الجمعة، 7 أغسطس 2015

بالفيديو.. "الصين" تربك احتفالية "قناة الفنكوش" بأكبر خط سكة حديد فى العالم

بالفيديو.. "الصين" تربك احتفالية "قناة الفنكوش" بأكبر خط سكة حديد فى العالم

بالفيديو.. "الصين" تربك احتفالية "قناة الفنكوش" بأكبر خط سكة حديد فى العالم
تعددت الوسائل "وفضائح" الانقلاب واحدة.. هذا هوا حال العسكر فى مصر وقائده عبدالفتاح السيسى خصوصًا بعد الزخم الإعلانى الذى كلف البلاد ملايين الجنيهات من أجل فنكوش قناة السويس كانت هناك الطامة الذى حاول إعلامه اخفائها وهى خط قطارات صينى يجوب العالم أسرع وأقل تكلفه.
ففي الوقت الذي كان قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي يعلن فيه عن حفر تفريعة جديدة لقناة السويس- بلا دراسة جدوى للمشروع ودراسة الوسائل المنافسة لها- كانت الصين قد شرعت بالفعل فى تدشين أكبر خط سكة حديد فى العالم، يربط بين بكين ومدريد عاصمة إسبانيا، وهو ما يمثل أكبر تهديد لقناة السويس، وربما يؤدي إلى تراجع إيراداتها بشكل حاد.
 
أكبر خط سكة حديد فى العالم
ونشرت "سكاي نيوز"، يوم الخميس الموافق 20 نوفمبر الماضي 2014، تفاصيل افتتاح هذا القطار الجديد، وقالت فى تقرير لها، «افتتحت الصين، الثلاثاء 18 نوفمبر، ما يمكن وصفها بـ "أطول سكك حديدية بالعالم" عبر تسيير قطار البضائع "Yixinou" المكون من 82 عربة متجها إلى مدريد، في رحلة ستستغرق 17 يوما، بحسب تقارير إعلامية صينية، في الوقت الذي تستغرق فيه رحلة البحر 6 أسابيع، وهو ما يميز القطار عن رحلة البحر. ومن المنتظر أن تقطع شحنة البضائع المسافة من مدينة "ييوو" الصينية الصناعية حتى العاصمة الإسبانية مدريد، والبالغة 13 ألف كيلومتر تقريبا، عبر 6 دول هي كازاخستان وروسيا وروسيا البيضاء وبولندا وألمانيا وفرنسا.
وتتفوق السكة الحديد الجديدة على تلك التي تربط مدينتي موسكو وفلاديفوستوك في روسيا، والتي يبلغ طولها 9259 كيلومتر. وعلى خلاف السكة الروسية، فإن البضائع المنقولة من الصين لإسبانيا سيُعاد تحميلها في عربات شحن مختلفة عبر 3 نقاط مختلفة على طول المسافة، نظرا لتفاوت مقاييس السكك الحديدي من دولة لأخرى، ومن بينها المسافة بين فرنسا وإسبانيا. وساهمت عدة أطراف في إنجاح المشروع، وعلى رأسها شركة "Trans Eurasia Logistics"، التي تمثل مشروعا مشتركا بين المشغلين العمومين للسكك الحديدية في كل من ألمانيا وروسيا.
 
ماذا عن التكلفة؟
وبحسب تصريحات أحد المسؤولين الصينيين لوكالة الأنباء الرسمية، فإن الخط الجديد سيسهم في تقليل الاعتماد على الشحن عبر الجو والبحر. وتمثل مصروفات التشغيل حاليا أحد أهم التحديات أمام المشروع، إذ إنها أزيد بنحو 20% بالمقارنة مع تكلفة الشحن عبر البحر، إلا أن توقعات المسؤولين تشير إلى انخفاضها مستقبلا».
ولكن باتريك باركهام، الكاتب بالجارديان الإنجليزية، يرى عكس ذلك، حيث «يشير مناصرو الرحلة إلى أن المنتجات الصينية ستصبح أرخص؛ وذلك لأن الطريق الذي تسلكه رحلة القطار أسرع بكثير من الطريق البحري الذي يستغرق حوالي ستة أسابيع، كما أنه أرخص من السفر جوًا، فضلا عن أن القطار صديق للبيئة أكثر من الشاحنات، حيث إنه يحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 62%، والجدير بالذكر أن مدينة ييوو تعتبر من أكبر الأسواق في العالم لإنتاج السلع الأساسية الصغيرة، في حين تعتبر مدريد من أكبر الأسواق في أوروبا».
وخط ييوو- مدريد، هو واحد من سلسلة من الطرق التى بدأت بكين استكشافها لتنشيط التجارة العابرة للقارات، وقد أطلق على المشروع اسم “طريق الحرير الجديد”، والذى قامت حكومة الرئيس الصيني “شي جين بينج” بانفاق نحو 40 مليار دولار للاستثمار فيه، موزعة على إعداد البنية التحتية وخدمات الشحن وتوفير أفضل الخدمات اللوجستية للقطارات.
ويشير الخبراء إلى أنه وعلى الرغم من أن التجارة المنقولة عن طريق الحاويات، لا تزال قاصرة في الغالب على طريق البحر، إلا أن تزايد شهية السوق الصيني للسلع الفاخرة الأوروبية، فضلا عن رغبة الصين فى إظهار قدراتها العملاقة في قطاع النقل الذى لا تزال تهيمن عليه الشركات الأوروبية، سيساهم فى إنعاش وتشغيل خط الشحن الأوراسي.
 
تراجع عائدات القناة بنسبة 1.3%
وفي مفاجأة كبرى تثير السخرية من "فنكوش" التفريعة الجديدة، تراجعت عائدات قناة السويس بنسبة 1.3% خلال النصف الأول من العام الجاري 2015، رغم زيادة حمولات وأعداد السفن المارة بها بحدود 6%. خبراء عللوا هذا الغموض بانخفاض قيمة وحدة حقوق السحب الخاصة "SDR"، التي يتم بها حساب الإيرادات، والتي يعتمدها صندوق النقد الدولي. وبلغت عائدات الممر الملاحي العالمي خلال النصف الأول من 2015 نحو 2.538 مليار دولار بتراجع 1.3% عن عائدات القناة خلال الفترة ذاتها من 2014، والتي بلغت 2.572 مليار دولار.
وكان خبراء قد حددوا 3 عوامل تحول دون تحقيق التفريعة الجديدة للقناة حجم الدخل الذي توقعته هيئة قناة السويس وقدرته بـ13.5 مليار دولار سنويًا بعد 8 سنوات، أولها تراجع حركة التجارة العالمية المارة على مصر، وانخفاض الطلب على المنتجات في أوروبا، إضافة إلى حالة الانكماش الاقتصادى لدول جنوب شرق أسيا وخاصة الصين.

الرابط:
https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=kulgo3PuZSI

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق