الأحد، 29 مارس 2015

حقيقة التعاون المصري الروسي :

حقيقة التعاون المصري الروسي : 

Tapoo_russia_1
يتحدث بعض المصريين كأن روسيا ستنقذ مصر. و الحقيقه ان هذا استرجاع لماض سحيق لا مكان له اليوم. و الاسوء انه ماض فشل و ادي لهزيمه مصريه مدويه. و العجيب ان البعض ما زال يصر علي استيعاده!
ان روسيا اليوم دوله حجم اقتصادها حوالي ٢ تريليون دولار. اي حوالي واحد علي ٦ من حجم الاقتصاد الامريكي (مصدر ٢).
ان الناتج القومي للفرد الروسي يقارب الناتج القومي للفرد التركي (مصدر ٣). و عدد سكان روسيا حوالي ثلث عدد سكان امريكا. و اكثر قليلا من سكان تركيا (مصدر ٤). ان اقتصاد روسيا يقارب اقتصاد دول متوسطه مثل إيطاليا. و بالطبع اصغر كثيرا من ألمانيا و فرنسا او بريطانيا.
و كل هذا كان قبل انخفاض اسعار البترول في العالم و هو المصدر الرئيسي للدخل الروسي (مصدر ٤).
ان بوتين الذي يعجب بعض المصريين هو عميل سابق للاستخبارات السوفيتيه و رأيه ان انهيار الامبراطورية السوفيتيه كان عملا سيئا (مصدر ٥) بالرغم ان ذلك الانهيار قد حرر شعوبا مثل بولندا و ألمانيا الشرقيه و المجر و كازخستان و هي شعوب حققت معدلات كبيره من النمو بعد تحررها من العبوديه السوفيتيه (انظر الشكل المرفق و هو يقارن متوسط الدخل في بولندا التي تحررت من روسيا بمثيله في أوكرانيا التي بقت تحت سيطره روسيا).
Tapoo_russia_2
و العجيب ان بوتين هذا يضطهد المسلمين في روسيا و يتهمهم بالارهاب و يقمع شعب الشيشان (مصدر ٦). و هو نصير لحافظ الاسد و كل ديكتاتور مثل السيسي في العالم. و عنده سببان لذلك: ١- انه لا يريد تدخل العالم في شئون روسيا و يعلم انه التالي بعد هؤلاء المستبدين. ٢- انه يروج لنفسه داخل روسيا انه من سيستعيد امجاد روسيا السابقه مع شعب يشعر ان كرامته قد أهينت (مصدر ٧).
للاسف ان الحقيقه في روسيا اليوم هي انها دوله متوسطه الحجم تسيطر عليها عصابات تحتكر الانتاج و يقل فيها عدد السكان مع مرور الوقت (مصدر ٨) و تهاجر بناتها للعمل كراقصات و مومسات في الخليج العربي (مصدر ٩).
و جميع من يعمل في السياحه يعلم ان السائح الروسي في مصر هو سائح الضروره لانه حتي السياحه العربيه انخفضت لمصر في عام ٢٠١٤ (مصدر ١٠).
و كما نعلم فتكنولوجيا الطاقه النوويه الروسيه متخلفه مقارنه حتي بالكورية التي اختارتها الامارات لاقامه مفاعلها النووي (مصدر ١١). فهل الكفيل الإماراتي له التكنولوجيا المتقدمه بينما حياه التابع المصري لا تهم؟
كما ان روسيا تعاني بشكل كبير في تصدير سلاحها لانه اقل كفاءه (و هو ما يعلمه من حارب بالسلاح الروسي) كما انه غير مضمون من حيث استمراريه قطع الغيار. و حتي بلد مثل الهند و هي عميل دائم للسلاح الروسي اختارت محركات امريكيه لتنفيذ طائرتها المقاتله الاولي (مصدر ١٢).
هل يعني هذا اننا ضد علاقات سويه مع روسيا؟ إطلاقا. يعني هذا فقط الا نهول!
فنحن الحقيقه منبهرون من تعلق بعض اطياف الشعب المصري بآمال لا وجود لها. يبدو ان المخدرات افضل من مواجهه الواقع.
تخلصوا من الاساطير.
المصادر:
——–
١- الاساطير السابقه:
٢- حجم اقتصاد روسيا بالنسبه للاقتصاد الامريكي:
٣- ناتج الفرد في روسيا بالنسبه لناتج الفرد في تركيا:
٤- المصادر الرئيسيه للدخل في روسيا:
٥- نظره بوتين للاتحاد السوفيتي:
٦- قمع بوتين للمسلمين:
٧- بروباجندا الاعلام الروسي:
٨- تراجع السكان في روسيا:
٩- الراقصات و المومسات الروسيات في الخليج:
١٠- انخفاض السياحه العربيه لمصر عام ٢٠١٤:
١١- الشركات الكوريه تنفذ مفاعلات الامارات النوويه:
١٢- الطائره الهنديه المقاتله بتكنولوجيا محركات امريكيه:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق