الأحد، 14 مايو، 2017

صحافة الانقلاب : السيسي زعلان وفواتير الكهرباء تصعق المواطنين وترامب يحلب الخليج

صحافة الانقلاب : السيسي زعلان وفواتير الكهرباء تصعق المواطنين وترامب يحلب الخليج


إحدى صحف الانقلاب
14/05/2017
تناولت صحف الأحد عدة قضايا مهمة ، حيث تناولت "المصري اليوم" تظاهر أهالى البصارطة احتجاجًا على "التضييق الأمنى".. الأهالي: "حالنا واقف" والحملات لا تنتهي.. و"العشماوى": نتعامل بالقانون.. وذكرت "الأهرام" والأخبار  أن الحكم على المتهمين باغتيال النائب العام 10 يونيو.. وأضافت "الشروق" : تقرير طبى: لا يوجد كفيف فى القضية.. وجمال خيرى "مبصر"!.
 
وخارجيا.. أبرزت الأهرام  مزاعم وصفتها بجهود مصرية لاستئناف الحوار بين الأطراف الليبية وهي مزاعم لأن موقف قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي شديدة الانحياز للسفاح حليفة حفتر حيث استقبله أمس وطالب برفع حظر تسليح عصابات حفتر التي وصفتها بالجيش الليبى.. ويؤكد ضرورة وقف تمويل وتسليح الثوار الذين وصفهم بالتنظيمات الإرهابية في ليبيا.
 
كما أشارت الصحف إلى دعوة قائد الانقلاب للمشاركة فى القمة العربية الإسلامية الأمريكية بالرياض.. ونقلت الأخبار عن مصادر سعودية: توقع عقد قمة ثلاثية بين السيسى وسلمان وترامب الأسبوع القادم.. وتناولت البوابة وغيرها من الصحف ما وصفتها بصفقة سلاح تاريخية بين أمريكا والسعودية.. قيمتها 500 مليار دولار تسدد على 10 سنوات.. وإيران تطور صواريخ بالستيه!!.. ما يمثل أكبر جزية في التاريخ البشري كله يدفعها الخليج لإنعاش خزانة شركات السلاح الأمريكية التي دعمت ترامب للفوز بانتخابات أمريكا. وادعت اليوم السابع أن قطر تحارب السعودية بمسلسل "الإمام".
 
وتساءلت: هل بدأت قطر معركة إزاحة السعودية بمسلسل "الإمام"؟.. أبناء حمد ينتجون مسلسلا عن "إبن حنبل" لتقديم أنفسهم بديلا عن وهابية "آل سعود".. مكالمة سرية بين القذافى وحمد بن جاسم مفتاح فهم الاهتمام القطرى برابع الفقهاء.
 
وكندا بحسب المصري اليوم تتيح "اللجوء السريع" لمواطنى مصر وأفغانستان واليمن وبوروندى إيمانا منها بأن موطني هذه الدول يعانون من حكومات باطشة مستبدة.. وقالت الشروق إن أوغندا تؤجل قمة "حوض النيل" لمنتصف يونيو انتظارًا لموقف مصر.. مصادر: الموقف معقد ولا دوافع تستدعى عودة القاهرة لمبادرة حوض النيل حتى الآن.. والموقف المصرى يتمسك بحقوقنا فى مياه النيل.
 
ومحليًا.. تناولت الأهرام الكشف عن مومياوات تعود للعصور المتأخرة بالمنيا.. وزارة الآثار وجامعة القاهرة تعلنان تفاصيل الكشف.. بروتوكول تعاون لإعادة تأهيل المنطقة ووضعها على الخريطة السياحية.. وأوضحت المصري اليوم أن الكشف الأثرى الجديد فى "تونا الجبل" وعبارة عن مقبرة تضم 40 مومياء.. وزير الآثار: بداية لكشف أكبر.. وأجدادنا يقفون معنا لعودة السياحة.
وقالت المصري اليوم إن هدم كبائن ستانلى يثير استياء "الإسكندرية".. المحافظة: تخضع للترميم ونتسلمها بعد رمضان.. وذكرت الشروق أن إسماعيل يراجع تحديث بيانات بطاقات التموين مع وزير الاتصالات.. القاضى: 60 مليون مواطن تقدموا لتحديث بياناتهم.. والفرصة متاحة حتى 30 يونيو.. ونشرت الوطن تحقيقا ذكرت فيه أن "الموت" يحاصر المشردين وأطفال الشوارع على الأرصفة.. وقائمة المخاطر تضم "إيدز وفيروس سى وأمراض جلدية وتجارة أعضاء".. الفقر والطلاق وغياب العدالة سبب التشرد: "فى الشارع تعيا وتموت ومحدش يحس بيك".. الحدائق العامة والمناطق المهجورة المأوى الليلى للأطفال فى الإسكندرية.. وممارسة الجنس "طقس عادى" قبل سن البلوغ.. و"كمال": 1500 مصاب بالإيدز فى 2016.. و"يوسف": "أطفال بلا مأوى" يتمركزون فى 2558 منطقة رصدنا 164 مليون جنيه للقضاء على الظاهرة.
 
واقتصاديًا.. البنك الدولى يمول مشروعات الصرف الصحى فى 155 قرية.. وافتتاح ميناء الغردقة ومشروعات بالصعيد.. و8جنيهات للسكر و١٢ للزيت و٦٫٥ للأرز على بطاقات التموين.. وكشفت الشروق أن "المجتمعات العمرانية" تضخ 30 مليار جنيه فى العاصمة الإدارية والمدن الجديدة ما يعني استنزاف السيولة في البلاد على غرار ما فعل السيسي من قبل في إهدار أكثر من 100 مليار جنيه في تفريعة قناة السويس دون أي جدوى اقتصادية.. ونقلت الوطن عن نائب رئيس هيئة البترول الأسبق: استخراج "غاز" البحر المتوسط مرهون بسداد مديونيات مصر للأجانب.. ومدعيا أن الجدوى الاقتصادية من حقل "ظهر" عظيمة للغاية دون أن يشير إلى حصة الشركة الأجنبية والتي تفوق حصة مصر من الاتفاقية.. وزعم أن الاكتفاء الذاتى سيتحقق فى نهاية 2018.
 
وأضافت اليوم السابع أن السيسي يضخ "التنمية" فى شرايين الصعيد اليوم.. السيسى يفتتح عددًا من مشروعات الطرق بقنا وسوهاج والأقصر.. ويتفقد مشروع استصلاح 43 ألف فدان بصحراء "المراشدة" .. ووصفت  البوابة أسعار الفواتير "نار صيفا".. زيادة 30% فى المواد البترولية.. والكهرباء: لن نمس محدودى الدخل.. وغضب رئاسى من تراجع الأداء فى الـ1.5 مليون فدان بحسب البوابة!!.. الأمر الذي يؤكد  ما ذكرناه وكررناه حول فشل هذا المشروع كما حدث تماما في كل مشروعات السيسي التي تحولت إلى وهم كبير.
 
وأمنيًا.. الداخلية: ترخيص «التوك توك» بالمحافظات واستثناء القاهرة.. وأشارت المصري اليوم وصحف أخرى إلى اكتشاف ما وصفته بـ "وكر تكفيرى" بوسط سيناء وضبط 3.. المتحدث باسم القوات المسلحة: استمرار ملاحقة العناصر الإرهابية بحسب مزاعمه..  ومدير أمن القاهرة بحسب الشروق يقود جولة مفاجئة لمراجعة تأمين الكنائس.. وأشارت الوطن إلى أن هجوم "الفدية" الإلكترونى يضرب مصر.. الاستهداف شمل 99 دولة بينها روسيا والصين ودول أوروبية.. والفيس بوك تحت الرقابة 30 يوما فى قانون الإجراءات الجنائية الجديد.
 
وسياسيًا.. قالت المصري اليوم  إن "مجلس الدولة" يرشح "دكرورى" منفردًا.. مصادر: المجلس يحترم القانون.. ويحق للرئيس الاختيار من بين أقدم 7.. وأضافت الوطن أن  "مجلس الدولة" يتحدى القانون: ترشيح "دكرورى" منفردًا.. و"غبريال": من حق الرئيس اختيار أحد الـ7.. "العمومية" ترفض الالتزام بقانون "الهيئات القضائية" وتتمسك بـ"الأقدمية المطلقة".. و"كبيش": خالفوا القانون.
أما اليوم السابع فذكرت أن "الأعلى للقضاء" والنيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة استجابت وأرسلت أسماء ثلاثة مرشحين للرئاسة..   وأضافت اليوم السابع أن الأزهر يعد أول قانون لتجريم الحض على الكراهية.. اللجنة الدينية: سنوافق عليه.. وأسامة الأزهرى يطرح مبادرة لمواجهة التطرف إلكترونيًا.. ويؤكد: "الرئيس كلفنى بآليات لإطفاء نيران التطرف"..  و28 مايو.. الحكم فى الاستئناف على "إسقاط مصرية تيران وصنافير".
 
وفي ملف التعليم .. تناولت الوطن ما وصفتها بمعركة "فيس بوك" بين "شوقى ومغيث" بسبب الثانوية.. الخبير التربوى وصف مشروع وزير التعليم بـ"الهرى".. كمنا ناقشت معارك تطوير التعليم.. مسئولون تربويون: المنظومة التعليمية تحتاج ثورة شاملة.. التطوير يبدأ بتغيير تصميم المدارس والإدارة وربط الخريجين بسوق العمل.. صاحب فكرة الـ3D: تحل 5 مشكلات وتوفر المليارات لخزانة الدولة.. و"عثمان": التطوير أعمق من بناء الفصول.. ويمكن للمساجد والكنائي سد الفجوة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق