الأربعاء، 27 أغسطس 2014

"جارديان": قصف مصر لليبيا سيشعل حربا إقليمية بالمنطقة

"جارديان": قصف مصر لليبيا سيشعل حربا إقليمية بالمنطقة


27/08/2014 


قالت صحيفة "جارديان" البريطانية: إن قصف مصر والإمارات لأهداف لإسلاميين بالعاصمة الليبية طرابلس يشير إلى مرحلة جديدة تقوم على التدخل المباشر من قبل الدول العربية الأخرى في النزاع الليبي، وسيعكس تصعيدا إقليميا بين الإسلاميين والحكومات المعارضة لهم في الشرق الأوسط.
وأوضحت الصحيفة -في تقريرها المنشور اليوم- أن الضربات الجوية فشلت في منع القوات الإسلامية من الاستيلاء على طرابلس، وأعلن عن النظام الانفصالي الجديد، مما دفع الحكومة الليبية إلى الفرار إلى شرق مدينة طبرق.
ووصفت الصحيفة هذه الضربات بـ"اللحظة الفاصلة" التي توحي بأن كتلة من دول الشرق الأوسط التي تقودها الإمارات تسعى لتصعيد معارضتها للحركات الإسلامية التي قوضت النظام القديم في المنطقة منذ بداية الربيع العربي في عام 2011.
وتابعت الصحيفة أن مصر والإمارات يريدان توسيع حملتهما على الإسلاميين خارج حدودهما، وستعيان لكبح صعود القوات الإسلاميين في ليبيا، مضيفة أن هذه الخطوة يمكن أن تحول ليبيا إلى ساحة حرب بالوكالة بين حكومة ليبيا المدعومة من مصر والإمارات وبين الإسلاميين المدعومين من قطر.
وطرحت الصحيفة مجموعة من الأسئلة عن من قدم المعلومات الاستخباراتية التي سمحت للطائرات المقاتلة بضرب أهداف عسكرية رئيسية للإسلاميين، مشيرة إلى التكهنات التي تفيد بأن هذا هو عمل الوحدة 27 كوماندوز التي تدربت على يد القوات الخاصة الأمريكية في قاعدة تحمل نفس الاسم خارج طرابلس، ويعتقد أن أعضاء الوحدة قد أمدت "قوة دلتا" الأمريكية بمعلومات أكتوبر الماضي لقصف طرابلس لمواجهة "أنس الليبي" المشتبه بتورطه في عمليات إرهاب.
ويخشى دبلوماسيون من أن القصف المصري الإماراتي سيحول الصراع في ليبيا إلى حرب إقليمية مما يقوض جهود الأمم المتحدة للتوسط في وقف إطلاق النار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق