الجمعة، 30 سبتمبر 2016

روبرت فيسك يدلي بشهادته على جرائم بيريز في مذبحة قانا

روبرت فيسك يدلي بشهادته على جرائم بيريز في مذبحة قانا

الكاتب البريطاني روبرت فيسك
30/09/2016

أدلى الكاتب الصحفي الشهير البريطاني روبرت فيسك بشهادته حول جرائم رجل الحرب رئيس الكيان الصهيوني شيمون بيريز في مذبحة قانا، والذي توفي أول أمس الأربعاء، قائلا: " كان هناك أطفال رضع دون رءوسهم، ورءوس رجال مسنين دون أجسادهم.. رأيت جسد رجلاً مقسوماً نصفين ومعلقًا على شجرة محترقة، ما تبقى منه كانت تلتهمه النيران".

وتساءل فيسك في مقال في صحيفة الإندبندنت البريطانية الذي حضر لمكان مجزرة قانا بعد القصف الإسرائيلي، "كيف يمكن اعتبار شيمون بيريز صانع سلام؟ هو المسئول عن هذه المذبحة"، عارضًا أدلة تؤكد أن إسرائيل كانت تعلم موقع معسكر الأمم المتحدة وأنه يأوي مدنيين، مؤكداً أنه بعدد ما ستذكر كلمة السلام في الجنازة فإنه سيتذكر قانا".

وقال فيسك: "عندما عرف العالم أن شيمون بيريز قد مات، صرخوا "ها قد مات صانع السلام!" لكن عندما عرفت أنا أن بيريز قد مات، لم أفكر سوى في الدماء والنار والمذبحة".

وتابع: "لقد رأيت نتائج المذبحة: أطفال رضع ممزقين، لاجئون يصرخون، وأجساد مشتعلة. كان ذلك في مكان يدعى قانا. حالياً، يقبع معظم الضحايا الـ106، ونصفهم من الأطفال، تحت معسكر الأمم المتحدة في المكان الذي مزقتهم فيه القذائف الإسرائيلية إلى أشلاء. كنت حينها في قافلة مساعدة تابعة للأمم المتحدة خارج تلك القرية الواقعة في جنوب لبنان. مرت تلك القذائف فوق رؤوسنا مباشرة وصولاً للمعسكر المزدحم باللاجئين، واستمر إطلاق القذائف سبع عشرة دقيقة".

وقال: "استخدم بيريز، الحاصل على جائزة نوبل للسلام مناصفة، حجة إطلاق صواريخ الكاتيوشا من الحدود اللبنانية على يد حزب الله، في الحقيقة، كانت تلك الصواريخ انتقاماً من قتل ولد لبناني صغير عن طريق مفخخة اعتُقد أن دورية إسرائيلية قد تركتها. لكن كل ذلك لم يكن مهماً. فالإسرائيليون قد احتلوا قانا لسنوات بعد اجتياح سنة 1982، وكان بحوزتهم أفلام فيديو للمعسكر، بل كانوا قد أرسلوا طائرة دون طيار تحلق فوق المعسكر أثناء المذبحة، وهي حقيقة ظلوا ينكرونها حتى أرسل لي جندي من جنود الأمم المتحدة فيديو التقطه بنفسه للطائرة. وقد نشرنا مقاطع منها في الإندبندنت.

وسمى بيريز اجتياحه للبنان بـ"عملية عناقيد الغضب"، وهي التسمية التي، إن لم تكن مستوحاة من جون شتاينبك، فلابد أنها جاءت من سفر التثنية، الإصحاح الـ32، الذي جاء فيه: "من خارج السيف يثكل، ومن داخل الخدور المرعبة. الفتى مع الفتاة والرضيع مع الأشيب".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق