الخميس، 22 ديسمبر 2016

صحافة الانقلاب اليوم : شبح الإفلاس يطارد الشركات.. و 4 أزمات تحاصر السيسي

  صحافة الانقلاب اليوم : شبح الإفلاس يطارد الشركات.. و 4 أزمات تحاصر السيسي

  

قراءة في صحف الانقلاب
22/12/2016 
 
تناولت صحف الخميس 4 أزمات قالت إنها تحاصر السيسي وحكومة الانقلاب؛ وهي مشكلة الدواء الذي اتفقت الحكومة مع الشركات على زيادة سعره 50% على حساب المرضى الذين يدفعون الثمن.

وكذلك أزمة السكر الذي بلغ 20 جنيها بالمحافظات، والثالثة هي مشكلة مظاهرات تطالب بتعريب اللغات، والرابعة هي أزمة حظر السعودية للفلفل المصري.

وخصصت المصري اليوم المانشيت للتحذير من شبح الإفلاس الذي يطارد الشركات بسبب الدولار.

وتحدثت الشروق عن خطة تأمين استثنائية لعيد الكريسماس وانتشار مكثف للدوريات الثابتة والمتحركة.

"4" أزمات تحاصر الحكومة
المانشيت الرئيس لصحيفة الوطن تناول "4" أزمات قال إنها تضع حكومة "إسماعيل" على "صفيح ساخن".. الأولى هي مشكلة الدواء حيث قالت الوطن إن البرلمان يطلب لجنة "تقصي حقائق" عن زيادة الأسعار. والثانية هي السكر حيث أشارت إلى تأجيل مناقصتين لتوريده.. والكيلو يصل 20 جنيهًا..  والثالثة هي التعليم ونوهت إلى اندلاع مظاهرات "تعريب امتحانات اللغات" وقالت إنها تحاصر الوزارة.. والرابعة هي الزراعة حيث قالت إن السعودية غيرت مواصفات "الفلفل".. وحظر استيراده يبدأ بعد شهر ونصف.

وتناولت صحيفة المصري اليوم أزمة "ماسبيرو" وكشفت أنها بسبب "تأخر الرواتب".. وتخفيض المخصصات 30 مليون جنيه.

كارثة.. رفع أسعار الدواء 50%
كشفت "المصري اليوم" عن ضغوط شركات الدواء على الحكومة وقالت إنها تهدد بوقف الإنتاج وتسريح العمالة.. "الوزراء" يبحث "تحريك أسعار الأدوية" اليوم.. ومطالب بـ"لجنة رئاسية".

وتحدثت الوطن عن حرب الدواء تهدد صحة المواطن.. الشركات المنتجة ترفع الأسعار بحثًا عن الأرباح والحكومة عاجزة.. والمرضى يدفعون الثمن.

وكشف مانشيت "اليوم السابع" ما وصفته باتفاق نهائى بين "الصحة" وشركات الدواء على رفع أسعار 5 أصناف فقط بنسبة 15%.. وينص على أن كل شركة من حقها رفع أسعار 5 منجات على أن تزيد الأدوية الأقل من 50 جنيهًا 50% والأدوية حتى الـ100 جنيه بنسبة 40%.. والعقاقير التى يتخطى سعرها 100 جنيه بنسبة 30%.

ونوهت اليوم السابع إلى أن وزارة "الصحة" تقرر سفر مصابى "البطرسية" المحتاجين للعلاج بالخارج.

السكر بـ20 جنيها
نشرت صحيفة الوطن تقريرا حول أزمة السكر وقالت إنه تم تأجيل مناقصتين لتوريده.. والكيلو يصل 20 جنيهًا.. ونوهت إلى وجود شكاوى من تلاعب البقالين بالحصص.. والأجهزة الأمنية تلاحق محتكرى السلع فى المحافظات.

ونوهت اليوم السابع إلى أن المعامل الصحية بالدقهلية تثبت اختلاط الدقيق بالتراب في بلقاس.

القمامة تملأ الشوارع والتوك توك يثير أزمات
خصصت صحيفة الأهرام مانشيت أعلى الغلاف لتناول أزمة انتشار القمامة في شوارع المحروسة.. وكتبت « شوارع مصر: مواطن.. وحكومة.. و"أكوام قمامة".. القاهرة الكبرى "مقلب" كبير.. وسكانها: لا "حى" نافع.. ولا مسئولين بيعملوا حاجة.. آلاف الأطنان تجرفها اللوادر.. وتحملها شاحنات مكشوفة فتقع فى الشوارع مرة أخرى».

والشروق من جانبها تناولت أزمة التوك توك، وقالت إن محافظة القاهرة تدرس تقنين أوضاع "التوتوك" بعد مخاطبة من مجلس الوزراء.. مصطفى: نبحث وضع تسعيرة.. وتخصيص لون محدد لكل منطقة.

خطة تأمين استثنائية لاحتفالات "الكريسماس"
في الملف الأمني تناولت الشروق ما أسمتها خطة تأمين استثنائية للكنائس والأديرة في احتفالات "الكريسماس".. وأضافت أن الأجهزة الأمنية حددت 200 متر "حرم آمن" للكنائس والأديرية.. وكاميرات مراقبة ودوريات ثابتة ومتحركة.

وجاء في مانشيت البوابة أن خطة تأمين الكنائس في "عيد الميلاد" تعتمد على شن ضربات استباقية من جانب قوات المباحث والأمن الوطني.

وذكرت الأهرام أنه تم تحديد هوية «الإرهابيين» منفذى تفجير كمين الهرم.. وأشارت البوابة إلى أن "الداخلية" تستعين بالقانون الفرنسى فى تعديلات "المرور الجديد.

شبح الإفلاس يطارد الشركات
وسيطر الملف الاقتصادي على "المصري اليوم" حيث حذرت من أن "شبح الإفلاس" يطارد الشركات بسبب "المديونيات الدولارية".. وقالت إن البنوك توقف بعض التعاملات والمركزى: وفر 7.9 مليار دولار.

وحذرت "المصري اليوم" كذلك من تراجع إنتاج أسماك كفر الشيح بنسبة 80% لحرمان مزارعها السمكية من الزريعة.

وأشارت البوابة إلى أن 15 قرشًا فقط تفصل الدولار عن حاجز الـ20 جنيهًا.

وحسب الأخبار يقول  د.محمد معيط نائب وزير المالية بحكومة الانقلاب إن دعم الخبز والتموين سيتجاوز 50 مليار جنيه.

سبب حظر السعودية الفلفل المصري
نقلت الأخبار عن وزارة الزراعة أنها تقوم بمراجعة إجراءات تصدير "الفلفل" لدول أوروبا والخليج.. وأطلقت الشروق عليها عبارة «حرب الفلفل».. ونقلت عن المكتب التصديرى أن الحظر السعودى على الفلفل المصرى يسرى فى فبراير.. "الزراعة": عشرات الدول تستورد إنتاحنا بالمواصفات نفسها دون شكوى.. وأشارت الزراعة إلى أن السعودية غيرت مواصفات "الفلفل".

ولكن البوابة نقلت عن غرفة التجارة أنه لا دوافع سياسية وراء حظر السعودية استيراد الفلفل.. وكشفت أن السبب هو اكتشاف شحنة بها نسبة مرتفعة من المبيدات.

السيسي يستجدي مالطا توضيح الموقف المصري لأوروبا
خصصت الأهرام المانشيت للحديث عن تأكيدات السيسي دعمه سيادة العراق على كامل أراضيه.. ومساندته الحكومة العراقية فى مواجهتها الإرهاب.

ونقلت اليوم السابع تصريحات السيسي للجعفري دعم سيادة العراق ورفض التدخل في شئونه وطلب السيسي من وزير خارجية مالطا شرح حقيقة الوضع في مصر للاتحاد الأوروبي.. الأمر الذي يعكس إدراك السيسي لعدم اقتناع الأوروبيين بمبررات انقلابه على الديمقراطية وانتهاكاته المتواصلة لحقوق الإنسان.

توابع اغتيال السفير الروسي في تركيا
أشارت "المصري اليوم" إلى تنظيم جنازة وطنية اليوم للسفير الروسى ضحية الاغتيال.. و"بوتين" يقرر  منحه لقب "بطل روسيا".. السفارة الروسية فى القاهرة تفتح أبوابها لتلقى عزاء "كارلوف".

ونقلت الشروق عن الكرملين، أنه من المبكر تحديد من يقف وراء اغتيال كارلوف.. أنقرة تتهم جولن رسميا.. واليوم جنازة رسمية فى موسكو بحضور بوتين.

وقالت اليوم السابع إن جيش الفتح يعلن مسئوليته عن اغتيال السفير الروسى.. وتطاولت على الرئيس التركي وقالت إن إرهاب أردوغان فى أرض سوريا ينقلب عليه فى العاصمة أنقرة.. وفى ص7: ووثيقة مسربة تكشف: وزير داخلية تركيا طالب بتقديم الدعم الكامل لـ"جبهة النصرة".

ونشرت الوطن تقريرا بعنوان «تركيا×روسيا.. نائب رئيس "العدالة": مقتل السفير لن يخرب علاقة أنقرة وموسكو والمنفذ من تيار "جولن".. ديلوماسى روسى: قتل منفذ العملية يثير علامات استفهام واغتيال "كارلوف" يرتبط بإسقاط طائراتنا بسيناء.

وقالت الأهرام إن الاتفاق الثلاثي بشأن سوريا يثير امتعاض أمريكا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق