الأربعاء، 31 ديسمبر 2014

هيرست يتوقع اشتعال الصراع على السلطة فى السعودية عام 2015

هيرست يتوقع اشتعال الصراع على السلطة فى السعودية عام 2015

الكاتب البريطاني، ديفيد هيرست
31/12/2014
قال الكاتب البريطاني، ديفيد هيرست: إن أضواء التحذير والخلاف تنفجر بانتظام من داخل وخارج الأسرة الحاكمة بالمملكة العربية السعودية، بعد تدهور صحة الملك ووجود صراع بين معسكرين متنافسين حول من سيخلفه.
وتوقع الكاتب، في مقال له بصحيفة "هافينجتون بوست" الأمريكية: أن يشهد العام الجديد فيتو أمريكي آخر في مجلس الأمن الدولي، الأمر الذي يرمز لضعف سيطرة واشنطن في أنحاء الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن الفيتو الأمريكي يكشف عن دولة لديها قوة الاعتراض، لكنها أضعف من أن تبني أي شيء متين في مكانها، ودبلوماسية فقدت معناها، وخلاف بين الحلفاء الذين يؤمنون بحل الدولتين.
وأضاف أن وزارة الخارجية الأمريكية تستمر في ترديد جملة "احتياجات إسرائيل الأمنية المشروعة"، هذه المواقف المتناقضة تخبرنا بكل ما نريد معرفته عن عالم "أليس في بلاد العجائب" لحل الدولتين، إذا كان الوضع الراهن في الصراع الفلسطيني هو مأزق ناجم عن سياسات ماضية، فلا يجب أن ينخدع أحد بالخلط بين الجمود والاستقرار في 2015.
وتابع الكاتب أن القدس بدون قيادة ولا تمتلك السلطة الفلسطينية فيها أي نفوذ يمكن أن تشتعل في أي وقت خلال 2015، ويمكن أن يقال الشيء نفسه عن المنطقة كلها. وقال: يمكن أن نطلق على العراق وسوريا واليمن وليبيا بأنها دول فاشلة، أما السعودية فيمكن القول: إنها باتت أكثر ضعفًا مما كانت عليه حين ورثها الملك عبد الله. وإلى الشمال ترفرف أعلام تنظيم الدولة الإسلامية السوداء "داعش"، وفي الجنوب يدعي تنظيم القاعدة أنه حامي أهل السنة في اليمن، وتفتخر إيران الآن أن 4 عواصم عربية في جيبها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق