السبت، 27 يونيو 2015

"إفيهات" السيسي.. التطور الطبيعي لبرامج الكوميديا


"إفيهات" السيسي.. التطور الطبيعي لبرامج الكوميديا
  أحمد عزب 26 يونيو 2015


"ومن السخرية ما قتل"، يبدو أن هذا سيكون أقوى سلاح في يد الثوار، بعد إصرارهم على المضي في طريق السلمية، وعدم الانجرار وراء الرغبة في استخدام العنف، للمضي في طريق مقاومة الانقلاب في مصر.

لذلك، وقبل أيام من ذكرى 30 يونيو، دشَّن ناشطون على موقع "تويتر" وسم #قول_افيه_عن_السيسي، الذي استطاع القفز سريعاً إلى قائمة الأكثر تداولاً، لتنتشر التعليقات الساخرة القصيرة (الإيفيهات) والرسومات الساخرة (الكوميكس) الخاصة بقائد الانقلاب - الطبيب الفيلسوف - عبدالفتاح السيسي على "تويتر".

ما بين "اللمض" (المصابيح الكهربائية) الموفرة التي اقترحها السيسي لحل أزمة الكهرباء، وسلم الديمقراطية الذي ادّعى أن الإخوان أخذوه معهم، ونصيحته باختيار نواب البرلمان المرتقب كاختيار "عريس لبنتك"، وغيرها الكثير من أقوال السيسي المأثورة، التي تذكّرها الناشطون على الوسم.

"هو لوحده إفيهات مخلوطة في بعضها.. قذافي مضروب في خلاط مع شوية ترامادول"، هكذا قال ناجي، ورد عليه أبو سعيد برد: "على فكره الراجل دا اذكى من أي حد، وهو بيعمل كل الهبل دا عشان لما يقع يقول دا انا اهبل، دا انا عبيط، ويطلع شهادة أطفال".

بدوره، سخر الإعلامي أسامة جاويش من السيسي، وذكره بإحدى مأثوراته أثناء استقبال أهالي الضحايا الذين يسقطون كل يوم وقال "‏ياريتني كنت انا ياخي، والله ياريتني كنت انا"، وشاركه مذهل بمأثورة أخرى: "‏دول خدوا السلم معاهم فوق، استغلوا الديمقراطية للوصول للحكم".

عبد الله تعجب من قدرة المصريين على السخرية رغم كل ما يُعانونه من نظام السيسي وقال: "أغرب شعب في العالم هو الشعب المصري، رغم كل ما يتعرض له من قتل واضطهاد وظلم، بيقول إفيهات!".
بلال اقترح توليفة جديدة للثورة تؤتي أكلها بعد فشل المصريين في الاجتماع على رأي واحد عدة مرات، مضيفاً "شعب بيعشق الألش، حطله الثورة في صيغة ألشة وهتلاقي مفيش سيسي بعد كدا والثورة نجحت".

 -------------
العربي الجديد
وبمناسبة شهر رمضان والمسلسلات التي تملأ الشاشات قالت سلوى: "المفروض مش يبقى هاشتاغ، المفروض نعمله حلقات ونسميها اضحك مع السيسي".
و"من الطبيب الروحاني والفيلسوف"، سخرت سالي، فقالت "الله خلقني طبيباً يعرف الداء، ويصف العلاج، واسجن العلماء، وافسد الأخلاق، وآخد الرقصات معايا ألمانيا". وعن تصريح الملائكة الشهير للسيسي تذكّر عمار "ربنا قال أنا هخلي الملايكة معاكم، عاوز نوجه أحلى تحية للملايكة الموجودين معانا دلوقتي".
وأكمل آخرون باقي المأثورات وكان منها: "انتو متعرفونيش اسألو عني الجيش، عرفنا انك المادة الخام للغباء"، وآخر: "أنا مبحبش احلف، بس اقسم بالله، اقسم بالله، أنا أنا، اهو بقي بس، انتو عارفين بقي".

- See more at: http://www.alaraby.co.uk/medianews/2015/6/26/%D8%A5%D9%81%D9%8A%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B3%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B7%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D9%8A-%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A7#sthash.q09BcZul.dpuf

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق