الأربعاء، 31 أغسطس 2016

تبرير د. رضا حجازي لالغاء نظام الترم و رفع كفاءة التعليم :

 تبرير د. رضا حجازي لالغاء  نظام الترم  و رفع كفاءة التعليم :
 
قال الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم بوزارة التربية و التعليم، إن ما نشر عن إلغاء نظام "منتصف التيرم" غير دقيق و يحمل تشويهاً، وأن ما حدث هو تغييره الى نظام تقويمى أخر لتفعيل نظام التقويم الذى يطبق بشكل صورى، و النظام الجديد يعتمد على ربط التعليم بالتعلم النشط و يكون مصاحب للمادة .
 
وأكد حجازي خلال مؤتمر صحفى عقدته لجنة التعليم بمجلس النواب الثلاثاء، أن امتحانات نصف العام لم يتم الغائها و ان الاختبارات الشهرية التى ستجرى ستكون امتحانات قصيرة تعتمد على صح و خطأ و الاختيار من متعدد وتعتمد على التفكير و ليس المعلومة و ستكون مدتها من 30 الى 40 دقيقة و لن تحمل الطالب اى عبء جديد .

وأضاف إن الاختبارات ستكون مختصرة لكى تقيس مسار الطالب و ستخضع لاشراف المدرسة و تحدد طريقتها.
 
وتابع حجازى: "فوجئنا ان الطالب يخرج من أولى ابتدائى لا يجيد القراءة فقررنا أن يكون هناك امتحان دور ثانى لاعطائه فرصة".
 
وأشار الى أنه لا رسوب فى ثانية ابتدائى؛ لافتا الى أن النظام الجديد يعتمد على بناء الشخصية بدلا من الخطأ الفادح المتمثل فى التركيز على المعلومات فقط، مؤكدا أن التربية الرياضية أصبحت نشاطا اساسيا .
 
وقال إن الدرجات كانت لاتنقسم فى النظام السابق الى 50 درجة فى امتحان نهاية العام و 50 درجة تنقسم الى 30 درجة اعمال سنة و 20 درجة فى امتحان منتصف التيرم ، أما النظام الجديد فيعطى الطلبة من أولى الى ثالثة ابتدائى 10 درجات للمواظبة و السلوك و 20 درجة للتقويمات التحريرية السريعة و 20 درجة أعمال سنة .
 
وأضاف إن الطلبة من رابعة ابتدائى و حتى الصف الثانى الاعدادى فتنقسم درجاته الى 60 درجة فى نهاية التيرم و 40 درجة أعمال سنة و تنقسم الى 10 درجات للنشاط المصاحب و 5 درجات للامتحان الشفهى الذى سيجريه معلم الفصل و 5 درجات للمواظبة و السلوك و 20 درجة تنقسم على 3 اختبارات تحريرية شهرية سريعة و صغيرة .

 
وأوضح إن درجات السلوك لن تكون فى يد المعلم وحده، هناك 5 درجات اضافية تعطيها المدرسة للطالب الذى لم ينخفض حضوره عن 85 % و لم يسبب اى مشكلات خلال العام الدراسى .
 
وطالب هانى اباظة عضو اللجنة بضبط الاشراف على المدرسين قائلا:"الموجهين مرضى نفسيين و نريد اشخاصا يدخلوا الى الفصول و يقيموا الطالب والمعلم ".
 
وعلق حجازى قائلا إن الاكاديمية المهنية للمعلمين ستقوم بتدريب المعلمين على النظام الجديد و ستقدم أدوات للموجهين لتقييم المدرس .
 
وأكد أن الملاعب هامة للتقويم و من يمتنع عن بناء أو تجديد الملاعب سيتم عقابه و نقله من منصبه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق