الجمعة، 29 أغسطس 2014

خبير علاقات دولية: سياسة مصر الخارجية تراجعت كثيرًا في عهد الانقلاب

خبير علاقات دولية: سياسة مصر الخارجية تراجعت كثيرًا في عهد الانقلاب

 

خبير علاقات دولية: سياسة مصر الخارجية تراجعت كثيرًا في عهد الانقلاب
29/08/2014 
 
قال غسان شبانة - رئيس قسم العلاقات الدولية بجامعة الماريماوت الأمريكية - إنه رغم الظروف الصعبة ومحاولات الإفشال التي مر بها الرئيس المصري الشرعي د. محمد مرسي طوال عام من حكمه إلا أنه نجح في وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2012، كما أنه قام بأفضل سياسة خارجية لمصر فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية على عكس قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي الذي لم يتفهم دور مصر الحقيقي إزاء القضية الفلسطينية.
 
وأكد شبانة ، خلال برنامج"حوار خاص" علي الجزيرة مباشر مصر، أن مصر في عهد السيسي تراجعت عن قوتها السياسية وفقدت هيبتها التي طالما تمتعت به، مؤكدا أن مصر تسعي إلي مناهضة التغيير والحفاظ على أنظمة الدول العربية التقليدية.
 
ولفت إلي أن واشنطن لم تصدر أي قرارا بالانقلاب على د.مرسي، ولم تسعى لمنعه، موضحا أن دولة العسكر الآن في مصر بمثابة جسر لمشاريع واشنطن الإستراتيجية في المنطقة.
 
وتابع رئيس قسم العلاقات الدولية بجامعة الماريماوت أن السياسة الخارجية المصرية الحالية تائهة، وتقوم على رد الفعل فقط، وستؤدي إلي ضياع قيمتها بالنسبة للدول، مشيراً إلي أن مصر استعادت دورها وهيبتها الخارجية في عهد د. محمد مرسي الرئيس المنتخب، لأنه كان يحمل رؤية انتهاء التبعية للغرب.
 
وأوضح شبانة أن ذهاب السيسي لروسيا مجرد مناورة، لأن روسيا لا تريد كيانا عربيا قويا، وأن البنتاجون فقط هو من ينظر للسيسي باعتباره شريكاً، لأنه أتى من خلفية عسكرية بينما الخارجية تعتقد العكس.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق