الخميس، 21 يوليو 2016

الدولار بـ 12 جنيها والذهب بـ 490.. "بس المهم نبقى إزاي؟"

الدولار بـ 12 جنيها والذهب بـ 490.. "بس المهم نبقى إزاي؟"



عبد الفتاح السيسي (قائد الانقلاب العسكري)
21/07/2016


واصلت أسعار الدولار ارتفاعها مقابل الجنيه في السوق الموازية، اليوم الخميس، وسجل للمرة الأولى في تاريخه 12 جنيهًا في عهد الانقلاب، ليرتفع سعر الدولار لأضعاف سعره مرتين في 3 سنوات فقط، حيث قفز الدولار من 6 جنيهات قبل الانقلاب، إلى 12 جنيهًا بعد الانقلاب.

قال متعاملون في السوق الموازية للعملة، في تصريحات صحفية: إن الدولار واصل قفزاته الشديدة بالسوق السوداء ليصل إلى 12 جنيها.

وأكد مصرفيون بقطاعات الخزانة في البنوك، لـ"رويترز"، اليوم الخميس، أن سعر الدولار في السوق الموازية تسارع بوتيرة لم يشهدها من قبل، خلال الساعات القليلة الماضية، بعد تصريحات محافظ البنك المركزي طارق عامر في مجلس النواب يوم الأربعاء.

وقال طارق عامر قوله "لا يمكن الحديث عن تعويم الجنيه حاليا، أما الخفض فهو يرجع لما يراه البنك في الوقت المناسب".

وهذه هي المرة الثانية التي يلمح فيها عامر بإمكانية التخفيض في الوقت المناسب للمركزي؛ حيث شدد في 3 يوليو، في مقابلات مع 3 صحف مصرية، على أن الحفاظ على سعر غير حقيقي للجنيه كان خطأ، وأنه مستعد لأخذ القرارات الصحيحة وتحمل نتائجها.

وكان قد اخفض مؤشرات البورصة بشكل جماعي أمس الأربعاء لتسجل خسائر بقيمة 4 مليارات جنيه.

وفى ارتفاع كبير ومفاجئ، صعدت الأسعار المحلية للذهب خلال تعاملات أمس الأربعاء 20-7-2016، بقيمة 11 جنيها للجرام، حيث يعتبر اليوم هو الثالث على التوالى الذى يرتفع فيه سعر المعدن الأصفر، بعد زيادة سجلها على مدار اليومين الماضيين وصلت قيمتها إلى 10 جنيهات، بخلاف زيادة اليوم البالغة 11 جنيه.

وسجل عيار 21 اليوم 434 جنيها للجرام، بينما بلغ سعر الجرام لعيار "18" اليوم 376 جنيها، أما سعر الجرام فى عيار 24 بلغ 491 جنيها، ووصل سعر الجنيه الذهب إلى 3472 جنيها، فيما سجل آخر سعر لأوقية الذهب عالميا، 1330 دولارًا.

وعلى الرغم من ثبات السعر العالمى لأوقية الذهب وتسجيلها 1330 دولارًا، إلا أن الأسعار المحلية تشهد موجة من الارتفاع، وحسب مصادر بشعبة المعادن الثمينة يرجع السبب فى ذلك إلى الصعود الكبير فى سعر الدولار بالسوق السوداء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق