السبت، 31 ديسمبر 2016

صحافةالانقلاب اليوم : سيناريوهات لورطة "تيران وصنافير" وكواليس الانقلاب على ساويرس

  صحافةالانقلاب اليوم :  سيناريوهات لورطة "تيران وصنافير" وكواليس الانقلاب على ساويرس

إحدى صحف الانقلاب
31/12/2016 
 
 
تناولت صحف اليوم السبت عدة موضوعات أهمها هو سيناريوهات أزمة التنازل عن جزيرتي "تيران وصنافير" بعد موافقة حكومة الانقلاب على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية وإحالتها إلى البرلمان.
 
كما أشارت الصحف إلى انقلاب جرى على رجل الأعمال القبطي نجيب ساويرس داخل حزب المصريين الأحرار حيث تم إلغاء مجلس الأمناء والتخلص من وصاية ساويرس على الحزب حيث طلب من أعضاء الحزب إخلاء مقره الذي كان قد تبرع به.. ولا شك أن رائحة التدخل الأمني في هذا الانقلاب جلية ولا تحتاج إلى دليل فأعضاء المصريين الأحرار  لا يجرؤون على اتخاذ مثل هذه القرارات إلا بترتيبات أمنية كبيرة.
 
هذا وأشارت المصري اليوم أن إيرادات السياحة شهدت تراجعا قدره 56% بينما تراجعت إيرادات قناة السويس 4,8%. وبلغت حجم الصادرات المصرية 20 مليار دولار في عام 2016 بينما بغلت حجم الواردات 70 مليار دولار ما يعكس اختلالا كبيرا بين الصادرات والواردات الأمر الذي يسهم في تعميق أزمة الدولار ويفاقم من وضع الاقتصاد المزري. وأكدت الصحف زيادة أسعار 1710 صنفا من الأدوية وكشفت عن احتكار رجال الأعمال على 56% من صناعة الدواء.
 
"4" سيناريوهات لورطة تيران وصنافير
 
جاءت موافقة حكومة الانقلاب على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية وإحالتها للبرلمان مناورة والتفافا على حكم الإدارية العليا المرتقب في 16 يناير المقبل وعربونا لإعادة العلاقات مع السعودية عبر الإصرار على الخيانة والتفريط في تراب الوطن من أجل حفنة مليارات لمساندة السيسي في البقاء في الحكم فترة أطول.
وتناول مانشيت الشروق "4" سيناريوهات تحدد مستقبل "تيران وصنافير" بعد إحالة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية إلى البرلمان.. وهي: الموافقة على الاتفاقية أو إجراء الاستفتاء.. ورفضها موضوعيًا أو الاعتداد بحكم بطلان التوقيع.
 
وقالت الشروق إن خالد على يلجأ للقضاء الإدارى مجددًا لإلغاء قرار الحكومة.. والمستشار طارق البشرى يؤكد أن الدستور يجرم الامتناع عن تنفيذ الأحكام.. ومحامى الدولة: حكم مستأنف الأمور المستعجلة اليوم لن يغير شيئًا.
 
وفى ص 3 نشرت الشروق تقريرا آخر تناولت فيه  انقسام البرلمان حول اتفاقية "تيران وصنافير" إلى مجلس النواب.. "دعم مصر": تأخير إرسالها حنث بالقسم.. وبكرى: انفراد المجلس بالقرار حق دستورى.. الحريرى يتقدم ببيان عاجل ضد القرار.. وهنرى تتهم الحكومة بالتداخل بين السلطات.
 
واعتبر مانشيت المصري اليوم ذلك ورطة تمت إحالتها للبرلمان ونقلت عن نواب أن الحكومة أدخلت المجلس في  "متاهة".. وأحزاب: الاتفاقية منعدمة.. وقالت إن المجلس يستعد بـ"لجنة رباعية".. وجلسات استماع لخبراء بينهم "شهاب".. وحول السيناريوهات القانونية لأزمة الجزيرتين فإما تأجيل.. أو إقرار.. أو استفتاء.
 
وتساءل مانشيت البوابة «ماذا سيفعل البرلمان فى "تيران وصنافير"؟.. "أبوشقة": ننظر الاتفاقية بالتوازى مع القضاء.. 4لجان تدرس بنود "ترسيم الحدود" ثم التصويت فى جلسة عامة.. الاستعانة بالخرائط والكتب الجغرافية التى تناولت تاريخ الجزيرتين.. دراسة تنظيم جلسات استماع للخبراء وتشكيل هيئات عمل مشتركة».
 
وأشارت الوطن إلى رفع دعوى أمام مجلس الدولة اليوم للطعن على إحالة "ترسيم الحدود" للبرلمان.. و"مستأنف الأمور المستعجلة" تنظر وقف حكم مصرية الجزيرتين.. وتحدثت اليوم السابع عن "5" سيناريوهات "تحت القبة" تحدد مصير "تيران وصنافير".. أستاذ قانون دستورى: الموافقة أو الرفض أو التأجيل أو الاستفتاء أو التصادم مع حكم القضاء.
 
وبحسب مراقبين فإن السيسي في كل الأحوال خسران فإن تنازل عن الجزيرتين فقد خسر خسارة كبيرة وهي الشعب وإن نجح القضاء والشعب في الإصرار على مصرية الجزيرتين سيخسر بلا شك دعم المملكة المساند الأكبر لانقلاب 3 يوليو 2013م.
 
زيادة أسعار 1710 دواء
 
تناول مانشيت "الأهرام" أزمة ارتفاع سعر الدواء وقالت إن هناك  3 شرائح لرفع أسعار الدواء .. الزيادة فى 15% من الأدوية المحلية و20% من المستورد.. وتوفير 146 صنفا ناقصا.. وزير الصحة لـ"الأهرام": إعادة تقييم التسعير بعد 8 أشهر طبقا لسعر الصرف.
ومن جانبها قالت "أخبار اليوم": زيادة أسعار 1710 أصناف دواء أول فبراير.
 
وجاء في مانشيت الجمهورية «5 مليارات جنيه .. لدعم علاج غير القادرين .. لجنة الصحة بالنواب تحسم القرار بعد غد .. تسعير واقعي للدواء .. وعدم تحريك أسعار "المزمنة" .. توفير 146 صنفا "منقذا للحياة" .. و إصلاح التشوهات خلال 6 أشهر .. زيادات الحكومة لأسعار الأدوية تحت الدراسة»، وأضافت الجمهورية في تقرير آخر «المريض ضائع بين الصيدليات و الشركات .. المستثمرون يتحكمون في 56% من الأدوية».
 
وبحسب مانشيت "اليوم السابع" «تفعيل زيادة الأدوية فى فبراير المقبل.. "الصحة": بدء استقبال الأدوية المقرر زيادة أسعارها هذا السبوع.. ولا تشمل أدوية السكر والضغط والقلب».
 
انقلاب على ساويرس في المصريين الأحرار
 
قالت الجمهورية: الإطاحة بساويرس وحرب من "المصريين الأحرار".. وكتبت المصري اليوم «الإطاحة بمجلس أمناء "المصريين الأحرار".. القفاص: المجلس كان "مكتب إرشاد".. وراجى: مهزلة وسنرد»، وبحسب الشروق «"المصريين الأحرار" يطيح بمجلس الأمناء.. وعضو بالهيئة العليا: الحزب يتعرض لـ"ضربة قاضية"».
 
ولا شك في أن الأجهزة الأمنية لها دور كبير في هذا الانقلاب المفاجئ على ساويرس بحزب المصريين الأحرار حيث طلب من الأعضاء إخلاء مقر الحزب وجاري اتخاذ إجراءات مقابلة لتأكيد هيمنته على الحزب.
 
"56%" تراجعًا في إيرادات السياحة
 
نقلت المصري اليوم عن "المركزى"  تراجع 56% فى إيرادات السياحة.. 4.8% انخفاضًا فى رسوم عبور قناة السويس.. وأضافت أن "الرقابة الإدارية" تفحص أزمة الديون الدولارية.
 
وأشارت "أخبار اليوم" إلى رفع أسعار توريد المحاصيل و1000جنيه زيادة فى طن الأسمدة.. ونوهت الجمهورية نقلا عن الجندي أن التضخم شهد ارتفاعا قدره 20% بعد تعويم الجنيه!.
 
وبحسب الشروق فإن وزارة التجارة أعلنت أن صادرات مصر في 2016 بلغت 20 مليار دولار بينما بلغت الورادات 70 مليارا  ما يعني أن العجز يصل إلى 50 مليار دولار.
 
وأشارت المصري اليوم نقلاً عن مصادر أن  بدء تطبيق منظومة كروت البنزين خلال ساعات. وأضافت أن مجلس الوزراء" يتسلم حصرًا نهائيًا بأموال الصناديق الخاصة حيث زعم المجلس أنها تبلغ  22مليار جنيه فقط.
 
تطورات جديدة في قضية ريجيني 
 
قالت "أخبار اليوم" إن إيطاليا أعلنت أن مصر تتعاون فى قضية ريجينى.. وبحسب الشروق فإن رئيس الوزراء الإيطالى قال إن هناك مؤشرات تعاون "مفيدة" من القاهرة بشأن "ريجيني".
 
وهناك أنباء ترددت حول تقديم النائب العام نبيل صادق تحقيقات تكشف تورط 5 من كبار قيادات الأمن الوطني في مقتل الباحث الإيطالي ولكن وسائل الإعلام تتكتم على الأمر أو بمعنى أدق الرقابة العسكرية على الصحف والفضائيات تمنع من تناول القضية وكشف تطوراتها الأخيرة.
 
عباس يواصل التنسيق الأمني مع "إسرائيل"
 
نقلت المصري اليوم عن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن استمرار سلطته في التنسيق الأمنى مع إسرائيل.. وأشارت إلى التحقيق مع "نتنياهو".. وبريطانيا تؤنب "كيرى".
ورصدت البوابة المواقع المرشحة لمقر سفارة إسرائيل فى القدس حيث أعلن دونالد ترامب الرئيس الجمهوري المتطرف عن عزمه نقل سفارة واشنطن إلى القدس في تأكيد لانحيازه المطلق لإسرائيل ووضع العرب في ورطة كبيرة.
 
وفي الشأن السوري واصلت صحف السيسي تجاهلها للدور التركي في التوصل لاتفاقية وقف إطلاق النار في سوريا حيث قالت الأهرام إن الهدنة فى سوريا تبدأ مرحلة الصمود.. وبحسب المصري اليوم فإن الهدنة  صامدة رغم "الخروقات".. كازاخستان تستعد لمباحثات التسوية.
 
وعبثا تتحاول القاهرة الظهور بأي شيء لتثبت ريادتها الإقليمية المزعومة حيث نوهت البوابة إلى عقد مؤتمر للمعارضة السورية فى مصر.. تحت عنون "القاهرة3"!!.
 
وفي سياق مختلف قالت "المصري اليوم": الأردن تمنع دخول وخروج العمالة المصرية بعد انتهاء تصريح العمل!.
 
عودة أجواء الحرب الباردة بين أمريكا وروسيا 
 
قالت أخبار اليوم إن أمريكا وروسيا على صفيح ساخن "واشنطن" تهدد و"بوتين" يتوعد..وقالت اليوم السابع إن أوباما يشعل "حرب باردة" مع روسيا قبل أيام من مغادرة البيت الأبيض.. واشنطن تطرد 35 دبلوماسيًا روسيًا.. و"بوتين": لن نطرد أمريكيين.
 
وبحسب الأهرام فإن بوتين صرح: لن ننحدر لمستوى إدارة أوباما.. وكتبت الشروق «موسكو ترفض الرد على طرد دبلوماسيها من واشنطن.. بوتين: أوباما يحاول زعزعة العلاقات بين البلدين.. وخطواتنا المقبلة رهن بسياسة ترامب».
 
أخبار متنوعة
 
"الشروق": معركة بين "دينية النواب" ومشيخة الأزهر.. اللجنة تهدد بالتصعيد وتحويل طلب إحاطة عن تعليم الأزهر إلى استجواب فى حال استمرار تجاهل المشيخة لدعوة اللجنة للمرة الرابعة
 
"الوطن": البرلمان يعلن الحرب على السلفيين.. مشروع قانون: الفتاوى لـ"هيئة كبار العلماء" ودار الإفتاء فقط.. والحبس والغرامة عقوبة من يتصدى لها دون إذن وخصوصًا فى "الفضائيات"
 
"أخبار اليوم": إغلاق المواقع الإلكترونية التى تحرض على الجريمة.. السجن المشدد عقوبة استغلال الإنترنت فى الإرهاب
 
"الوطن": الدولة تلاحق "الإرهاب الإلكترونى".. "جرائم الإنترنت": الحبس 6أشهر وغرامة تصل لـ100ألف جنيه لمن ينتهك الحياة الخاصة للمواطنين ومضاعفة العقوبة لوتعرض للجريمة طفل
 
الجمهورية: الأرصاد تحذر الساهرين في "رأس السنة " .. ملابس شتوية .. لمقاومة البرد الشديد .. انخفاض ملحوظ بالحرارة .. القاهرة 15
 
"المصري اليوم": الداخلية" تعلن "الطوارئ" لتأمين "قداسات رأس السنة".. تفعيل كاميرات المراقبة بالشوارع والميادين ودور العبادة..
 
وعناصر سرية بمواقف الأجرة
 
"الشروق": مجهولون يطلقون النار على استراحة ضباط الشرطة فى قنا
 
"الشروق": ضبط 28 متهما فى قضايا إرهابية.. وقوات خاصة بالميادين فى "رأس السنة".. مصدر أمنى" انتشار 369 سيارة مدعمة بالأسلحة الحديثة.. وتوجيه ضربات استباقية للعناصر الإجرامية
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق