السبت، 31 أكتوبر 2015

جولة الصحافة.. مِصْر تتراجع في كل المجالات وإجماع على ضعف الإقبال

جولة الصحافة.. مِصْر تتراجع في كل المجالات وإجماع على ضعف الإقبال


29/10/2015
أجمعت صحف الانقلاب -الصادرة يوم الخميس، 16 من المحرم 1437هـ الموافق 29 من أكتوبر 2015م- على ضعف الإقبال في انتخابات "برلمان الدم" واتهم بعضها "سوء الأحوال الجوية" بالسبب في هذا العزوف الجماهيري الكبير؛ متناسين أنه في ظل طقس مماثل وربما كان أسوأ، وقفت طوابير المِصْريين الممتدة مئات الأمتار أمام لجان انتخابات 2011 بعد ثورة يناير.
كما نشرت"المصري اليوم" ملفًا حول رصد مؤشرات عالمية تراجع مِصْر في كافة المجالات، التعليم والصحة والاقتصاد وحرية الصحافة".. وذكرت: 139 عالميا فى التعليم و115 فى المتطلبات الأساسية.. و131 في أداء الأعمال.. و158 في حرية الصحافة.

واتهمت صحف الانقلاب الرئيس السوداني عمر البشير بالانحياز إلى أثيوبيا، وأنه يناور مِصْر بذلك؛ لأنه يتطلع للحصول على حلايب مقابل وساطة سد النهضة.

وأبرزت الصحف خبر مصرع وإصابة 11 فى انهيار عقارين بالإسكندرية بسبب الأمطار.

مؤشرات عالمية ترصد تراجع مِصْر في كل المجالات
استعرضت "المصري اليوم" مؤشرات عالمية رصدت تراجع "مصر فى التعليم والصحة والاقتصاد وحرية الصحافة".. وذكرت: 139 عالميا فى التعليم و115 فى المتطلبات الأساسية.. و131 في أداء الأعمال.. و158 في حرية الصحافة.

الصوت لمن يدفع
أجمعت الصحف فى اليوم الثاني من الإعادة على ضعف الإقبال ومقاطعة انتخابات "برلمان الدم" من جانب الشباب على وجه الخصوص، وأشارت إلى تبرير اللجنة العليا بأن الطقس  السيئ سبب المقاطعة، وأشارت "المصري اليوم" إلى حضور 20 ألف مِصْري بالخارج أدلوا بأصواتهم في الإعادة.

وتحدثت الصحف عن رشاوى انتخابية وركزت "الوفد" على اتهام المصريين الأحرار بتزعم الرشاوى في اللجان، كما اتهمت الصحف حزب النور بـ تكليف اللجان السلفية بالترويج لـ غزوة الصناديق من جديد للتأثير الطائفي على الناخبين.

وحذرت "الدستور" لليوم الثاني من "إصرار الشعب على المقاطعة أمر فى غاية الخطورة".. وقالت إن احتجاب جموع الجماهير عن المشاركة دليل واضح على غضب شعبي جامح والعواقب القادمة وخيمة.

"البوابة" تهاجم ساويرس
وهاجمت "البوابة" ساويرس واستعرضت ما وصفتها بـ شبكة نجيب ساويرس للسيطرة على المؤسسات المالية.. وأكدت أنه سبق أن عين شخصيات سياسية ومصرفية فى شركاته مقابل الحصول على قروض بنكية.. حيث استغل منى ذو الفقار وإسماعيل سراج الدين وحازم حسن ونادية مكرم عبيد وحسن هيكل فى تجنيد بنوك ومؤسسات قومية لتسهيل مصالحه.

وتحدثت الصحف عن  قرار رئاسي مرتقب بترشيد الاستيراد لـ50 سلعة من أجل تشجيع الصناعات الوطنية، واستعرضت الصحف اجتماع الحكومة الذي زعم أن العاصمة الجديدة لن تكلفنا أي أعباء وستحقق أرباحا 12 مليار جنيه!

ونقلت "الجمهورية" إشادة البنك الدولي: القاهرة في قائمة البورصات الست الأولى فى العالم! ونشرت "الجمهورية" تصريحا لـ سفير الولايات المتحدة بالقاهرة: الإجراءات الإصلاحية فى مِصْر عامل جذب للشركات الأمريكية، فيما أشارت "البوابة" إلى إعداد النائب العام قائمة بشركات تهريب الدولار لإعلانه قريبا.

أسباب انحياز البشير إلى إثيوبيا
زعمت "البوابة" أن السودان الشقيقة تناور مِصْر وتنحاز إلى إثيوبيا، ونشرت ما ادعت أنها معلومات مصادر سودانية بأن "البشير يتطلع للحصول على حلايب مقابل وساطة سد النهضة، فيما تجاهلت الصحيفة المدعومة إماراتيا والمسنودة أمنيا التي يرأس تحريرها الأمنجي عبد الرحيم علي، الذي كافئوه بعضوية "برلمان الدم" أي اتهام أو انتقاد لسياسيات قائد الانقلاب الفاشلة السبب الأول والرئيسي في تعاظم الدور الإثيوبي وإهدار حقوق مِصْر المائية.

هذا وكان الخبر الأبرز الذي حظي بمانشيتات الصحف الحكومية هو زيارة السيسي إلى الهند؛ حيث تابعت الصحف الزيارة ونشرت صورة له مع كبار المسئولين الهنود، وأشارت إلى تعزيز العلاقات التاريخية مع الهند".

كما أعلنت الصحف مشاركة مِصْر فى محادثات فيينا حول سوريا غدًا، وقالت "الأخبار" إن وزيرة الهجرة تعود مع جثامين خمسة عمال من الأردن، فيبدو أنها امرأة شؤم لا تعود من مكان إلا بجثث المصريين.

6 حالات اغتصاب و132 بلاغ تحرش بمدارس الحكومة
عن التعليم.. نشرت "الأهرام" خبر إصابة تلميذتين بالابتدائي سقطت عليهما مروحة سقف الفصل.. وتحدثت "البوابة" عن "هتك عرض ولادنا فى مدارس الحكومة".. وأشارت إلى تقرير على مكتب وزير التعليم يوثق 6 حالات اغتصاب و132 بلاغ تحرش منذ بداية العام الدراسي.

وقالت "المصري اليوم": إن الرقابة الإدارية تكشف قضية فساد مالي بـ الري، متهم فيها مهندس وموظفان فى القاهرة.

وتساءلت "اليوم السابع" هل فقد الرئيس الثقة فى الحكومة؟.. وقالت إن السيسي يقوم بمهام رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة معا.. وطلب التقارير الرقابية وقرر متابعة سير الوزارات بنفسه! وتجاهلت الصحيفة أن مِصْر ليس بها حكومة، ولكنهم مجرد سكرتارية عند قائد الانقلاب لا يجرؤ أحدهم على اتخاذ قرار إلا بالعودة إلى الجهات الأمنية.

مد الطوارئ بالعريش.. ورفع رشيد من قوائم الإنتربول
أبرزت الصحف القرار الجمهوري بـ إعلان حالة الطوارئ وحظر التجوال بالعريش ورفح ومناطق بسيناء لثلاثة شهور أخرى، للمرة الخامسة مما أثار غضب المواطنين.

ونشرت "الأخبار" تصريحات رئيس مصلحة الأمن العام: رفع رشيد من قوائم الإنتربول.. و9 ملايين هاربين من أحكام قضائية وألفين هارب من السجون.

تراجع الحديث عن الإخوان
خلت الصحف من أخبار الإخوان باستثناء ما أشارت إليه "اليوم السابع" من إعادة استجواب قيادات الإخوان المتهمة فى قضية ضرب الاقتصاد القومي من قبل جهات أمنية طالبت النيابة العامة بإعادة التحقيق معهم، وقالت إن الأجهزة الرقابية تتصدى لمحاولات الجماعة في جمع العملة الصعبة وتهريبها للخارج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق