باتت تعبر عن السلطة لا الشعب.. وتمارس المكايدة السياسية وتجاهلت دور الرقابة على السلطة وحماية المجتمع من الحكم المطلق الاستبدادي.

وما يلفت النظر حقا أن معظم الحصف نشرت تقريرا واحدا عن الصاعقة المصرية وهو ما يأتي في سياق الرد على فيلم "العساكر" الذي بثته الجزيرة مساء أمس الأحد حول التجنيد الإجباري في الجيش المصري وكشف عددا من الانتهاكات وامتهان الكرامة بحق الجنود على يد الرتب العليا.

السيسي يهدر 24 مليار جنيه
كشفت صحيفة "الشروق" نقلا عن لجنة "الخطة والموازنة" فب برلمان العسكر أن هناك 24 مليار جنيه تجاوزات فى الصرف بالموازنة.. ما يعني ببساطة اختلاسات وإهدار لهذا الكم الهائل من الأموال رغم الأزمة المالية الطاحنة والضغط على الفقراء والمهمشين وسلب ما في جيوبيهم من أجل توفير نفقات اللصوص الكبار في نظام الحكم.

وفي صورة تعكس حال مصر المزري في عهد العسكر جاء مانشيت المصري اليوم حول بدء معركة البحث عن "العلاوة".. وقالت إن 26.5 مليون يطالبون بها و"الخاص": نسعى لصرفها فى يناير.

وأجرت المصري اليوم حوارا مع رجل الأعمال أحمد بهجت دعا فيه إلى شد الحزام واعتبره الطريق لإنهاء الأزمة الاقتصادية وسوق لقرار التعويم وادعى أنه تأخر عاما كاملا!.
ونوهت الشروق إلى أن وزراة التجارة والصناعة" تواصل هدم مدابغ سور مجرى العيون.. وحسب الشروق فإن "القوى العاملة" فى النواب تطالب عبدالعال بنشكيل لجنة مشتركة لبحث أزمة السكر!.
هذا واستمرت الصحف في تجاهل أزمة الدولار ومتابعة سعره يوميا كما كان يحدث من قبل ما يؤكد أن ثمة توجيهات عليا بذلك من جانب مكتب اللواء عباس كامل.

ويستجدي الدعم والتسول من العالم الخارجي
في نبرة استجداء طالب السيسي من دول العالم الخارجي أن تمد يد العون لنظامه في ظروفه ومحنته وحربه ضد ما أسماه الإرهاب؛ ما يكشف حقيقة توجهات السيسي ومبالغاته في الحرب على الإرهاب باعتبارها السلعة الوحيدة التي يمكن أن يستدر بها دعم الخارج في محنته وأزمته.. حيث نقلت الأهرام عن السيسي أن « مصر تستحق وقوف المجتمع الدولى إلى جانبها ضد الإرهاب».. وجاء في مانشيت"البوابة": "السيسى": شعبنا يستحق وقوف المجتمع الدولى بجانبه».

طرد مرضى الفشل الكلوي من "النصر للتأمين"
في الملف الصحي كتبت البوابة إنه تم طرد مرضى الفشل الكلوى من "النصر للتأمين".. بحجة عدم وجود أجهزة بالمستشفى.

وروجت الأهرام لإجراءات حكومية عاجلة لتوفير احتياجات المستشفيات الجامعية من المحاليل والأدوية.. وأبرزت ذلك الأخبار في مانشيت قالت فيه "توفير المحاليل وفلاتر الدم للمستشفيات الجامعية خلال ساعات".

وأضافت المصري اليوم أنه تم تكليف "الصحة" بتوريد 65 ألف فلتر غسيل كلوى خلال أسبوع.

وروجت الشروق لافتتاح 11 مركزا لعلاج فيروس سي ب9 محافظات والانتهاء من علاج مليون مريض 2.8 مليار جنيه..

تقرير واحد عن الصاعقة بكل الصحف
في إطار الرد على فيلم "العساكر" الذي بثته قناة الجزيرة مساء أمس نشرت صحف اليوم تقريرا واحدا عن الصاعقة المصرية ولكن كل صحيفة تناولته بعنوان مختلف درا لتشابه العناوين التي كانت تأتي نصا من الشئون المعنوية.. حيث كتبت الأهرام «"الأهرام" داخل وحدات مدرسة الصاعقة.. تدريبات شاقة.. وروح معنوية عالية.. استعداد لتنفيذ المهمام القتالية».

وقالت الأخبار «"24" ساعة في مدرسة الصاعقة.. رجال القوات المسلحة: نتسابق للذهاب إلى سيناء.. وحياتنا تغيرت للأفضل».. وكتبت المصري اليوم «يوم فى عرين تدريب "الصاعقة".. نوفر المناخ المناسب للوصول لأعلى معدلات الكفاءة القتالية».

وتقرير الشروق بعنوان «"الشروق" مع وحوش الجيش المصري في مدرسة الصاعقة.. التدريبات تبدأ في الخامسة صباحا.. وفرقة "سيل" الأصعب ومدتها 18 شهرا..».

وكتبت الوطن «"الوطن" داخل عرين الأسود بمدرسة الصاعقة.. اللواء "شحاتة": متخصصون يشرفون على تحويل المدنى إلى "مقاتل" قادر على العمل فى جميع البيئات.. طابور اللياقة يشمل الركض يوميًا مسافة 3كيلو وتدريبات للرماية والصمود وسباق 100م جري».

فوضى أمنية وعدم استقرار
أبرزت صحف اليوم الإثنين التحقيقات مع ما أسمتها "خلية داعش مطروح".. حيث قالت الأهرام إن خلية مطروح التي وصفتها بالإرهابية شاركت فى ذبح 21 مصريا بليبيا.. وفى ص20 أضافت أن اعترافات أخطر خلية إرهابية بمطروح: المتهمون تدربوا فى معسكرات تنظيم "داعش" بليبيا وسوريا.

ونوهت الأخبار أن التحقيقات تتم مع 20 متهما بينهم أحد قتلة المصريين بليبيا.. وقالت المصري اليوم إن تحقيقات نيابة أمن الدولة مع أفراد الخلية تكشف أن ذبح 21 مصريا الهدف منه جر الجيش للحرب في ليبيا.

ولفتتت الشروق إلى أن داعش حاول استدراج الجيش للقتال في ليبيا وأن المتهمين أسسوا جماعة لإشاعة الفوضى فى البلاد واستهداف الضباط والقضاة.. وزجت الشروق باعتصام رابعة في القضية وزعمت أن أحد المتهمين تولى مسئولية أحد المعسكرات بمدينة سرت وتعرف على اثنين من المتهمين فى اعتصام الإخوان بـ"رابعة".. وبحسب البوابة فإنهم استهدفوا قتل مدير الأمن بمطروح.

والبوابة من جانبها وصفتهم بالخونة!.. وأضافت الوطن أن التكليفات كانت بالقبض على أى مسيحى يدخل ليبيا واقتياده لمعسكر الساحل بمدينة "أقادوكو".."التنظيم": هاجم مخازن سلاح الجيش الليبى واستهدف قوات "فجر ليبيا" وفجر حقل بترول أحد ممولى القوات النظامية الليبية وخطط لتفجير محكمة مطروح.. ولا شك أن هذه التحقيقات كلها محل شك كبير خصوصا وأن سمعة الشرطة والتحريات المصرية ونيابة أمن الدولة والقضاء المصري محل اتهام وتبعية للسلطات التنفيذية.

وفي السياق ذاته تناولت الأهرام خبر القبض على 10 وصفتهم بالتكفيريين بالسويس بينهم من وصفته بالإرهابى "أبومالك الكنانى".. وسقوط شخصين ينتميان إلى تنظيم إرهابى بالمنيا..وتحدثت المصري اليوم عن تفكيك عبوتين ناسفتين بجوار جامعة القاهرة.

وحسب الشروق فإن هذه "البؤرة التكفيرية" تم قبل استهدافها رجالا للشرطة والقضاء بالسويس.. وتأجيل محاكمة 8 متهمين فى "خلية المتفجرات" لـ30 نوفمبر.. "النقض" تلغى وضع 8 من متهمى "كتائب حلوان" على قوائم الإرهاب.

ومن زاوية ثالثة أشارت الوطن إلى قصف ما أسمتها "بؤر الإرهاب" فى مزارع الزيتون بسيناء تمهيدًا لـ"الاقتحام البرى".. العائدون يجنون المحصول.. وآخر كلمات "شهيد الغاز": أنا ميت.

نفي الوجود العسكري في سوريا.. وهجوم على قطر
تناولت صحف اليوم عددا من الأخبار المهمة في ملف العلاقات الخارجية كان أبرزها نفي الخارجية وجود أي قوات مصرية في سوريا وهو الرد الذي تأخر كثيرا، ما يعكس ارتباكا في الإدارة الانقلابية وهم بلا شيك سينفون ذلك ولن يؤكدوه خوفا من تصاعد الغضب السعودي الخليجي، حيث كتبت الأهرام "الخارجية تنفى أى وجود عسكرى مصرى على الأراضى السورية".. ونشرته كذلك كل من الأخبار والمصري اليوم والبوابة.

ومن جانبها هاجمت الوطن في مانشيت لها دولة قطر الشقيقة.. وتطاولت عليها بعنوان بها إسفاف حيث كتبت «قطر تواصل "السفاهة" وتتهم مصر بدعم الإرهاب فى سوريا.. ودبلوماسيون: "الدوحة": تدمر المنطقة.. "السيسى": نقدم كل الخدمات لـ5 ملايين لاجئ.. و"الجفرى": "الجزيرة" المتصهينة تهاجم أعظم جيش عربى ولاشك أن هذا التطاول يأتي في سياق الرد على فيلم "العساكر" الذي بثته قناة الجزيرة مساء أمس الأحد حول التجنيد الإجباري في الجيش المصري وما يتعرض له المجندون من إذلال وامتهان لا ينكره إلا الجاحدون المكابرون.

وفي ملف العلاقات الخارجية أيضا نشرت الأهرام تقريرا زعمت فيه أن الصحفيين المصريين يرفضون تجاوزات النقابة التونسية وهو التقرير الذي يأتي في سياق الرد على بيان نقابة الصحفيين التونسية التي أدانت الحكم بحبس نقيب الصحفيين المصريين واثنين من أعضاء المجلس وتضامنت مع الصحفيين المصريين ضد ديكتاتورية واستبداد النظام العسكري.

وربما تدق المصري اليوم جرس إنذار بنشرها تقريرا حول توابع رفع الدعم فى السودان وقالت إنها تصل لـ" دعوات إسقاط النظام".

ونوهت الأهرام إلى الانتخابات النيابية بالكويت وقالت "فوز كبير للشباب وعودة المعارضة لمجلس الأمة الكويتى" وتجاهلت أن المقصود بالمعارضة هو الإخوان المسلمون هناك.

وقالت الأخبار إن الجيش اللبنانى يعلن اختراق زورقين تابعين لإسرائيل المياه الإقليمية.. وأشارت المصري اليوم إلى أن إيران تدرس إقامة قواعد فى اليمن وسوريا.. ونوهت إلى مقتل وإصابة 98 حوثيًا فى مواجهات وغارات.. ما يعكس توجهات إيران نحو بسط نفوذها على أنقاض العرب المتشاكسين الذين يقتل بعضهم بعضا خدمة لأعدائهم من الصهاينة والفرس.

لقطة أمنية ضد فضيلة المرشد
انتشت الصحف بروح الشماتة وروجت لهتافات ضد فضيلة المرشد في قضية "شغب العدوة" من الواضح أنه تم الإعداد لهذه اللقطة أمنيا من جانب بعض المعتقلين عشوائيا مع رافضي الانقلاب والذين يريدون الخروج بأي شكل.. حيث هتف بعض هؤلاء المتهمين "يسقط حكم المرشد/تحيا مصر".

وحسب المصري اليوم فإنهم أعلنوا رفضهم للفكر الإرهابي واحترامهم للدستور واعترافهم بالرئيس وأنهم يريدون بناء مصر.. وكان أحدهم يرتدي تيشيرت عليه "تحيا السيسي" بحسب الشروق.. وهتفوا "الإخوان ملهامش أمان" بحسب الوطن.. وأنهم تبرأوا من الإخوان أمام المحكمة بحسب البوابة..

وأشارت كل من المصري اليوم والبوابة إلى ارتباك حول موعد النظر في طعن مرسي على حكم "التخابر مع قطر" حيث لم تنعقد الجلسة أمس ولم تدرج القضية بالرول لأن النقض لم تحدد موعدا لنظر الطعن.. ما يعكس أن الارتباك جرى على خلفية التسرع والتعجل للرد على قطر بسبب فيلم "العساكر" الذي بثته الجزيرة أمس حول التجنيد الإجباري في الجيش المصري.


الموضوع الثالث هو إشارة البوابة إلى أن المتهمين في قتل اللواء نبيل فراج يطعنون على حكم إعدامهم ولكن الصحيفة استخدمت عبارة "قتلة اللواء" ما يعكس إصدار حكم من جانبها أنهم ارتكبوا الحادث بالفعل رغم أنه لم يصدر بعد حكما نهائيا في ذلك وهو ما يعد توجيها للقضاء وضغطا عليه لإصدار أحكام بعينها أو تأييد أحكام معينة. حيث قال الدفاع إن الحكم بالإعدام استند إلى اعترافات المتهمين على بعضهم.. ونوهت إلى رفض إدراج 8 متهمين بـ"كتائب حلوان" على قوائم الإرهاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق