الخميس، 27 فبراير 2014

القرضاوي: التكفير مرفوض حتى لمن يكفرنا

القرضاوي: التكفير مرفوض حتى لمن يكفرنا
  Thursday 27 February 2014     
ملتقي تلاميذ القرضاوي الرابع
شدد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور يوسف القرضاوي في اليوم الأول للملتقى السنوي لتلاميذه الأول على أن أصحاب المبادئ في الوسائل والمقاصد لا ينزلقون إلى التعصب أو التكفير، ولا يردون على من يفعل ذلك بهم بمثله.
وقال القرضاوي أمام الحضور في مركز عبدالله بن زيد آل محمود بالعاصمة القطرية الدوحة  قائلا: " علموا الناس ألا يتفوهوا بكلمة الكفر حتى لمن يكفرهم، فليس معنى انه يكفرني ان اكفره، واجعلوا الحوار سبيلا للتلاقي مع كل من اختلف معكم".
وعن التعصب المذهبي أوضح القرضاوي أن هناك مئات من العلماء ليس لهم مذهب، وأن الصحابة والتابعين ليس لهم مذهب كذلك، قائلا "أيعني ذلك أنهم خارجون عن الصواب؟!".
وقال القرضاوي "التيسير أصل في الدعوة والفقه، وهو أمر النبي صلى الله عليه وسلم: يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا، وهي وصيته لمعاذ وأبي موسى  حينما قال لهم: يسرا ولا تعسرا وبشرا ولا تنفران وتطاوعا ولا تختلفا".
وأضاف أن "هذا هو منهج القرآن الذي أرساه سبحانه وتعالى في مختلف مناحي الاحكام والأوامر، فقال سبحانه في معرض الحديث عن أحكام الصيام: "يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر.." وحينما تحدث عن أحكام النكاح قال معقبا: "يريد الله أن يخف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا..".
ولذلك شدد القرضاوي على الحضور قائلا: " لا تضيقوا على الناس ولا تشددوا عليهم في دينهم، الشريعة أوسع كثيرا من أفهامنا، ولا تضيق بشيء، والفتوى تتغير بتغير الزمان ومكان والاحوال"
وقال "اعلموا أن دعوتكم دعوة مفتوحة، لا تضيق بأحد ولا تستثني أحدا، مادام يقبل بمنهجنا القائم على الوسطية والتجديد والتيسير والانفتاح والرحمة وسعة الشريعة".

يشارك في الملتقى "60" باحثا وأكاديميا من أصدقاء الشيخ وتلاميذه من أبرزهم: د. عصام أحمد البشير وزير الإرشاد السوداني الأسبق، والشيخ سلمان بن فهد العودة من السعودية ود. طارق السويدان من الكويت، والشيخ راشد الغنوشي من تونس، ود. أحمد الريسوني من المغرب، ود. علي محيي الدين القرة داغي من قطر.
 المصدر: الجزيرة مباشر مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق