السبت، 26 نوفمبر 2016

صحافة الانقلاب اليوم : مقتل 11 جنديًا وحذف 35 مليونًا من التموين دون قاعدة بيانات

صحافة الانقلاب اليوم : مقتل 11 جنديًا وحذف 35 مليونًا من التموين دون قاعدة بيانات

إحدى صحف الانقلاب
26/11/2016
 
كان خبر كارثة كمين الغاز بسيناء هو الأبرز في صحف اليوم السبت 26 نوفمبر 2016م حيث أبرزت صحف مقتل 11 وإصابة 10 آخرين من ضباط وجنود مصر الأبرياء في معركة تستنزف الوطن كله من أجل تكريس حكم عسكري استبدادي لحفنة من الجنرالات التي هيمنت على الجيش ومفاصل الدولة من أجل مصالحها الخاصة.
 
كما هاجمت صحف كلا من قطر وتركيا ودافعت عن الجيش على خلفية الفيلم التسجيلي الذي تعرضه الجزيرة يوم 10 ديسمبر القادم حول التجنيد الإجباري في الجيش المصري..
 
وفي الملف الصحي أكدت الجمهورية في تقرير لها أن حال المستشفيات لا يسر وأشارت صحف إلى أن أزمة الدواء سببها الفوضى والتعويم.. مع ضرورة توفير المواد الخام للإنتاج محليا..
 
كما نوهت الشروق والبوابة إلى المصالحة المزعومة حيث ادعت الشروق أن ما أسمتها بجبهة عزت تستلطع آراء المكاتب الإدارية حول التهدئة مقابل الإفراج عن السجناء بينما هاجمت البوابة من يدعون إلى المصالحة ووصفتهم بالأوغاد.
 
توجهات الصحف الحكومية
 
أولت الأهرام الملف الاقتصادي أهمية كبيرة وتناولت في المانشيت الرئيس قانون جديد لإدارة المحال العامة.. منح التراخيض خلال أسبوعين.. والغلق فى حالة الخطورة على الصحة وبيع المخدرات.. تيسيرات عديدة للمستثمرين وتقديم الطلبات عبر الموقع الإلكترونى.. وتناولت أيضا أزمة الدواء حيث عقدت ندوة تناولت آراء الخبراء في وضع روشتة لعلاج أزمة الدواء..
 
أما أخبار اليوم فسوقت لزيادة المعاشات فى القانون الجديد للتأمينات أملا في تهدئة مخاوف الفقراء والمهمشين الذين تسحقهم الأسعار.. ودافعت عن الجيش بنشر ما أسمتها أحدث رسالة علمية تقول إن الانضمام للجيش طموح الشباب المصري وذلك على خلفية الفيلم التسجيلي المرتقب الذي ستبثه قناة الجزيرة يوم 10 ديسمبر المقبل حول كوارث التجنيد الإجباري في الجيش المصري.. وخصصت أخبار اليوم المانشيت الرئيس لأزمة قانون التصالح في مخالفات الأراضي الزراعية وقالت إن صدور اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية الشهر القادم.
 
والجمهورية من جانبها دافعت عن الجيش وهاجمت قطر وكتبت«إلا الجيش المصري.. يا قطر.. المواطنون: القوات المسلحة درع الوطن.. وسند الشعب».. وكتبت كلمة قطر ببنط صغير على عكس باقي المانشيت الذي كتب ببنط كبير الحجم.. وتناولت ختام التدريب المصري الأردني المشترك " العقبة 2016" انشطة قتالية غير نمطية لمكافحة المجموعات الإرهابية.. ومهاجمة الأهداف المعادية.. والقتال داخل المناطق المبنية.. وفي الملف الاقتصادي حذرت من أن قانون الاسثتمار الجديد.. لا يكفي وحده لجذب رجال الأعمال..
 
توجهات الصحف الخاصة
 
خصصت المصري اليوم المانشيت الرئيس لأزمة الدواء وقالت إن أولى شحنات "نواقص الأدوية" منتصف ديسمبر.. الشحنة تشمل الأصناف المهمة.. وغرفة الدواء: ندعو للإنتاج رغم الخسائر.. ونشرت تقريرا سلبيا استبعدت فيه تحقيق العدالة الناجزة وقالت إنها باتت حلما بعيد المنال حيث ناقشت في ندوة لها شيوخ القضاء والقانون.. وأبرزت ارتفاع شهداء "كمين العريش" إلى 11 بعد العثور على 3 جثث جديدة.. الآلاف يشيعون شهيدًا بالبحيرة.. وأهالى أسوان ينتظرون وصول 3آخرين..
 
كما خصصت الشروق المانشيت الرئيس لكارثة تفجير كمين الغاز وقالت إن "الأباتشى" تلاحق مفجرى "كمين الغاز".. غارات جوية على الظهير الصحراوى بالعريش.. وجمع أشلاء جثث للعناصر الإرهابية المشاركة فى الهجوم.. والمحافظات تشيع الشهداء دون أن تذكر عدد الضحايا في تجهيل متعمد لإرضاء المؤسسة العسكرية التي باتت سمعتها في الوحل.. وزعمت أن الإخوان متلهقة على التصالح مع النظام
 
وادعت أن ما أسمتها "جبهة عزت" تستطلع آراء "المكاتب الإدارية" للإخوان بشأن التهدئة مقابل السجناء.. ونقتل عن مصدر مجهول أن الجماعة الإسلامية توصلت إلى تفاهمات مع أجهزة الأمن لاستمرار فتح مقارها ووقف الملاحقة.. ونشرت تقريرا سلبيا حول "متحف الشمع المصري قطط وكلاب.. وموظفون " بتمضي وتمشي"".. واتهمت الحكومة بطريقة غير مباشرة بالإهمال المتعمد الذي يدمر الآثار المصرية القديمة وقالت إن المتحف يضم 116 تمثالا تحكي 26 مشهدا من تاريخ مصر والدولة أغلقته 2009 بعد حريق الشوري..
 
أما الوطن فخصصت المانشيت الرئيس لاستشهاد 11 مجندا وإصابة 10 آخرين في هجوم كمين الغاز واعتبرت أن هتاف أهالى سيناء: تحيا مصر.. هو تحد للإرهاب وإحباط مخطط لإفساد فرحة السكان بالعودة إلى منازلهم حيث تضع الأجهزة الأمنية والسكان في دائرة والمسلحين في دائرة أخرى مخالفة ومعادية على الرغم من أن تقارير محايدة كشفت أن هناك احتقانا كبيرا بين أهالي سيناء تجاه النظام بسبب بطشه وقمعه الدموي... وخصصت المانشيت الثاني لمعاناة المواطنين وقالت إن العيشة الصعبة يتحملها "مواطن" ويستغلها "حرامى" والحكومة "بتتفرج".. ومواطنون:" الدولار يزيد جنيه الأسعار تزيد عشرة".. ونقلت عن زارة التخطيط أنه لا وظائف حكومية فى يناير.. "العربى": حاجة الجهاز الإدارى "محدودة".. ومصادر: التعيينات فى يوليو..
 
صحيفة "اليوم السابع" والشهيرة بالصحيفة الأمنجية الأولى في مصر أبرزت في مانشيت رئيس حذف 35 مليون بطاقة تموين زعمت أنها لا تستحق الدعم.... وخصصت المانشيت الثاني للهجوم على مشايخ السلفية وأثرياء الخليج وقالت تحت عنوان "سوق الجواري" إنهم يتزوجون النساء بدون عقد أو "ورقة عرفى".. وسوقت لتجميل مبارك حيث نشرت تقريرا عن تفاصيل زيارة طلعت زكريا لمبارك.. والرئيس الأسبق يؤكد: مكنتش طمعان في البقاء بالحكم.. ولا أحمل كراهية لأحد.. وأمنيتي أن أدفن في تراب مصر.. وتناولت كارثة كمين الغاز حيث تحدثت عن جنازة عسكرية وشعبية لشهداء سيناء.. وكم هو شيء مضحك أن الصحيفة "الأمنجية" تكلمت عن تصفية 3 عناصر إرهابية ولم تشر مطلقا إلى 11 قتيلا من جنود الجيش الأبرياء وإصابة 10 آخرين!.. ربما لستر فضائح السيسي المستمرة دون توقف.
 
وفي البوابة هاجم عبدالرحيم علي الداعين للمصالحة مع الإخوان ووصفهم بالأوغاد.. وتبرر البوابة في مانشيت آخر مشاركة القاهرة في إخماد حرائق إسرائيل.. وقالت إن "سببه موازنة الدور التركى".. القاهرة تساند فى إنقاذ مناطق السكان العرب بالقدس.. الخوف من امتداد تأثير النيران إلى المنشآت النووية أسرع باتخاذ القرار.. كما هاجمت قطر واقترحت علاج حكامها نفسيا من عقدة مصر..
 
حذف 35 مليونًا من بطاقات التموين دون قاعدة بيانات
 
تناولت صحيفة اليوم السابع الأمنجية في مانشيت لها حذف مليون بطاقة تموين زعمت أنها لا تستحق الدعم.. وأضافت أن قائمة المستبعدين تشمل الرواتب من 10آلاف جنيه فأكثر.. وحالات الحذف الحالية تشمل الوفاة وازدواج الصرف والسفر للخارج لأكثر من 6 أشهر.. وزيادة الدعم على البطاقات لـ21جنيها أول ديسمبر.. ولكن أخبار اليوم تحدثت عن استبعاد 35 مليون مواطن من بطاقات التموين.. ورغم ذلك فجرت أخبار اليوم مفاجأ حيث قالت في تقرير آخر إن الحكومة لا تمتلك قاعدة بيانات لتنقية بطاقات التموين من الأثرياء!.
 
وفي سياق الكوارث أيضا نوهت الجمهورية إلى أن أسعار الإسكان الاجتماعي لا تناسب محدودي الدخل.. ونقلت عن شباب أن شروط البنوك مجحفة.. 
 
«المصالحة» المزعومة
 
زعمت الشروق أن ما أسمتها بـ "جبهة عزت" تستطلع آراء "المكاتب الإدارية" للإخوان بشأن التهدئة مقابل السجناء.. ونقلت عن مصدر مجهول أن الجماعة الإسلامية توصلت إلى تفاهمات مع أجهزة الأمن لاستمرار فتح مقارها ووقف الملاحقة..
 
وجاء مانشيت البوابة يصف من يطالبون بالمصالحة مع الإخوان بالأوغاد معللا ذلك بصعود الأبطال كل يوم"يقصد الضحايا في المواجهات المسلحة مع داعش بسيناء ويمارس عبدالرحيم علي كعادته التدليس في مقاله لاتهام الجماعة بقتل هؤلاء".. ونوهت البوابة كذلك إلى لقاءات الجماعة الإسلامية بالأمن الوطني وزعمت التوصل إلى تفاهمات.. الأمر الذي يحتاج إلى التثبت وعدم التسرع بالأحكام قبل التيقن من الأمر من مصادر موثوقة. كما أشارت البوابة كذلك إلى ما وصفته بالتحفظ على 50 مليار جنيه من أموال الإخوان..في تأكيد على أن سلطات الانقلاب تمارس حرب استئصال وإبادة بحق الجماعة بالتصفية والاعتقال والمحاكمات والتعذيب والفصل من العمل ومصادرة الأموال..
 
وواصلت اليوم السابع هجومها على الجماعة حيث نشرت تقريرا تحت عنوان «تحريض "الإرهابية» زعمت فيه أن هناك بحث وصفته بالإخواني أعده برلماني سابق أوصى فيه بتدريب شباب الجماعة على السلاح واغتيال المسؤولين ودعا للاستعانة بمن أسمتهم إرهابي أفغانستان..
 
حرائق الكيان الصهيوني
 
أشارت "الأهرام" إلى أن الحرائق تصل جنوب إسرائيل.. وقالت الجمهورية إن الحاخامات يعتبرون أن حرائق إسرائيل من "غضب الرب".. وأوضحت المصري اليوم أن هناك مساعدات مصرية و أردنية فى إخماد حرائق إسرائيل.. نتنياهو يشكر القاهرة.. والعرض يشمل 2 هليكوبتر.
 
وبحسب الشروق فإن إسرائيل تواصل إخماد "حرائقها".. وتنظر المدد الأمريكى.. 8 فرق من الدفاع المدنى الفلسطينى تشارك في عمليات الإطفاء بحيفا والقدس.. ويبرر مانشيت البوابة مشاركة سلطات الانقلاب في إخماد الحرائق حيث قالت إن مصادر تكشف أسباب مساعدة مصر فى إطفاء حرائق إسرائيل.. وأضافت أن "سببه موازنة الدور التركى".. القاهرة تساند فى إنقاذ مناطق السكان العرب بالقدس.. الخوف من امتداد تأثير النيران إلى المنشآت النووية أسرع باتخاذ القرار.
 
الهجوم على قطر وتركيا والدفاع عن الجيش 
 
هاجمت الصحف كلا من قطر وتركيا ودافعت عن الجيش.. حيث هاجم مانشيت الجمهورية قطر وكتبت «إلا الجيش المصري.. يا قطر.. المواطنون: القوات المسلحة درع الوطن.. وسند الشعب».. والبوابة تقترح علاجا نفسيا لحكام قطر مما أسمتها "عقدة مصر" مع صورة تضم الأمير حمد والأمير تميم والأميرة موزة.. ودافعت "أخبار اليوم" عن الجيش بنشر ما أسمتها أحدث رسالة علمية تقول إن الانضمام للجيش طموح الشباب المصري وتأتي هذه التقارير على خلفية الفيلم التسجيلي المرتقب الذي ستبثه قناة الجزيرة يوم 10 ديسمبر المقبل حول كوارث التجنيد الإجباري في الجيش المصري.
 
كما شنت الصحف هجوما على تركيا حيث قالت الأهرام إن أردوغان يهدد أوروبا بورقة اللاجئين.. وزعمت اليوم السابع استمرار التوغل التركى فى سوريا ينذر بحرب إقليمية.. وقالت إن أنقرة تتهم دمشق بقتل ثلاتة جنود أتراك شمال حلب وتتوعد بالانتقام.. والقوات السورية: تركيا تسعى لاحتلال بعض القرى.
 
ونشرت الوطن تقريرا قالت فيه إن زعيم "الديمقراطى الكردى" يدعو إلى تشكيل لجنة دولية للتحقيق فى علاقة "أردوغان" بداعش و"أنقرة" تحتل جزءاً من سوريا لتأمين الطريق إلى "داعش الرقة"..
 
الصحة.. حال المستشفيات لا يسر
 
نقلت الجمهورية عن وزير الصحة الدكتور أحمد عماد أنه لتنويع مصادر الدواء لا بد من الإسراع بتسجيل الأدوية في مصر..ونشرت الجمهورية ملفا في صفحتي 6،7 اتهمت فيه الشركات الخاصة بالتحكم في سوق الدواء..ونوهت إلى أن انتاج الخامات محليا ضرورة.. وأكدت أن حال المستشفيات لا يسر.
 
من جانبها عقدت الأهرام ندوة استعرضت فيها آراء خبراء ليضعوا روشتة لعلاج أزمة الدواء.. ولكن أخبار اليوم اتهمت العشوائية والتعويم بأنهما يضعان مصر على قوائم انتظار علبة دواء.. وفي مانشيت لها قالت المصري اليوم إن أولى شحنات "نواقص الأدوية" منتصف ديسمبر.. الشحنة تشمل الأصناف المهمة.. وغرفة الدواء: ندعو للإنتاج رغم الخسائر..
 
أزمات وأخبار متنوعة 
 
"أخبار اليوم": السيطرة على مناوشات بين مسلمين و أقباط بقرية فى سوهاج
 
"الشروق": مهاجمة كمين فى كفر الزيات بزجاجات مولوتوف
 
"أخبار اليوم": وزير البترول: بيع الوقود بسعر التكلفة بعد عامين ونصف
 
الجمهورية: قانون الاسثتمار الجديد.. لا يكفي وحده لجذب رجال الأعمال. 
 
"البوابة": اجتماع كبار تجار القمح لابتزاز الحكومة فى معركة تعويم الجنيه.. طالبوا بضخ دولارات بسعر بين 8.8 و17 جنيها للدولار لتغطية خسائرهم
 
"الشروق": مصدر أمنى: لاشبهة جنائية أو تعذيبا وراء وفاة متهم قسم الجيزة.. المتهمون داخل الحجز أكدوا فى التحقيقات أن الضحية كان يعانى من ألم شديد بالصدر
 
الجمهورية: في ختام التدريب المصري الأردني المشترك " العقبة 2016" أنشطة قتالية غير نمطية لمكافحة المجموعات الإرهابية..
مهاجمة الأهداف المعادية.. والقتال داخل المناطق المبنية.. وصفي: تبادل الخبرات وتحقيق أهداف وخطط التدريب المشترك.. مصلح المعايطة: مصر تمتلك واحدا من أقوى الجيوش عالميا  
 
"الأهرام": الكويتيون يختارون أعضاء مجلس الأمة الجديد اليوم
 
مانشيت "أخبار اليوم": بسبب أزمة قانون التصالح فى مخالفات الأراضى الزراعية.. صدور اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية الشهر القادم وفى ص3: وزير الزراعة يرفض القانون ويطالب بالإزالة وتحويل الجنحة إلى جناية.. تعديات على 155 ألف فدان من أجود الأراضى الزراعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق