الثلاثاء، 25 أغسطس 2015

«القرائية» أحدث تقاليع «تعليم السيسي».. و 4 محاور تفضح فشل «فنكوش الرافعي»


«القرائية» أحدث تقاليع «تعليم السيسي».. و 4 محاور تفضح فشل «فنكوش الرافعي»


  25 أغسطس 2015 - 
 


على خطى عبد الفتاح السيسى.. قام وزير التربية والتعليم الدكتور محب الرافعي بالإعلان عن مشروع "القرائية"، الذي سيكون الحل السحري للقضاء على رسوب طلاب الصفين الثالث والرابع الابتدائي، فى القراءة والكتابة، ورغم إنفاق عشرات الملايين على هذا المشروع، كانت نتيجة الاختبار الذى عقد للطلاب هى رسوب مليون ومائتى ألف تلميذ فى اختبار القرائية.

وبدلا من أن يقوم وزير التربية والتعليم بإعادة النظر فى المشروع الذى ثبت فشله، يقوم بمد العمل به إلى شهر سبتمبر المقبل، بدعوى أن المشروع سوف يحقق الغرض منه، وقال: إن أعداد الطلاب في البرنامج قد اختلفت من محافظة إلى أخرى في جميع محافظات مصر، حيث إن هناك محافظات نسبة الحضور بها 70% وأخرى 30%، والبعض الآخر 20%.



فشل الفنكوش


حركة "حقى فين" أكدت أنه ظهرت علامات الفشل فى أول يوم لتطبيق برنامج "القرائية" حيث عجزت معظم المدارس عن جمع التلاميذ الراسبين فى الاختبار لتطبيق البرنامج العلاجى عليهم، فلجأت المدارس إلى جمع أى عدد من التلاميذ من أى صف من الصفوف، وإيهام الناس أنهم يعالجون التلاميذ الراسبين فى الاختبار، ولكنهم فى الحقيقة لا يقومون إلا بـ"شو إعلامى" للوزير الذى (سيعدل المايلة) خلال شهر واحد.

ورصدت الحركة أربعة محاور وراء فشل فنكوش وزير التربية والتعليم المعروف بـ"القرائية":

1- الاختبار الذى رسب فيه مليون ومائتا ألف تلميذ، وددنا لو أعلن الوزير فيما أعلن أن هناك مدارس بأكملها راسبة فى أكثر من مكان بالجمهورية، فهل يعقل ذلك ؟! مدرسة بالكامل لا يوجد بها تلميذ واحد يجيد القراءة والكتابة؟.

2-تطبيق البرنامج فى فترة الإجازة والتى ينتظرها المعلمون قبل التلاميذ، كان من أكبر أسباب فشل البرنامج، والذى جعلهم يجمعون أى حد فى البرنامج من أجل الشو الإعلامى فقط.

3- فى الموعد المحدد لاختبار التلاميذ فى نهاية البرنامج، نجد السيد الوزير (مش جاهز بالامتحان) فيضطر لإعلان مد فترة البرنامج لمدة أسبوعين، مع العلم بأن هذه الفترة التى تم مد البرنامج خلالها هى فترة اختبارات الدور الثانى، وبالتالى لن يتم فيها أى شيء بخصوص البرنامج؛ لانشغال المعلمين من جهة والتلاميذ من جهة أخرى، وبالتالى لا معنى لمد فترة البرنامج.

4- بعد تطبيق الاختبار النهائي، أبشركم قبل الوزير بالنتائج المذهلة التى سيحققها التلاميذ فى الاختبار، وذلك رغم أن أغلب التلاميذ لم يحضروا البرنامج العلاجى أصلا ولكنهم تفوقوا فى الاختبار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق