الخميس، 26 يونيو 2014

إضرابات العمال فى "يونيو" تتحدى قانون التظاهر

إضرابات العمال فى "يونيو" تتحدى قانون التظاهر


26/06/2014 : 
  " الحديد والصلب" و " الكوك" و" سكر للفيوم" و " المرفق الصحي بالسويس " و " غزل المحلة" و "ارتكس" و " سيراميكا كليوباترا"
تحدت العشرات من الإضرابات العمالية قانون التظاهر الذي صدر ليجرم أي عمل في الشارع بدون إذن كتابي من الجهات الأمنية الانقلابية ؛ حيث لم يهتم العمال بهذا القانون وتركز همهم فقط على مطالبهم التي حرموا منها أو الظلم الذي وقع عليهم نتيجة لفصل أو نقل تعسفي أو تأخر في صرف أجور أو بدلات أو أرباح.
من جانبهم بدأ عمال الشركة العالمية للنترات بالسويس شهر يونيو بإضرابهم واستمروا على ذلك طوال الشهر حتى اقترب يونيو من الانتهاء ولكن لم ينته إضراب عمال النترات، في ظل تجاهل المسئولين سواء في الشركة أو في الحكومة مطالب هؤلاء العمال التي تبتعد عن كونها فئوية بالمرة، بل يطالبون بحق زملائهم التسعة الذين تم فصلهم عن العمل بدون وجه حق من بينهم سبعة عمال هم أعضاء اللجنة النقابية بالشركة.
وبعد أيام قليل من بداية الشهر انضم لهم الآلاف من عمال شركة الحديد والصلب،  وذلك للمطالبة بصرف الثلاثة أشهر باقي نسبة العمال من الأرباح، وصرف سلفة ومنحة شهر رمضان، وإقالة رئيس مجلس الإدارة، وإلغاء القرارات التعسفية التي صدرت بحق القيادات العمالية خلال الفترة الماضية، والتحقيق ففي ملفات الفساد داخل الشركة وتحويل المسئولين عنها إلى النيابة العامة.
وكان 2500 عامل من عمال الحديد والصلب قد دخلوا في إضراب مفتوح  ، واعتصام أمام مقر إدارة الشركة، للمطالبة بصرف نصف شهر منحة دخول شهر رمضان المبارك ونصف شهر آخر كسلفة من الراتب، والتى اعتادت إدارة الشركة صرفهم كل عام وامتنعت عن صرفها هذا العام، كما طالب العمال أيضا بصرف باقى نسبة العمال البالغ قيمتها ثلاثة أشهر من أرباح العام المالى 2013 والتى أقرت الجمعية العمومية للشركة صرفها، ووعدت الحكومة بصرفها فى شهر يونيو الجارى حسب الاتفاق الذى وقعه عمال الشركة مع اثنين من وزراء حكومة حازم الببلاوى فى شهر ديسمبر الماضى.

 كما شهدت بشركة " الكوك" التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية اعتصاماً لنحو 1600 عامل، احتجاجا على منع رئيس مجلس إدارة الشركة صرف " سلفة" من الأرباح للعاملين بمناسبة شهر رمضان الكريم، لليوم الثاني على التوالي.
 فيما أضرب عمال الوردية الأولى بشركة السكر للفيوم، للمطالبة بعدم التجديد للمديرين والمستشارين والعضو المنتدب الذين تجاوزوا السن القانونية للمعاش ويجدد لهم سنويًا ويتقاضون مرتبات وبدلات كبيرة.

وفي الشهر نفسه دخل ما يقرب من ألف عامل من عمال مرفق الصرف الصحي بالسويس، في إضراب مفتوح عن العمل وذلك لنقل تبعيتهم إلى وزارة الإسكان وتسويه قطاع العاملين المعارين للمحليات بنفس تسوية شركة التشغيل، وصرف الأجور والرواتب بشكل دورة وثابت، وعلاج قطاع غيار ومعدات الشركة، وبعد تجاهل الإدارة لمطالب العمال صعدوا من إضرابهم بإغلاق البوابات الخاصة بمقر العمل ومنعوا الموظفين من الدخول والخروج.

وانضم لهم الآلاف من عمال شركة غزل المحلة بالدخول في إضراب عن العمل، وذلك تضامنا مع زميلتهم وداد الدمرداش القيادية العمالية بالشركة و التي صدر قرار بفصلها من العمل، بدعوى إثارتها للشغب وادعاءها بوجود العديد من ملفات الفساد داخل الشركة ونشر ذلك على وسائل الإعلام.
وذلك بعد كانت وداد الدمرداش قد اعتصمت لمدة يومين في 4 يونيو الجاري  وذلك بعد صدور قرار من عبد الفتاح الزغبة المفوض العام السابق للشركة بإيقافها عن العمل لمدة شهرين ، بعد اعتراضها على قرار بتحويلها للتحقيق الإداري دون أي أسباب.
ثم دخل المئات من العاملين بمصنع "آرتكس" للمنسوجات بالإسكندرية في إضراب مفتوح عن العمل، وقرروا الاعتصام داخل مقر المصنع، وذلك للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية للشهور الماضية.

كان الأمر تصاعد بعد أن أغلقت إدارة الشركة أبواب المصنع في وجه عمال الوردية الصباحية، مبررة بوجود أزمة مالية داخل خزينة الشركة، من جانبهم رد العمال على قرار الشركة بتحرير محضر ضد إدارة الشركة برقم "114" أحوال قسم الرمل، ضد إدارة الشركة.
كما دخل 5 آلاف عامل بمصنع سيراميكا كليوباترا، بالعاشر من رمضان، في إضراب جزئي عن العمل، على إثر قيام صاحب المصنع محمد أبو العنين بنقل أعضاء نقابة المصنع بالعاشر من رمضان إلى أماكن متفرقة شملت البحر الأحمر وأسيوط دون إجراء أي تحقيق قانوني مع العمال، وذلك بعد قيام أعضاء النقابة برفع قضية على صاحب المصنع للمطالبة برفع الأجر المتغير إلى الحد الذي يسمح به القانون.
 ولم يكن الإضراب بعيدا عن المرضى ؛ حيث أضرب مرضى الكلى بمستشفى "العديسات" بحرى بمحافظة الأقصر عن تلقيهم العلاج والغسيل الكلوي بوحدة الكلى، وذلك بعد معرفتهم  بقرار  نقلهم إلى المستشفى العام بالأقصر، والتي تبعد بحوالي 35 كيلو متر عن وحده  الكلى بالعديسات بحرى، وذلك بداية من يوم  السبت 7 يونيو الجارى، وتقليل ساعات الغسيل الكلوي لهم من 4 ساعات إلى 3 ساعات في مستشفى الأقصر العام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق