الاثنين، 20 يوليو 2015

هروب جماعي من الالتحاق بالأزهر بعد خطة النظام لتطفيش الطلاب

هروب جماعي من الالتحاق بالأزهر بعد خطة النظام لتطفيش الطلاب

20 يوليو , 2015 - 


كشفت مصادر مطلعة بقطاع المعاهد الأزهرية عن ارتفاع معدل التحويل من التعليم الأزهرى للتعليم العام بشكل غير مسبوق، خلال الأيام القليلة الماضية، بعد إعلان نتائج الثانوية الأزهرية وهبوط نسبة النجاح إلى 28% فقط لأول مرة.

وأكدت المصادر مطلعة ارتفاع معدل التحويل هذا عن نسبة الـ30%، وهى النسبة المخصصة لقبول التحويل فى أى مدرسة من التعليم العام والخاص والأزهرى.

وكان طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية قد تلقوا هذا العام صدمة كبيرة، بعد ظهور نتائجهم النهائية، والتي كشفت عن عدم تخطي نسبة نجاح الطلاب عن 28%، وذلك في سابقة لم تحدث من قبل في تاريخ الأزهر.

وفي مشهد كارثي، أظهرت النتائج تخلف نحو 59 ألف طالب أزهري للدور الثاني هذا العام، حيث لم ينجح في القسم العلمي سوى 40.2% فقط من الطلاب، بينما لم تتخط نسبة النجاح في القسم الأدبي سوى 25.8% فقط من إجمالي الطلاب.

هروب جماعي
ورفضت الإدارات والمديريات التعليمية قبول تحويلات أعداد كبيرة من طلاب المعاهد الأزهرية بمختلف مراحلها؛ لعدم وجود أماكن شاغرة بالمدارس الحكومية.

واعترف مسؤول بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة بوجود ظاهرة أطلق عليها "هروب جماعى" من الأزهر لمدارس التعليم العام، وقال: إن الأهالى قلقون جدا من انخفاض نتائج الثانوية الأزهرية، فوجدوا التعليم العام هو البديل المناسب.

واستغلت جمعية أصحاب المدارس الخاصة عدم وجود أماكن للطلاب الراغبين فى التحويل بالمدارس الحكومية، فقدمت عروضا لدفع المصروفات على أربعة أقساط لجذب أولياء الأمور للقبول بمدارسهم، خاصة أن نسبة كبيرة من المدارس الخاصة قد تضررت بسبب قيام أعداد كبيرة من أولياء الأمور بتحويل أولادهم منها لمدارس حكومية، بعد أن فقدوا أعمالهم وعدم قدرتهم على مواصلة دفع مصروفات الدراسة.

الإحصاءات تفضح الانقلاب

وبحسب الأرقام والإحصائيات للأعوام الخمسة الماضية، يتبين أن نتيجة الثانوية الأزهرية قبل الإطاحة بالرئيس محمد مرسي كانت تتراوح دائمًا ما بين 60 إلى 80% نسبة نجاح، في الوقت الذي لم تزد على الـ40% منذ الانقلاب وتنخفض نسب النجاح بشكل تدريجي كل عام. وكانت نسبة النجاح عام 2011 بلغت في القسمين العلمي والأدبي 60%.

في حين بلغت نسبة النجاح عام 2012، 51% للقسم العلمي، فيما بلغت نسبة النجاح بالقسم الأدبي 42%. وفي عام 2013، بلغت نسبة النجاح الإجمالية لنحو 55.2%، فيما جاءت نسبة نجاح فتيات الأدبي فقط 43.7% وبنين الأدبي 53.7% وبنين العلمي 63.3% وفتيات العلمي 68.3%. وفي عام 2014، وهو أول عام يؤدي فيه طلاب الثانوية الأزهرية امتحاناتهم في ظل الانقلاب العسكري، انخفضت نسب النجاح من 55% إلى 41.63%، وهو ما أثار الشكوك وقتها حول تلك النتيجة، وهل هي معبرة بشكل حقيقي عن مستوى الطلاب أم لا.

وبحسب ما أعلن عنه الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، فإن نتيجة الدور الأول للشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها العلمي والأدبي للعام الدراسي 2014-2015، قد بلغت نسبة النجاح للقسم الأدبي 25.8%، في حين بلغت نسبة النجاح للقسم العلمي 40.2%، وبلغت نسبة النجاح الإجمالية للشهادة الثانوية الأزهرية 28.1%؛ حيث تقدم للامتحان 121722 طالبًا وطالبة، حضر الامتحان منهم 120069 طالبًا وطالبة، نجح في الدور الأول 33796، وبقي للدور الثاني 58976.
-----------------
المصدر : وراء الأحداث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق