السبت، 29 أغسطس 2015

إعلاميون: الحكم على صحفيي الجزيرة سياسي عسكري

إعلاميون: الحكم على صحفيي الجزيرة سياسي عسكري

الحكم على صحفيي الجزيرة
29/08/2015
أدانت قناة "الجزيرة" اليوم السبت، أحكام السجن بحق صحافييها في مصر، واعتبرت الحكم "اعتداء على حرية الصحافة".
 
وقال مقدم البرامج بقناة "الجزيرة" عثمان آي فرح إن: "الحكم على صحفيي الجزيرة باهر محمد وبيتر غريستي ومحمد فهمي بالسجن ٣ سنوات، إنه عصر أحمد موسى ومرتضى منصور وعكاشة.. وكبيرهم.. هزُلت".
 
وكان قد حكم على صحفيي "الجزيرة"، بيتر جريست ومحمد فهمي ٧ سنوات، وعلى باهر محمد ١٠ سنوات، في يونيو ٢٠١٤، وقبل النقض على الحكم، وتم ترحيل جريست بعدها، ثم أعيدت إجراءات المحاكمة لينطق بالحكم اليوم بالسجن 3 سنوات مشددة على فهمي وباهر وجرستي و3 آخرين.
 
وقالت الإعلامية نادية أبو المجد: "يظل لصحفيي الجزيرة الإنجليزية فرصة أخيرة  للطعن على الحكم بحبسهم ٣ سنوات، وإذا قبل تتصدى محكمة النقض بنفسها للحكم".
 
وتابعت: "لا التنازل عن الجنسية ولا شتيمة الجزيرة والإخوان  وترويج أكاذيب عنهم ولا التبرع لتحيا مصر ولا مقابلات في صحافة وإعلام الانقلاب نفع محمد فهمي".
 
وأكد د.أيمن نور -رئيس حزب غد الثورة- أن الحكم الصادر بحق صحفيى الجزيرة اليوم، هو جزء من انتهاك منظومة الحريات فى مصر، وجزء من حالة "الإرهاب" السائده عقب انقلاب 3 يوليو 2013 . وقال "نور" -فى تصريح لقناة "الجزيرة مباشر" اليوم السبت-: "ما يحدث فى مصر هو الرغبة، ألا يكون هناك صوت آخر يعبر عن اى رأى آخر، سوى رأى الرجل الذى يدير الأمور فى مصر".
وأضاف: "ما يحدث مع الجزيرة هو ما يحدث كل كاتب، وكل صحفى مصر، تعرض لضغوط كى تبقى مصر بلد الصوت الواحد والرأى الواحد".
وتعليقا على الحكم، قال: "الحكم ربما أقل مما كان يتوقع البعض، وهو حكم قابل للطعن عليه، وأعتقد فى الدرجة الثانية سيكون الحكم هو البراءة، لأنى كقانونى لا أرى انه لا جريمة سوى الصحافة، إذا اعتبرنا أن الصحافة جريمة".
وقال المحلل السياسي، ياسر الزعاترة: "الحكم على صحافيي الجزيرة هدفه نفي تبعية القضاء للسياسي. سيليه الإفراج عنهم بعفو على الأرجح. الحق أنه ليس تابعا وحسب، بل شريك في الإجرام".
 
وعلق الإعلامي "أحمد منصور" على الحكم بأنه: "دليل على انعدام وجود منظومة قضائية فى مصر وأن معظم الذين يجلسون على كراسى القضاة ليسوا سوى بلطجية".
وأضاف "أن هذا الحكم يمثل إدانة لكل الدول الغربية التى تدعم هذا النظام الاستبدادى أو تعترف بأحكامه القضائية".
 
 وأشار المهندس حاتم عزام، نائب رئيس حزب الوسط، إلى أن "الحكم على صحفيين الجزيرة بثلاث سنوات سجن مشدد، حكم سياسي عسكري، يمثل عنوانا مصغرا لممارسات سلطة مجرمين ضد الإنسانية تقتل وتحرق وتعذب البشر". 
 الرابط:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق