الجمعة، 23 يناير 2015

إذا كنت تخطط للمشاركة في مظاهرة سلمية احتجاجية في دولة بوليسية قمعية

إذا كنت تخطط للمشاركة في مظاهرة سلمية احتجاجية في دولة بوليسية قمعية، فعليك أن تضع في ذهنك، أن المظاهرة على الأرجح ستتحول إلى أحداث شغب دامية بين المتظاهرين وقوات الأمن.
إذاً ماذا تفعل عندما يتم إطلاق الرصاص المطاطي والخرطوش وقنابل الغاز عليك، بالإضافة إلى هجوم العشرات عليك من قوات فض الشغب؟
إليك بعض النصائح التي سوف تحفظ لك سلامتك قدر الإمكان في حال وجدت نفسك في منقطة الاشتباكات.
الملابس:
عندما تقوم قوات الشغب بالتوجه إليك، ستجدهم مجهزين بكل شيء يمكن تخيله، من خوذة وأقنعة غاز، واقٍ للصدر، دروع، إلخ، بالإضافة إلى البنادق والصواعق الكهربائية، في حين تقف أنت بـ"تيشرت" خفيف وحذاء رياضي، مع أنك يجب أن تكون جاهزا بشكل مناسب لهذه المظاهرة، ولهذا يجب عليك أن تقوم بالآتي:
-ارتدِ "تيشرت" بكم طويل، حتى تخفف من تأثير قنابل الغاز على جلدك، ومن ضربات قوات الأمن عند الاشتباك معهم بشكل مباشر.
-ارتدِ ملابس من القطن أو الصوف فقط، لأن الألياف الطبيعية مقاومة للحرائق بعكس المواد الاصطناعية القابلة للاشتعال سريعاً، وهذا تحسباً لإلقاء أحدهم زجاجة ملوتوف وأنت في المقدمة.
-ارتدِ خوذة دراجة، لحمايتك سواء من هجمات قوات فض الشغب، أو عندما تكون في المقدمة ويلقي أحدهم الحجارة من الخلف.
-ارتدِ حقيبة ظهر مليئة بأغلفة الكتب الصلبة، ستشكل درعاً لظهرك أمام الرصاص المطاطي والخرطوش عند انسحابك من محيط الاشتباكات، أو يمكن استخدامها درعاً أمامياً إذا كان لا بد من الانسحاب من أمام وابل الرصاص المطاطي والخرطوش.
-باندانا، يمكن استخدامها كرباط للإسعافات الأولية، ولمسح العرق وللحماية ضد الغبار والغاز المسيل للدموع، وللتخفي من المخبرين.
-احضر القفازات المخصصة للأعمال الشاقة، لحماية يديك عند محاولتك مثلاً للهروب من خلال نوافذ مكسورة أو لحمايتك من بعض الشظايا الحادة التي قد تسببها الاشتباكات، كما ستحميك هذه القفازات من الحروق إذا كنت تقوم بالتخلص من قنابل الغاز المسيلة للدموع.
-ارتدِ أحذية مخصصة للعمل أو للمشي لمسافات طويلة، أو على الأقل، ارتدِ أحذية مخصصة للجري مصنعة من الجلد، وذلك لحمايتك من الزجاج المكسور والشظايا المتناثرة على الأرض، بالإضافة إلى حماية كاحليك أثناء الجري أو التسلق فوق الحواجز.
-ارتدِ شيئاً يحمي عينيك، مثل نظارات الشمس الرياضية المبطنة، كالتي تستخدم في لعبة الراكت، والتي ستكون قادرة على حماية عينيك من طلقات الخرطوش والمطاطي وآثار قنابل الغاز والشظايا.
ماذا عليك أن تحمل:
مثل ما يحمل فرد الأمن الذي يقف أمامك، معداته الخاصة، فإن هناك بعض المعدات التي سوف تحتاجها خلال المظاهرة عند حدوث أي أحداث شغب.
-الماء: عليك بحمل زجاجة من الماء دوماً، لأنه من الصعب الحصول عليه لاحقاً بسبب غلق المحلات في موقع المظاهرات نتيجة خوف أصحابها، اجلب معك على الأقل ليترين من المياه، وضاعف الكمية في حال ارتفاع درجة الحرارة.
-اجلب معك بعض الوجبات الخفيفة، تحسباً لإغلاق المحلات ومكوثك في الشارع لفترة طويلة.
-هاتف خلوي، لطلب المساعدة أو لطلب محامٍ عند اعتقالك أو لطلب توصيلة من أحد الثقات لإخراجك من موقع الحدث، بالإضافة إلى أنه مفيد في تصوير وتوثيق عنف وانتهاكات الشرطة.
-عدة إسعافات أولية، لعلاج إصابات الجروح الخفيفة، بالإضافة إلى الحزم الباردة الكيميائية الفورية للإسعافات الأولية، والتي تساعد في علاج الإصابات الناجمة عن الرصاص المطاطي والهراوات.
-مصباح صغير، في حال حلول الظلام أو انقطاع النور وأنت ما زلت في الشارع.
-بعض المال، للمواصلات وشراء ما يلزم.
-قناع الغبار، لتنقية الهواء من الغازات، وليصعب على المخبرين معرفتك.
-بطاقة هوية، ستنفعك في حال القبض عليك أو اعتقالك.
-احضر معك دائماً بطاقة لمحامٍ متخصص في مجال قضايا حقوق الإنسان في محفظتك وفي حقيبتك، أو حتى اكتب رقمه على ذراعك، ولا تعتمد على هاتفك بشكل أساسي، لأنه من الممكن أن يتم الاستيلاء عليه.
كيف تتعامل مع قنابل الغاز؟
لا شك في أن قنابل الغاز تؤذي الجلد والأنف والعين، ويستمر مفعولها إلى نحو نصف ساعة، إلا أن التعرض لها باستمرار وعلى المدى البعيد يكون مؤذياً للغاية.
وأول طريقة لتفادي قنابل الغاز، هي البعد عن مقدمة الاشتباكات أو التي يطلق عليها "خط النار"، وإذا وقعت القنبلة أمامك، عليك بالعدو خارج نطاق ومحيط تأثير القنبلة، وحاول الوقوف في اتجاه عكس اتجاه فتحة القنبلة التي يخرج منها الدخان، وعكس اتجاه الريح.
إذا قذفت قنبلة الغاز داخل مكان مغلق، عليك بالخروج فوراً قدر الإمكان، لأن الكيماويات لا تتبدد كما في الخارج، ويكون تركيزها وكثافتها في الداخل أعلى بكثير، مما يعرضك للخطورة نتيجة لتعرضك لها لفترة طويلة.
حاول الصعود إلى مكان مرتفع، لأن قنابل الغاز تكون كثافتها أثقل من الهواء العادي، والتركيزات العالية تميل إلى الاقتراب من الأرض، لهذا حاول الوصول إلى أعلى نقطة ممكنة.
إذا علقت في سحابة من الغاز المسيل للدموع، قم ببل منديل أو أي قطعة قماش في خل التفاح أو عصير الليمون وغطِّ بها فمك وأنفك، (هذه الأشياء تكون معك في حقيبتك).
"
قنابل الغاز تكون كثافتها أكبر من الهواء العادي
"
وللسيدات، تفادين وضع كريمات الأساس والواقيات من الشمس، حيث تسهّل هذه الكريمات من امتصاص المواد المنبعثة من قنابل الغاز، وإذا حدث ذلك وتعرضتن لقنابل الغاز أثناء وضعكن لهذه الكريمات يجب عليكن إزالتها فوراً.
حضر زجاجة بخاخة مسبقاً، مملوءة بمضادات الحموضة مثل المايلوكس مع الماء بنسبة 50/50، وتعتبر هذه الزجاجة من أكثر الأدوات فاعلية في مواجهة تأثير قنابل الغاز، وليس لك فقط بل لكل من تراه يعاني من آثار الغاز حولك ويحتاج للمساعدة.
كيف تهرب من موقع الشغب؟
حاول أن تكون غير واضح وغير ظاهر بقدر الإمكان، وحاول الخروج ببطء وعناية من وسط التجمع، وحاول أن تكون على مقربة من حائط أو أي حاجز واقٍ قدر الإمكان.
ابحث عن متجر أو مكتب بأي مبنى أو مقهى، وادخل فيه بعيداً عن الشارع، ثم ابحث عن مخرج خلفي لهذه المباني يؤدي إلى شارع خلفي، حيث لا يوجد قوات فض الشغب، وكن يقظاً أثناء عودتك إلى المنزل.
من الخطر أن تمشي عكس اتجاه الحشد، لهذا سِر مع التيار حتى تتمكن من الهروب من أي فتحة أو باب على جانبي الطريق أو شارع جانبي أو زقاق، وفي بعض الأوقات يكون من الأفضل أن تظل مع الحشد لأن هذا سيساعدك على البقاء غير واضح وظاهر، وسيحسّن من احتمالات نجاتك من التعرض لإطلاق النار، بالإضافة إلى أن الشرطة من الممكن أن تكون قد سدت الطرق الجانبية ونصبت الكمائن، بهدف القبض على أي شخص يحاول الهروب من الحشد، وبالتأكيد لن تحب أن تعبر من خلال كمين للشرطة.
تجنبْ وسائل المواصلات العامة، مثل الحافلات ومترو الأنفاق والقطارات التي سوف تكون على الأرجح خارج الخدمة، بالإضافة إلى اكتظاظ المحطات بالناس، وحتى لو نجحت في الوصول لقطار أو حافلة، من الممكن أن تقوم الشرطة أو حتى بضع المشاغبين بإيقافها، كما تعتبر محطات المترو مكانا سيئاً لتكون فيه، بسبب صعوبة الهرب من خلالها وبسبب القبضة الأمنية المكثفة في بعض الأحيان، وبسبب أنه إذا أطلقت قنابل غاز بالقرب من المحطات، فإنها ستدخل إليها وتتركز بسبب ميل الغازات للاقتراب من الأرض كما قلنا سابقاً.
http://www.alaraby.co.uk/…/441b8110-7c86-4c2f-8922-eefe0ad4

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق