الخميس، 25 أغسطس 2016

خبير اقتصادى: مصر تتجه خلال أيام لتعويم الجنيه

خبير اقتصادى: مصر تتجه خلال أيام لتعويم الجنيه



مصطفى عبد السلام - الخبير الاقتصادي

25/08/2016

قال مصطفى عبدالسلام -رئيس قسم الاقتصاد بالعربى الجديد- إن التقارير الصادرة خلال اليومين الماضيين عن مؤسسات إقليمية وعالمية تسير تتحدث عن تعويم كامل للعملة المصرية وليس مجرد تعويم مدار من البنك المركزي أو تخفيض تدريجي للعملة.
وتابع -عبر صفحته على فيس بوك، اليوم الخميس- أن أحدث تقرير للمجموعة المالية هيرمس، أكبر بنك استثمار في المنطقة، يؤكد أن مصر على "بُعد أسابيع قليلة من تعويم الجنيه الذي طال انتظاره أمام الدولار، وأن الحكومة ستكون قادرة على جمع بين 7 إلى 8 مليارات دولار بحلول نهاية سبتمبر القادم أو أوائل أكتوبر، بما يتيح احتياطياً جيداً لبدء تعويم العملة".
وأضاف أن هاني جنينة، رئيس قسم الأبحاث في مؤسسة بلتون المالية، الذي تنبأ بخفض البنك المركزي قيمة الجنيه في مارس الماضي، قال إن تعويم الجنيه لا بد أن يحدث قبل موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على منح مصر قرضاً بقيمة 12 مليار دولار، أي قبل أكتوبر المقبل، وأن سبتمبر موعد مناسب جداً لتعويم الجنيه.
وذكر أن وكالة بلومبرغ الشهيرة قالت إن تصريحات السيسي الأخيرة تمثل الإشارة الأقوى على أن مصر تتحرك من أجل تعويم سعر الصرف أو تخفيض قيمة الجنيه.
وأشار إلى أن مصر قد تحذو حذو نيجيريا التي بدأت تخفيض قيمة عملتها بدرجة كبيرة في يونيو الماضي، عندما رضخ صانعو السياسات لضغوط السوق وانتهت سياسة ربط النايرا بالدولار.
واختتم عبدالسلام مقاله؛ بالسؤال.. هل مصر قادرة على دفع كلفة تعويم عملتها؟ وهل المواطن لديه القدرة على تحمّل نتائج التعويم؟ وهل الحكومة تضمن مساندة وثقة المواطن الذي عليه دعم هذه الخطوة بشكل قوي من خلال التنازل عما في حوزته من العملة الأجنبية للقنوات الرسمية وفي مقدمتها البنوك، وهو ما يساعد في إعادة بناء الاحتياطي واختفاء السوق السوداء؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق