الاثنين، 3 أكتوبر 2016

"أردوغان": السيسي انقلابي ولا تطبيع مع مصر إلا بعد عودة "مرسي"

"أردوغان": السيسي انقلابي ولا تطبيع مع مصر إلا بعد عودة "مرسي"

رجب طيب أردوغان
03/10/2016

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الحكم الحالي في مصر هو انقلاب عسكري، وأنه لا يعترف سوى بالرئيس محمد مرسي رئيسا للبلاد.

وقال أردوغان، خلال لقائه اليوم على قناة "روتانا خليجية": إن الحكم الحالي في مصر هو حكم الانقلاب؛ لأنه لا توجد حكومة جاءت بطريقة ديمقراطية، وإنما جاءت بعد انقلاب على الشرعية، مؤكدا ضرورة تصحيح هذا الخطأ لإتاحة المجال أمام الديمقراطية.
وأشار أردوغان إلى أن الرئيس مرسي الذي انتخب بأغلبية 52% في السجن، وكثير من أصدقائه في السجن، وحُكم على بعض منهم بالإعدام، لافتا إلى أنه إذا تم إطلاق سراح هؤلاء يمكن البدء في تطبيع العلاقات؛ لأنه لا توجد مشكلة بيننا وبين الشعب المصري الذي تربطنا به روابط تاريخية.
وأكد أردوغان أنه من المفيد أن تكون هناك علاقات تجارية مع مصر، لكنه أكد في الوقت ذاته عدم قبوله أن يكون هناك اتصال من جانبه، معتبرا ذلك أمرا غير أخلاقي.
وحول السيسي قال أردوغان: هذا الشخص كان وزيرا للدفاع في عهد الرئيس مرسي، ثم انقلب علي رئيس الدولة، وهو ما لم يمكن قبوله.
وردا على اتهام البعض تركيا بمعاملة جماعة "فتح الله غولن" مثلما فعل نظام الانقلاب في مصر مع جماعة الإخوان، قال أردوغان: إن التطورات في مصر مختلفة تماما عن تركيا، فوزير الدفاع في مصر انقلب على رئيس الدولة، ثم قام بإجراء انتخابات صورية وليست واقعية من أجل تبوء المنصب، ولكن الأمر في تركيا مختلف تماما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق