الاثنين، 30 ديسمبر 2013

مصر ستعود لتحتل المركز الأول بعد أن فقدت هذا المركز العام الماضي

مصر ستعود لتحتل المركز الأول بعد أن فقدت هذا المركز العام الماضي
-----------------------------------------------------------------------------

طالعتنا صحف عديدة بالأمس على لسان مسئول روسي أن مصر ستعود أكبر مستورد للقمح الروسي في 2014. فقد تراجعت مصر العام الماضي من حيث إستيراد القمح. وقال زلوتشيفسكي رئيس اتحاد منتجى الحبوب الروس ''تغير هيكل صادراتنا واصبحت تركيا في المركز الأول لكن مصر قد تعود إلى المركز الأول قرب نهاية الموسم.''

الخبر يلمح أن واردات مصر من القمح الروسي قلّت في العام الماضي وهذا دليل على أن مصر إما فعلاً زاد انتاجها من القمح كما ذكرت الحكومة السابقة ووزير التموين فيها باسم عودة أو أن مصر قامت باستيراد القمح من بلدان أخرى غير روسيا. قمنا بعمل بحث على الانترنت فوجدنا هذا الرسم البياني من وزارة الزراعة الأمريكية به بيانات واردات القمح في مصر بحسب السنة وكما ترى فإن العام 2012-2013 قد قلّت فيه نسبة الواردات.

إن روسيا وأمريكا من أكبر الموردين للقمح وكلاهما يعلن أن واردات مصر كانت قد تقلصت في العام المنصرم فهل هذا يعني صدق الحكومة السابقة أن إنتاج القمح زاد في مصر؟ وإذا كان ذلك صحيح فلماذا كان كل ذلك الهجوم على باسم عودة وزير التموين السابق وتكذيب تصريحاته حول إنتاج القمح؟

سؤال آخر: عندما تقرأ هذا الخبر في جريدة اليوم السابع مثلاً "روسيا تتوقع انتعاش صادراتها من القمح إلى مصر بـ2014" وأن مصر ستحتل المركز الأول في إستيراد القمح. ما هو المطلوب من المواطن المصري؟ هل نفرح لروسيا حصولها على طلبية القمح من مصر أم لمصر حصولها على المركز الأول في الإستيراد؟ )

نحن فقط نبحث عن الحقيقة ... ننتظر آراؤكم...

المصادر:

واردات مصر من القمح بحسب السنة: http://www.indexmundi.com/agriculture/?country=eg&commodity=wheat&graph=imports

الخبرعلى موقع اليوم السابع: http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=1420931#.UsAcMPv7T-p

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق