الأحد، 30 مارس 2014

خطاب د مرسي عن العشرين جنيه و خطب رونالد ريجان!
------------------------------

يذكر كثيرون ممن هاجموا د مرسي خطابه عن عامل الكهرباء الذي يأخذ ٢٠ جنيه لكي يقطع الكهرباء عمدا و يتسبب في تذمر المواطنين، و يتخذون ذلك الخطاب كذريعة للاستخفاف بالرئيس مرسي.
بصرف النظر ان المذيعين المناوئين للدكتور مرسي هم الان من يتهمون الاخوان بقطع كابلات الكهرباء عمدا لتكدير المواطنين، تحاول جوده هنا استقصاء تاريخ الشعوب الأخري لتحري هل هناك خطابات مثيله في دول اخري متقدمه و كيف كان استقبال تلك الشعوب لها.
في عام ١٩٧٦ خطب المرشح الرئاسي رونالد ريجان و الذي اصبح بعدها احد انجح رؤساء الولايات المتحده الخطبه التي اشتهرت بعد ذلك بخطبه "ملكة التضامن الاجتماعي" و قال فيها:
"هذه السيده لديها ٨ اسماء و ٣٠ عنوان و ١٢ بطاقه ضمان اجتماعي و تقوم بتحصيل معاش خدمه عن اربعه أزواج من قدامي المحاربين لا وجود لهم"!!
كان رونالد ريجان يريد ان يكشف منظومه الفساد الموجوده في نظام الضمان الاجتماعي الامريكي، بالضبط كما كان د مرسي يريد ان يكشف منظومه الفساد في دواوين الحكومه المصريه.
بالقطع واجهت أمريكا مشكلات اخري غير تلك السيده و أمثالها. 
تم التحقيق مع تلك السيده في أمريكا و لم يكتشفوا الا ٨ آلاف دولار هي كل ما نصبت عليه تلك السيده، و هو مبلغ يعد لا شيئ بالنسبه للولايات المتحده التي واجهت وقتها أسوء معدلات التضخم في تاريخها و ازمه طاقه حاده حيث اصطفت السيارات لملئ البنزين بطول عده كيلومترات.
بالطبع هاجم ريجان أعداءه الديمقراطيين و اتهمونه بترك المشاكل الكبري و لكن في النهايه لم ينكروا وجود فساد في نظام الضمان الاجتماعي الامريكي و في النهايه أحتكم للجميع للشعب الامريكي الذي انتخب رونالد ريجان بأغلبية كاسحه. 
ما زالت كلمه ملكه التضامن الاجتماعي تستخدم في السياسه الأمريكيه للتعبير عن الفساد الذي يحدث في أموال قليله للحصول علي منافع غير قانونيه من الدوله.
العبرات هنا كالتالي:
اولا: الرؤساء في العالم يوجهون النظر لمشاكل الفساد و يحاولون توجيه الشعب و تجييشه لمواجهته.
ثانيا: من الغريب في مصر ان احدا لا يعترف بوجود الفساد الذي أشار له د مرسي. و الجميع يعرف وجوده و يعاني منه. شيئ غريب فعلا و مثير للانتباه انه عوضا عن محاوله تأييد د مرسي و تكبير مبادرته لتصبح مواجهه للفساد الحكومي كبيره و صغيره، تتحول لمحاوله للتندر عليه بالرغم من وجود سوابق لخطابه في الولايات المتحده ذاتها.

المصادر:
-------
ملكه الضمان الاجتماعي و خطاب رونالد ريجان عنها:
http://en.m.wikipedia.org/wiki/Welfare_queen
الأزمات الكبري التي واجهت أمريكا في ١٩٧٦: http://en.m.wikipedia.org/wiki/1970s_energy_crisis

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق