الاثنين، 29 ديسمبر 2014

الفقي: احتياطي النقد الأجنبى "أكذوبة" ومكون مصر 3.2 مليارات دولار

الفقي: احتياطي النقد الأجنبى "أكذوبة" ومكون مصر 3.2 مليارات دولار


29/12/2014
أكد النائب محمد الفقي -عضو برلمان الثورة- أن ما يتردد من أرقام حول احتياطي النقد الأجنبي ما هو إلا أكاذيب، مؤكدًا أن المكون الذاتي المصري للنقد الأجنبي من إجمالى 15.9 مليار دولار هو 3.2 مليارات دولار فقط.
وقال الفقي -في تدوينة له عبر موقع "فيس بوك"- اليوم الاثنين: "معظم ما تسمعونه من ضجيج حول احتياطي النقد الأجنبي هو مجرد أكاذيب يا سادة، رغم الدعم الخليجي نقدًا ونفطًا ورغم الدعم الأوروبي عن طريق البنك الدولي، فإن معظم ما لدينا من احتياطي وقدره 15,9 مليار دولار هو ودائع لحكومات خليجية وليبيا وتركيا".
وأوضح النائب البرلماني أن المكون الذاتي المصري فيه يكاد يقتصر على الرصيد الذهبي 3,2 مليارات دولار، مضيفًا أن انهيار احتياطي النقد الأجنبي يرجع إلى تفاقم الأوضاع الاقتصادية منذ الانقلاب العسكري، بسبب ارتفاع فاتورة الواردات الحكومية، وكذلك القسط نصف السنوي ومقداره 650 مليون دولار والمستحق لنادي باريس، وفاتورة الطاقة".
وأضاف الفقي أن من بين أسباب انخفاض النقد الأجنبي "اقتراض الحكومة من البنك المركزي 1,4 مليار دولار في أكتوبر 2014 لسداد مستحقات شركات النفط الأجنبية"، والترتيب لاقتراض 1,5 مليار دولار أخرى لسدادها لنفس الشركات، بالإضافة إلى تراجع تدفقات النقد من معظم المصادر المعتادة، وارتفاع فاتورة القمع والقتل للمتظاهرين".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق