الجمعة، 30 سبتمبر 2016

ماذا قالت الصحف العربية عن "بيريز"؟

ماذا قالت الصحف العربية عن "بيريز"؟

30/09/2016
تناولت الصحف العربية نبأ وفاة رئيس الاحتلال الإسرائيلي السابق شمعون بيريز وعددت ما وصفته بـ"جرائمه" نافية أنه كان رجل يسعى للسلام.
ونبدأ من صحيفة الرأي الكويتية، إذ كتب خيرالله قائلا إن بيريز، علي الرغم من قضائه معظم حياته في واجهة الأحداث في الشرق الأوسط إلا أنه "لم يستطع في يوم من الأيّام الإقدام على خطوة حقيقية في اتجاه السلام".

ويضيف: "كان متردداً ومراوغاً في الوقت ذاته. ظهر ذلك بوضوح عندما فشل في كلّ مرة كان فيها زعيماً لحزب العمل في تحقيق انتصار حاسم.. تبيّن مع مرور الوقت أن بيريز لا يصلح لأن يكون قائداً أو زعيماً وذلك منذ بداية حياته السياسية.. كان جيدا في موقع الرجل الثاني لكنّه فشل في كلّ مرة كان فيها صاحب القرار".

ويقول أسامة الأشقر في فلسطين أونلاين إن "بيرس اكتسب شهرته الدولية بوصفه رجل سلام بعد اتفاقية أوسلو" إلا أن "لم يجرِّده أحدٌ من صفة السلام هذه رغم ارتكابه -وهو رئيس الوزراء- مجزرة قانا في الثامن عشر من نيسان عام 1996".

ويضيف الأشقر: "كان بيريز وحشًا استراتيجيًا في صورة رجل سلام عمل في خمسينيات وستينيات القرن العشرين دبلوماسيًا في وزارة الحرب الصهيونية وكانت مهمّته جمع السلاح اللازم لدولة (إسرائيل) الناشئة".

وفي الصحيفة ذاتها، يقول فايز أبو شمالة إن "بيريز مات ولم تمت العصابة".

ويضيف: "شمعون بيريز الذي ظل مقتنعاً كل حياته بأن العربي الجيد هو العربي الميت، لذلك حرص على موت العربي تحت قصف الطائرات تارة، وحرص على موت العربي تحت قصف الأكاذيب عن السلام المزعوم، وعن الشرق الأوسط الجديد، وعن عناق المال العربي مع العقل اليهودي".

أما محمد خروب فيستنكر نعي قادة العالم لبيريس، فيقول في الرأي الأردنية: "يتناسى هؤلاء الذين يقفون على رأس العالم (الحر)، ما صنعته يدا شمعون بيريز، من آثام وجرائم.. نسى المنافقون الذين يُكيلون المديح لبائع الأوهام والخزعبلات الصهيونية عن السلام في (الشرق الأوسط الكبير) والحائز على جائزة نوبل للسلام".

ويضيف: "سيرة ومسيرة شمعون بيريز (السلمية) أكذوبة كبرى استطاع تسويق سعيه للسلام عبر بذل الجهود (الكلامية) وبما عكس قدرته على سلب عقول السذّج او الذين يتيهون عشقاً لليهود ويخضعون لعقدة الذنب الأوروبية تجاههم جراء الهولوكست".

وفي السياق نفسه، تقول أماني زهران في الوفد المصرية: "بمجرد أن أعلن الكيان الصهيوني وفاة رئيسه السابق شمعون بيريز، بدأت الأقنعة تتساقط من على أوجه قادة العالم ويتكشف نفاقهم وهو ما دعمته أيضا عناوين وسطور الصحف العالمية التي وصفته برجل السلام".

ويتفق معها بالرأي "وائل. ن" في الشروق الجزائرية حيث يقول: "بعد الإعلان عن وفاته، تسابق زعماء العالم على نعيه بوصفه "حمامة سلام" مع تناسيهم تاريخه كقائد في عصابات الهاغانا الصهيونية، إضافة إلى دوره في تأسيس المشروع النووي الإسرائيلي وصولاً إلى مسؤوليته عن مجزرة قانا في جنوب لبنان".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق