السبت، 16 يوليو 2016

شاهد.. أردوغان يرفع علامة رابعة احتفالا بفشل انقلاب الخراب العسكري

شاهد.. أردوغان يرفع علامة رابعة احتفالا بفشل انقلاب الخراب العسكري


الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
16/07/2016

رفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، علامة رابعة العدوية وسط جموع شعبه خلال إعلانه اليوم السبت انتهاء محاولة الانقلاب، وعودة سيطرة الحكومة، في كلمة له بين حشد من أنصاره في مدينة إسطنبول بتركيا.

كما قام الآلاف من الحاضرين خلال كلمة أردوغان بتقليد رئيسهم ورفعوا علامة رابعة، في إشارة لرفضهم الانقلابات العسكرية التي تعود بالرجعية والتخلف بسبب تدخل الجيوش في الحياة السياسية كما حدث في مصر بعد النقلاب العسكري على الرئيس محدم مرسي.

وفي وقت سابق اعتبر أردوغان أن "هذا التصرف كان من خارج سلسلة الإدارة العسكرية، وأن "الضباط متدني الرتبة قد ثاروا ضد الضباط الأعلى منهم رتبة"، وتابع أن المسؤولين سيلقون "العقوبة المناسبة".

وقال محمد سيمسيك، نائب رئيس الوزراء التركي في تصريح صحفي إن الانقلاب العسكري فشل وإن "الحكومة هي المسيطرة" في الوقت الذي سمع فيه عدد من التفجيرات في مدينة إسطنبول.

وقال مستشار العلاقات العامة بجهاز الاستخبارات التركية، نوح يلماز: "إن الحياة بدأت تعود لطبيعتها ورئيس الأركان العامة الجنرال خلوصي أقار عاد إلى مباشرة عمله،" حسب ما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" التركية شبه الرسمية.

وكان قد تم اعتقال أكثر من 1563 جنديا وضابطا في الجيش التركي وعزل 27 قيادة من الجيش بعد فشل الانقلاب، في الوقت الذي قتل فيه 90 شخصا وجرح فيه المئات بسبب اعمال الفوضى التي اشاعها المتمردون في تركيا بعد فشل انقلابهم.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة في الجيش، تتبع لـ"منظمة الكيان الموازي" الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.

شاهد الفيديو
http://arabic.cnn.com/world/2016/07/16/turkish-president-speaks-urgent-1
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق